مسقط - العُمانية
تُشير آخر التوقعات الصادرة عن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني إلى غزارة الأمطار الرعدية المصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد مساء اليوم وحتى مساء غدٍ الأربعاء على محافظات الظاهرة والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني لوكالة الأنباء العُمانية: إنّ تأثيرات الحالة الجوية بدأت منذ مساء الأمس واشتدت غزارة الأمطار في صباح اليوم حيث أدت إلى جريان لبعض الشعاب والأودية، كما شهدت مجموعة من الولايات في كل من محافظات (مسندم، والظاهرة والبريمي، وشمال الباطنة، وأجزاء من الداخلية) هطول أمطار متفاوتة الغزارة صاحبتها خلايا رعدية أدت إلى تساقط لحبات البرد في ولايات شناص، ومحضة، وصحار، وصحم، وعبري، وسمائل.

وأضافت أنّ سلطنة عُمان ستتأثر بأخدود من منخفض جوي آخر ويكون أكثر عمقًا وتأثيرًا وغزارة في الأمطار حسب ما تُشير إليه التوقعات التي تبدأ من ظهر يوم الجمعة القادم وتستمر في ذروتها حتى يوم السبت القادم.

وذكرت أنّ يوم السبت سيشهد تأثرًا أكبر بكميات الأمطار من الحالة الجوية الحاليّة، مبينة أنّ الوقت الحالي هو موسم عبور الأخاديد والمنخفضات الشتوية.

ووضّحت أنّ الأخدود يُعدُّ منطقة ممتدة تكون فيها قيم الضغط الجوي منخفضة نسبيًّا، وعادة ما يكون مرتبطًا بالجبهات الهوائية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

طقس السبت... أجواء حارة نوعا ما بعدد من مناطق المملكة

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة بأجواء حارة نوعا ما بكل من المنطقة الشرقية والجنوب الشرقي وداخل الأقاليم الجنوبية للمملكة.

ويرتقب نزول أمطار أحيانا رعدية ستهم شمال الأطلس الكبير، والأطلس المتوسط، والمنطقة الشرقية وشرق الواجهة المتوسطية، فضلا عن تشكل سحب منخفضة مصحوبة بكتل ضبابية محلية فوق سهول المحيط الأطلسي الوسطى.

كما سيلاحظ تسجيل هبات لرياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية مع تناثر غبار محلي بالجنوب، والجنوب-الشرقي، والأطلس، وبالسهول الوسطى والمنطقة الشرقية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 10 و16 درجة بمرتفعات الأطلس والريف، وما بين 20 و26 درجة بأقصى كل من الجنوب والجنوب الشرقي للمملكة وشمال المنطقة الشرقية، وستكون ما بين 14 و20 درجة في ما تبقى من الأرجاء الأخرى.

أما درجات الحرارة العليا، فستشهد انخفاضا شرق المملكة.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج ما بين طنجة وبوجدور، وهائجا جنوب بوجدور.

مقالات مشابهة

  • كوت ديفوار.. ثمانية قتلى في انهيارات أرضية وفيضانات نجمت عن أمطار غزيرة
  • 47.2 في ديرعلا .. أعلى درجة حرارة تسجلها المملكة السبت
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم السبت 15 يونيو 2024
  • توقعات أحوال الطقس السبت
  • طقس السبت... أجواء حارة نوعا ما بعدد من مناطق المملكة
  • الرصيف العائم قبالة غزة قد ينهار بسبب الأحوال الجوية
  • موسكو تتجاوز المعدل الطبيعي في هطول الأمطار
  • طقس الإسكندرية غدا.. ذروة الموجة الحارة في «الويك اند»
  • الحالة الجوية المتوقعة غدًا الجمعة وتعليمات الوقاية خلال الموجة الحارة
  • أدنوك تمنح عقدا رئيسيا لمشروع الرويس للغاز بـ5.5 مليار دولار