ألغت المحكمة العليا الأمريكية بالإجماع حكم محكمة كولورادو الذي يمنع دونالد ترامب من الترشح للانتخابات الجمهورية التمهيدية على خلفية تورطه المفترض في الهجوم على الكابيتول في 6 يناير 2021.

اعلان

ويأتي قرار المحكمة العليا نصرة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، خلال حملته الإنتخابية للعودة للبيت الأبيض، وهو ما يزيد من حظوظ فوزه في الإنتخابات.

 

ويعود قرار محمكة كولورادو باستبعاده من المنافسة إلى تورط ترامب في التحريض ودعم الهجوم على مبنى الكونغرس الأمريكي (الكابيتول) في 6 يناير/كانون الثاني 2021.

وأصدرت المحكة العليا قرارا بمنع الولايات الأمريكية من استبعاد مرشحين لمناصب اتحادية بموجب بند دستوري يتضمن التمرد، ونقضت بذلك قرار كولورادو القضائي باستبعاد ترامب من المنافسة.

نيكي هيلي تحقق أول فوز ضد ترامب وتكتسح الانتخابات التمهيدية في واشنطنبايدن: ترامب لن يعترف بالهزيمة إذا خسر الانتخابات القادمةرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان يلتقي ترامب هذا الأسبوع في فلوريدا

وفي حكم مؤلف من 20 صفحة، قال قضاة المحكمة العليا الأمريكية إن الكونغرس وحده قادر أن يتخذ قراراً فيما إذا كان ترامب مؤهلاً أم لا للترشح، مؤكدين أنه لا يجوز للولايات استبعاد ترامب من الاقتراع من جانب واحد، مضيفين: "تم إلغاء حكم المحكمة العليا في كولورادو".

وقالت المحكمة، التي تتألف من أغلبية قضاة محافظين، في قرارها: "لا يمكن لحكم المحكمة العليا في كولورادو أن يبقى قائمًا. يوافق جميع أعضاء المحكمة التسعة على هذه النتيجة".

وجاء القرار عشية "الثلاثاء الكبير"، اليوم الذي يصوت فيه الناخبون الأميركيون في 15 ولاية ومنطقة في الانتخابات التمهيدية في اقتراع يتوقّع أن يرسخ موقع ترامب بصفته المرشح الأوفر حظا لانتزاع بطاقة الترشح عن الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقرّرة في نوفمبر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اعتقال رجل لمهاجمته متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين بمسدس مسامير في تورونتو شاهد: تحول إلى هيكل عظمي.. مقتل 15 طفلا فلسطينيا بسبب الجوع والجفاف من بينهم يزن الكفارنة بايدن: ترامب لن يعترف بالهزيمة إذا خسر الانتخابات القادمة محكمة دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن انتخابات رئاسية اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: استهداف جديد لفلسطينيين ينتظرون مساعدات وضغوط أمريكية للتوصل إلى هدنة يعرض الآن Next الجيش الأمريكي: صاروخ حوثي أصاب سفينة بالبحر الأحمر وأضرّها يعرض الآن Next لازاريني: تفكيك الأونروا يعني التضحية "بجيل كامل من الأطفال" يعرض الآن Next فرنسا أول دولة في العالم تدرج حق الإجهاض في الدستور يعرض الآن Next من هي الكاتبة الأمازيعية طاوس عمروش التي يحتفى بها موقع غوغل اليوم؟ اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: الجيش الإسرائيلي يستهدف مدنيين فلسطينيين كانوا ينتظرون المساعدات عند دوار الكويت حرب غزة في يومها الـ149: الدم اختلط بالطحين وحرب نتنياهو في تجويع الفلسطينيين في غزة مستمرة موجة استقالات غير مسبوقة داخل وحدة المعلومات بالجيش الإسرائيلي فما السبب؟ "لا تطلقوا النار أنقذونا".. تسجيل صوتي يكشف قتل الجيش الإسرائيلي لاثنين من الرهائن في غزة نيكي هيلي تحقق أول فوز ضد ترامب وتكتسح الانتخابات التمهيدية في واشنطن

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة دونالد ترامب جو بايدن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط ضحايا روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة فلسطين دونالد ترامب My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محكمة دونالد ترامب الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن انتخابات رئاسية غزة إسرائيل حركة حماس فلسطين قطاع غزة دونالد ترامب جو بايدن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الشرق الأوسط ضحايا روسيا إسرائيل غزة حركة حماس قطاع غزة فلسطين دونالد ترامب المحکمة العلیا دونالد ترامب یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

في اليوم الرابع والأخير.. صناديق الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي

يستمر التصويت اليوم في 21 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي من أجل اختيار 720 نائباً في أكبر انتخابات عابرة للحدود في العالم.

اعلان

يستكمل اليوم الأحد حوالي 350 مليون ناخب التصويت في الانتخابات البرلمانية الأوروبية التي تدخل يومها الرابع والأخير.

ويستمر التصويت اليوم في 21 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي من أجل اختيار 720 نائباً في أكبر انتخابات عابرة للحدود في العالم.

وستصبح إيطاليا آخر دولة أوروبية تغلق أبواب الاقتراع الساعة 23:00 بتوقيت وسط أوروبا.

وتنذر استطلاعات الرأي بمكاسب غير مسبوقة لأحزاب اليمين المتطرف وهو ما يزيد الضغط على القوى السياسية الوسطية المؤيدة للاتحاد الأوروبي.

وقد تؤثر نتائج الانتخابات على تغيير ميزان القوى السياسية بالبرلمان الأوروبي ومقره مدينة ستراسبورغ الفرنسية، كما يتوقع أن تلعب دوراً محورياً في تحديد قيادات المؤسسات الأوروبية في العاصمة البلجيكية بروكسل، بما في ذلك المفوضية الأوروبية.

وتشكل الحرب في أوكرانيا والهجرة والمناخ أبرز القضايا التي تؤثر على تصويت هذا العام.

الناخبون في أيرلندا والتشيك يدلون بأصواتهم في اليوم الثاني من انتخابات البرلمان الأوروبيالانتخابات الأوروبية| قائمة الخضر والاشتراكيون يتقدمون على حزب فيلدرز الذي فاز بـ7 مقاعدانتخابات البرلمان الأوروبي تدخل يومها الثالث.. صناديق الاقتراع تفتح في إيطاليا وسلوفاكيا ومالطا

وأغلقت صناديق الاقتراع أبوابها بالفعل في ست دول بالتكتل، وهي جمهورية التشيك وجمهورية أيرلندا ولاتفيا ومالطا وهولندا وسلوفاكيا.

وفي هولندا، أظهرت الاستطلاعات الأولية فوز حزب "من أجل الحرية" بسبعة مقاعد برلمانية، صعوداً من مقعد واحد فقط فاز بها بالانتخابات السابقة.

كذلك حقق ائتلاف الخضر الاشتراكي الهولندي مكاسب مفاجئة بالفوز بثمانية مقاعد.

وفي مالطا، وهي أصغر دولة بالاتحاد الأوروبي وتنتخب ستة مقاعد برلمانية فقط، بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات نحو 72.8%، وفقاً لاستطلاعات موقع "أوروبا تنتخب".

وبلغت المشاركة في سلوفينيا 33.7% وفقا للاستطلاعات بينما أشارت تقارير إعلامية إلى وصول نسبة المشاركة في جمهورية أيرلندا إلى 50%، وهي نفس نسبة الانتخابات التي جرت في عام 2019.

وستُعلن النتائج النهائية للانتخابات مساء اليوم الأحد.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مئات الآلاف يشاركون في مسيرة فخر المثليين في فينا شاهد :إسرائيليون يحتفلون بعد استعادة أربعة محتجزين من قطاع غزة مظاهرات إسرائيلية حاشدة تطالب بصفقة للإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة الشعبوية اليمينية البرلمان الأوروبي الاتحاد الأوروبي أوروبا انتخابات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: قصف إسرائيلي متواصل على مناطق متفرقة في القطاع والاتحاد الأوروبي يدين بشدة "مجزرة النصيرات" يعرض الآن Next شاهد :إسرائيليون يحتفلون بعد استعادة أربعة محتجزين من قطاع غزة يعرض الآن Next شاهد: مظاهرة حاشدة لأمريكيين يدعمون فلسطين أمام البيت الأبيض يعرض الآن Next شاهد: مئات الآلاف يشاركون في مسيرة فخر المثليين في فينا يعرض الآن Next نتنياهو في اتصال هاتفي مع المحتجزة المحررة نوعا ارغماني: "لم نتخل عنك ولو لثانية واحدة" اعلانالاكثر قراءة شاهد: اشتعال النيران في شاحنة تنقل 5000 غالون من الوقود في تكساس شاهد: مستوطنون إسرائيليون يشعلون النار في قرية فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة بعد تحرير 4 محتجزين إسرائيليين.. غانتس يعلن إرجاء مؤتمره الصحفي الذي كان مقرراً مساء اليوم رئيسة وزراء الدنمارك تتعرض لاعتداء في إحدى ساحات كوبنهاغن مباشر. "مجزرة جديدة في غزة".. بمساعدة أمريكية إسرائيل تحرر 4 محتجزين وتقتل أكثر من 200 فلسطيني في النصيرات اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 غزة إسرائيل حركة حماس الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا احتجاز رهائن الشرق الأوسط فرنسا فلسطين روسيا قطاع غزة Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • "بلومبرغ": ترامب يستعيد دعم المليارديرات
  • سانشيز باق في منصبه حتى انتهاء ولايته رغم فوز اليمين في الانتخابات الأوروبية
  • ملك بلجيكا يقبل استقالة رئيس الوزراء دي كرو الذي خسر الانتخابات
  • شاهد: وزارة الدفاع الروسية توثق عمليات قصف مدفعي مكثف في أوكرانيا
  • ترامب يتوعد خصومه السياسيين.. هل يسعى للانتقام؟
  • شاهد: احتجاجات أمام مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل ضد تقدم اليمين المتطرف
  • شاهد: احتجاجات في فرنسا بعد تحقيق اليمين المتطرف صعودا مدويا في الانتخابات الأوروبية
  • زلزال سياسي في فرنسا.. ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويحدد موعدًا جديدًا للانتخابات المبكرة
  • مارين لوبان تلقي بصوتها في سباق انتخابي ساخن: توقعات بتفوق حزبها على حزب ماكرون
  • في اليوم الرابع والأخير.. صناديق الاقتراع تفتح أبوابها أمام الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي