لم تؤكد موسكو الأنباء التي أعلنتها أوكرانيا، ولكن غرق سفينة حديثة بهذا الحجم يُمثل خسارة كبيرة وضربة محرجة لروسيا، على الرغم من وجود عشرات السفن الأخرى في أسطولها المرابط في البحر الأسود.

اعلان

أعلنت أوكرانيا إغراق سفينة حربية روسية أخرى بالبحر الأسود باستخدام طائرات بدون طيار عالية التقنية، فيما تواصل كييف ضرب أهداف في عمق الخطوط الأمامية للحرب.

 وحسب الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، فقد نجحت وحدة عمليات خاصة في تدمير سفينة الدورية الكبيرة  "سيرغي كوتوف" خلال الليل. ويقال إن السفينة، التي قالت أوكرانيا إنها دخلت الخدمة في عام 2021 وأصيبت بالقرب من مضيق كيرتش، يمكنها حمل صواريخ كروز وحوالي 60 من أفراد الطاقم.

ولم تؤكد موسكو الأنباء التي أعلنتها أوكرانيا، ولكن غرق سفينة حديثة بهذا الحجم يُمثل خسارة كبيرة وضربة محرجة لروسيا، على الرغم من وجود عشرات السفن الأخرى في أسطولها المرابط في البحر الأسود.

تعتبر زوارق الدوريات مثل "سيرغي كوتوف" جزءًا من الإجراءات المضادة التي تتخذها روسيا ضد هجمات الطائرات بدون طيار، وفقًا لمقال نشره الشهر الماضي معهد أبحاث السياسة الخارجية، وهو مركز أبحاث أمريكي. 

وتستخدم السفن رادارات وطائرة هليكوبتر لرصد الطائرات بدون طيار وتدميرها باستخدام قاذفات القنابل اليدوية والرشاشات الثقيلة.

قصف روسي يدمر منزلاً ويقتل رجلاً وزوجته في سومي في أوكرانيارفض أوروبي واسع لاقتراح ماكرون إرسال قوات غربية لأوكرانيا وهذه أبرز الردود

وتكافح القوات الأوكرانية لإبقاء الجيش الروسي المجهز بشكل أفضل في وضع حرج في بعض النقاط على طول خط الجبهة الثابت إلى حد كبير والذي يبلغ طوله 1500 كيلومتر، ولكنها تستهدف أيضًا أهدافًا بعيدة عن ساحة المعركة.

في البحر الأسود، أدت النجاحات الأوكرانية ضد سفن الخصم الحربية إلى دفع الأسطول الروسي بعيدًا عن الساحل، ما سمح لأوكرانيا بإنشاء ممر لتصدير الحبوب.

نشرت وزارة الدفاع الأوكرانية على موقع "إيكس"، تويتر سابقًا، مقطع فيديو لما قالت إنه الهجوم الليلي على سيرغي كوتوف باستخدام سفن  "ماغورا في 5" غير المأهولة التي صُممت وصُنعت في أوكرانيا وهي محملة بالمتفجرات. 

وكالة الاستخبارات العسكرية أكدت مقتل سبعة من أفراد الطاقم الروس وإصابة ستة خلال الغارة بينما تم إنقاذ 52 من أفراد الطاقم.

على ذمة موسكو.. أوكرانيا فقدت قرابة نصف مليون جندي منذ الغزو الروسي لأراضيهاالقوات الروسية تطلق صواريخ أس-300 على دونتسك شرق أوكرانيا

ولم يتسن التحقق على الفور من المزاعم الأوكرانية بشكل مستقل، وكان التضليل سمة من سمات القتال، الذي اندلع بعد الغزو الروسي واسع النطاق لجارتها في فبراير-شباط 2022.

وقالت شركة الأمن الخاصة "أمبري"، إن الهجوم وقع في ميناء فيودوسيا بشبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا في عام 2014. 

وقالت "أمبري" إنها شاهدت لقطات التقطها أحد أفراد الطاقم على متن سفينة تجارية في الميناء، تظهر سفينة "سيرجي كوتوف" وهي تُطلق النار على الطائرات بدون طيار، مضيفة أنّ السفينة أصيبت مرتين على الأقل وأحدثت الضربة الثانية انفجارا كبيرا.

الشهر الماضي، زعمت أوكرانيا أنها أغرقت سفنا حربية روسية مرتين باستخدام طائرات بدون طيار. وفي الأول من فبراير-شباط، ادعت أنها أغرقت الطراد الروسي "إيفانوفيتس" المسلح بالصواريخ، وفي الـ 14 فبراير-شباط، قالت إنها دمرت سفينة الإنزال "قيصر كونيكوف". ولم يؤكد المسؤولون الروس هذه المزاعم.

ويقول مسؤولون في كييف، إن نحو 20 في المائة من الهجمات الصاروخية الروسية على أوكرانيا تنطلق من البحر الأسود وإن ضرب السفن الروسية هناك أمر محرج لموسكو.

منذ ما يقرب من عامين، غرقت السفينة الرائدة في أسطول البحر الأسود الروسي، طراد الصواريخ الموجهة "موسكفا"، بعد أن تعرضت لأضرار بالغة في هجوم صاروخي.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد مرور عامين على الحرب.. هل ستتمكن أوكرانيا من مواصلة القتال ضد روسيا؟ شاهد: روسيا تستخدم مقاتلات سوخوي 34 و35 لضرب أهداف في أوكرانيا الحرب تدخل عامها الثالث: هجوم روسي مكثف بـ45 طائرة مسيرة على مواقع مختلفة في أوكرانيا قصف روسيا أوكرانيا البحر الأسود طائرة مسيرة عن بعد الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحرب على غزة: 17 ألف طفل أصبحوا أيتاما وبايدن يضع قرار وقف إطلاق النار بيد حماس يعرض الآن Next أين تُكمم أفواه الصحفيين وتُقيد حرية التعبير في أوروبا؟ يعرض الآن Next مسؤول إسرائيلي: الأضرار الاقتصادية لحرب غزة أكبر بستة أضعاف من حرب لبنان عام 2006 يعرض الآن Next من داخل مستشفى كمال عدوان في غزة.. الأطفال يتضورون جوعاً والصحة العالمية تدق ناقوس الخطر يعرض الآن Next إحالة رئيس الوزراء الأسترالي للجنائية الدولية بعد اتهامه بمشاركة إسرائيل بـ"جرائم إبادة" في غزة اعلانالاكثر قراءة حرب غزة: الجيش الإسرائيلي يستهدف مدنيين فلسطينيين كانوا ينتظرون المساعدات عند دوار الكويت حرب غزة في يومها الـ149: الدم اختلط بالطحين وحرب نتنياهو في تجويع الفلسطينيين في غزة مستمرة موجة استقالات غير مسبوقة داخل وحدة المعلومات بالجيش الإسرائيلي فما السبب؟ "لا تطلقوا النار أنقذونا".. تسجيل صوتي يكشف قتل الجيش الإسرائيلي لاثنين من الرهائن في غزة نيكي هيلي تحقق أول فوز ضد ترامب وتكتسح الانتخابات التمهيدية في واشنطن

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا جو بايدن الشرق الأوسط أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين روسيا قطاع غزة My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: قصف روسيا أوكرانيا البحر الأسود طائرة مسيرة عن بعد الحرب في أوكرانيا إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا جو بايدن الشرق الأوسط أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة حركة حماس فلسطين روسيا قطاع غزة فی البحر الأسود أفراد الطاقم یعرض الآن Next فی أوکرانیا بدون طیار فی غزة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تُصدر 50 مليون طن بضائع عبر ممرها الملاحي خلال 9 أشهر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت هيئة الموانئ البحرية الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، تصدير 50 مليون طن بضائع عبر الممر البحري الأوكراني خلال الأشهر التسعة الماضية.
وذكرت الهيئة - في بيان نقلته وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية الرسمية - "منذ أن أبحرت السفينة الأولى جوزيف شولت عبر الممر الأوكراني في 16 أغسطس الماضي، تعاملت موانئ البحر الأسود الأوكرانية مع هذا الحجم القياسي من البضائع بنحو 50 مليون طن على الرغم من هجمات روسيا المستمرة على بنيتنا التحتية الحيوية، موضحة أنه تم التعامل مع 1737 سفينة".
من جهتها، أفادت وزارة تطوير المجتمعات والأقاليم والبنية التحتية الأوكرانية، بأن أوكرانيا تمكنت من خلال الجهود المشتركة للحكومة والشركاء الدوليين وجميع العاملين في صناعة الموانئ من إتمام عملية الصادرات الزراعية بشكل مستقر عن طريق البحر.
وبحسب البيان، صدرت أوكرانيا في شهر أبريل الماضي 6.6 مليون طن من محاصيل الحبوب والبذور الزيتية، وهو رقم قياسي منذ بدء العمليات العسكرية الروسية واسعة النطاق، تم شحن حوالي 5.2 مليون طن عبر موانئ البحر الأسود في أوكرانيا مقارنة بـ 4.2 مليون طن في إطار مبادرة حبوب البحر الأسود في أكتوبر 2022، ووفقا للخبراء، فإن هذا الأمر يوضح قدرة أوكرانيا على تنفيذ عملية الصادرات بشكل أحادي عبر ممرها البحري في البحر الأسود.
وأوضح محللون أنه على الرغم من أن الصادرات الزراعية لأوكرانيا تعتمد بشكل شبه مؤكد على موانئ البحر الأسود، التي تمثل حوالي 78% من حيث الحجم، إلا أن هناك طرقا أخرى لا تزال قيد الاستخدام حيث تواصل أوكرانيا تصدير الحبوب والبذور الزيتية عبر نهر الدانوب بحوالي 15% والسكك الحديدية بحوالي 6% والطرق بأقل من 1%.

 

مقالات مشابهة

  • غواصة نووية وسفن حربية روسية ترسو في كوبا قريبا
  • الدفاع الجوي الروسي يدمر 48 طائرة أوكرانية بدون طيار في يوم واحد
  • بوتين: أوكرانيا هاجمت محطة ضخ خط الغاز الممتد لتركيا
  • مدونة روسية تصف قرار سجنها بـ المقزز والدنيء
  • أوكرانيا: إسقاط 22 طائرة مسيرة روسية خلال 24 ساعة
  • شركة إسبانية تُسرِّع عملية بناء سفينة حربية طلبتها المملكة المغربية
  • مقابل السلاح .. مسودة اتفاق سوداني روسي يمنح موسكو قاعدة بالبحر الأحمر لـ «25» عاماً
  • أسطول البحر الأسود الروسي يستهدف أهدافاً في أوكرانيا بمنظومة (باستيون)
  • أسطول البحر الأسود الروسي يقصف أهدافا في أوكرانيا بمنظومة "باستيون"
  • أوكرانيا تُصدر 50 مليون طن بضائع عبر ممرها الملاحي خلال 9 أشهر