أعلنت لجنة التحكيم في مهرجان الإسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية مساء اليوم برئاسة المخرج الايطالي ستيفانو سافونا وعضوية الشاعر والسينمائي أحمد الملا، من المملكة العربية السعودية، والمخرجة أمل رمسيس من مصر والمخرجة اميكو ستوك من فرنسا، والمخرج دانييل كوتير من ألمانيا، وتيري جينسبيرج من الولايات المتحدة الأمريكية.

فوز ز فيلم "حياة ذهبية" للمخرج بوباكار سانجار، من"بوركينا فاسو" بالجائزة الأولى وقيمتها ٣ ألاف دولار في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة .

واكدت اللجنة في الحفل الذي أقيم مساء اليوم بفندق توليب  فوز فيلم "مالكوريدس" من "تشيلي" للمخرجة تانا جيلبرت بالجائزة الثانية وقيمتها ٢٠٠٠ دولار، تنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "كازابلانكا" للمخرج أدريانو فاليريو، من "فرنسا - ايطاليا"، وذلك طبقا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية.

 وفي مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة جاءت كالآتي، فوزز فيلم "خشب" للمخرج مرتضى بايشيناس والذي حاز على الجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار، وجاء في المركز الثاني فيلم "مطاردة الشمس : الشط" للمخرجة آنا بيلانكوف وحازت على جائزة قيمتها 2000 دولار.

وحاز فيلم "أيوب" من فلسطين، على تنويه خاص من لجنة التحكيم للمخرج أجود عبد جرادات، وذلك وفقًا للائحة مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في دورته الـ 25.


وفي مسابقة أفلام الطلبة أعلنت لجنةالتحكيم والتي يترأسها الدكتور محمد شفيق، وعضوية كلاً من منار حسني، من مصر والمخرج أحمد فوزي صالح، من مصر، حيث شاركت قناة الوثائقية بتقديم جائزة المركز الاول والتي فاز بها فيلم "أحمر" للمخرجة جميلة ويفي بالمركز الأول وحصل على جائزة قيمتها 15 ألف جنيه.

وجاء في المركز الثاني فيلم "عن أشياء لا أعرفها" للمخرج كريم ندا وحاز على جائزة قدرها 10 آلاف جنيه.
وفاز في المركز الثالث فيلم "البديل" للمخرج مازن فوزي وحاز على جائزة قدرها 7 الآف جنيه.

وفي مسابقتى الأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك أعلنت لجنة التحكيم المكونة من الفنان صبري فواز  "رئيسا"، وهندة حوالة "عضو" ، وزوي شمدرير "عضو"  فوز فيلم "مار ماما" من فلسطين للمخرج مجدي العمري بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار "ثلاثة آلاف دولار فقط لا غير" ، و فوز فيلم "عيسي" من مصر للمخرج مراد مصطفي بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار "ألفان دولار فقط لاغير" ،

وجاء التنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "المدرسة القديمة" من السعودية، للمخرج عبدالله الخميس وذلك للائحة مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية القصيرة في دورته الخامسة والعشرين .

وفي مسابقة أفلام التحريك فاز فيلم "الصورة العائلية" من "كرواتيا -فرنسا" للمخرجة "ليا فيداكوفيتش" بالجائزة الأولى وقيمتها 3000 دولار "ثلاثة آلاف دولار فقط لاغير"، فوز فيلم "في ظل شجر السرو" من ايران، للمخرجين شيرين سوهاني وحسين مولايدي بالجائزة الثانية وقيمتها 2000 دولار "ألفان دولار فقط لاغير" 
وجاء التنويه خاص من لجنة التحكيم لفيلم "مرارة -25" من روسيا، للمخرجة نادية جولدمان، وفيلم "نهاية رحلة" من كوريا الجنوبية، للمخرج تشوي مينهو.
وذلك طبقا للائحة مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والقصيرة في دورته ال 25 
وأعلنت لجنة "فيبرسي"، والتي تضم كلا من جيهان بوجرين رئيسا، وعضوية كلاً من د.سمية عزام، وضحي الورداني عن اسم الفيلم الحائز علي جائزة "فيبرسي" والذي تم اختياره نظرا للفكرة الهادفة التي طرحها وتعني مسائل ثلاث وهي "الدفاع عن الهوية وتسليط الضوء علي المجتمع "الأمومي" ومواجهة الكولونيالية وذلك بلغة سينمائية مبدعة وهو فيلم "الإله إمرأة" للمخرج "أندريس بيروت".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الناقد السينمائي عصام زكريا

إقرأ أيضاً:

«الشفافية في التحكيم التجاري الدولي».. ورشة عمل بحقوق عين شمس

نظمت كلية الحقوق جامعة عين شمس للعام الثالث على التوالي ورشة عمل حول موضوع الشفافية في التحكيم التجاري الدولي بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي (اليونسترال)، وهي أحد أجهزة الجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بتوحيد قواعد القانون التجاري الدولي منذ عام 1966، وذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة، و الدكتور محمد صافي، عميد الكلية، والدكتور ياسين الشاذلي، وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وتهدف ورشة العمل إلى زيادة الوعى بأهمية الشفافية في منازعات التحكيم التجارى، ولا سيما في مجالات الاستثمار، وذلك من خلال تسليط الضوء علي قواعد اليونسترال للشفافية في التحكيم التعاهدي والصادرة عام 2014.

شارك في هذا الحدث عدد من القضاة والأكاديميين والممارسين والباحثين والمسؤولين الحكوميين لمناقشة مدى كفاءة النظام الخاص بفض المنازعات التجارية الدولية في ضوء متطلبات الشفافية.

ويعد هذا الحدث العلمي هو أول فعالية تعقد حول هذا الموضوع بمنطقة الشرق الأوسط، حيث أشارت آنا جوبين بريت، الأمين العام للجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي، في معرض حديثها إلى أهمية دور مصر علي صعيد التجارة الدولية بوصفها الحضارات و محطة عبور التجارة بين الشرق والغرب على مر العصور، وهو ما يعزز دور مصر بقيادة انضمام الدول العربية لاتفاقية موريشيوس حول الشفافية في التحيكم التعاهدي.

وعبر المستشار الدكتور حسام صادق، مساعد وزير العدل لشئون التعاون الدولي، عن سعادته البالغة بالتواجد في رحاب كلية الحقوق جامعة عين شمس مثمنا الدور البحثي الهام للكلية علي مدار السنوات الثلاث الماضية وانخراطها في موضوعات تواكب التطورات التشريعية والقضائية سواء الوطنية او الدولية.

كما تفتخر الكلية بشراكتها المستمرة مع لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي، حيث نظم الطرفان معا العديد من الفعاليات العلمية خلال السنوات الثلاث الماضية، وسوف يشتركان في تنظيم المؤتمر الدولي الذى سوف تقيمه الكلية خلال يومي السادس عشر والسابع عشر من نوفمبر المقبل حول موضوع صياغة العقود والاتفاقات وآثارها على التحكيم.

اقرأ أيضاًنائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل وفدا من جامعة قوانغدونغ للدراسات الأجنبية في الصين

تدريبات عملية بمستشفيات جامعة عين شمس لـ20 ممرضًا من مستشفى شلاتين العام

مقالات مشابهة

  • مصطفى حجاج يفوز بجائزة مسلسل «كامل العدد +1» من كأس إنرجي
  • جامعة المنوفية تفوز بجائزة الملك عبدالعزيز للبحوث في «قضايا الطفولة والتنمية»
  • جوائز الجينريك الذهبي.. مسلسل “الرهان” يفوز بأفضل سيناريو
  • 128 عامًا تشهد تطور السينما التسجيلية فى مصر
  • حضور كبير في عرض وندوة الفيلم السوداني "وداعا جوليا" بمركز الثقافة السينمائية
  • لجنة أممية ترحب بالاعترافات الدولية بدولة فلسطين
  • أمير تبوك يستقبل رئيس وأعضاء لجنة جائزة سموه للمزرعة النموذجية
  • نجم برشلونة الإسباني يامال يفوز بجائزتين في جلوب سوكر بإيطاليا
  • «الشفافية في التحكيم التجاري الدولي».. ورشة عمل بحقوق عين شمس
  • وكيل "الصحفيين" يكشف حقيقة إلغاء جائزة صبري غنيم من جوائز الصحافة المصرية