قالت القيادة الوسطى الأمريكية "سنتكوم"، فجر الأربعاء، إنها دمرت صاروخا باليستيا و3 أنظمة لمسيرات أطلقت من مناطق تسيطر عليها جماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن.

وأضافت في بيان، عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "الصاروخ والمسيرات التي أسقطت كانت موجهة إلى المدمرة الأميركية كارني في البحر الأحمر".

Red Sea Update

On March 5, between the hours of 3 p.

m. and 5 p.m. (Sanaa time), U.S. Central Command (CENTCOM) forces shot down one anti-ship ballistic missile and three one-way attack unmanned aerial systems launched from Iranian-backed Houthi controlled areas of Yemen toward… pic.twitter.com/MtzCKu9YlA — U.S. Central Command (@CENTCOM) March 5, 2024
وأشارت إلى أن القوات الأمريكية دمرت في وقت لاحق ثلاثة صواريخ مضادة للسفن وثلاث زوارق مسيرة في إطار الدفاع عن النفس.

وقالت إن الصواريخ والمركبات البحرية غير المأهولة موجودة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيون في اليمن.

وذكرت أنها "حددت الصواريخ والطائرات بدون طيار والمركبات البحرية غير المأهولة وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة".

يأتي ذلك في أعقاب إعلان المتحدث العسكري باسم "الحوثيين"، العميد يحيى سريع، عن تنفيذ "عملية عسكرية نوعية استهدفت مدمرتين حربيتين أمريكيتين في البحر الأحمر.

وأوضح سريع أن "العملية تم تنفيذها بعدد من الصواريخ البحرية والطائرات المسيرة".


يأتي ذلك فيما تتصاعد التوترات إثر استمرار الجماعة اليمنية في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، وفيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الحوثيين اليمن الاحتلال امريكا غزة اليمن الاحتلال الحوثي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن تدميره زورقين مسيرين ومحطة تحكم أرضية للحوثيين

أعلن الجيش الأمريكي، الخميس، عن تدمير زورقين مسيرين في البحر الأحمر، ومحطة تحكم أرضية ومركز قيادة وتحكم تابعة لجماعة أنصار الله "الحوثي" في اليمن، وذلك في ظل استمرار الحوثيين في عملياتهم العسكرية ضد مصالح الاحتلال الإسرائيلي البحرية نصرة لقطاع غزة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، إن قواتها "دمرت خلال الـ 24 ساعة الماضية زورقين غير مأهولين تابعين للحوثيين في البحر الأحمر".

وأضافت في بيان عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أنها "نجحت بشكل منفصل في تدمير محطة تحكم أرضية ومركز قيادة وتحكم في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن".


واعتبرت القيادة الأمريكية أن "هذه الأنظمة تمثل تهديدا وشيكا للقوات الأمريكية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"، مشيرة إلى أنه بناء على ذلك "تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانًا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية"، حسب ما أورده البيان.

ويأتي البيان الأمريكي في أعقاب بث جماعة الحوثي مشاهد مصورة توثق لحظات استهداف سفينة يونانية تحمل اسم "توتور" (TUTOR) في البحر الأحمر بعد اختراقها الحظر المفروض على عبور السفن إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في إطار عمليات الحوثيين ضد المصالح الإسرائيلية نصرة لقطاع غزة.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت، السبت الماضي، عن استهداف السفينة بزورق مسير وعدد من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، مشيرة إلى أن السفينة كانت معرضة للغرق خلال ساعات بعد استهدافها.

والثلاثاء، أكدت البحرية البريطانية غرق السفينة اليونانية في البحر الأحمر بعدما "أصيبت بعبوة ناسفة محمولة جوا من قبل طائرة بدون طيار"، مشيرة إلى أن "الماء بدأ يتسرب إلى السفينة قبل أن يتخلى طاقمها في النهاية عنها".


وتتصاعد التوترات في المنطقة إثر استمرار الحوثيين في استهداف مصالح الاحتلال في المنطقة، فيما تسعى الولايات المتحدة التي أعلنت عن تشكيل تحالف دولي تحت اسم "حارس الازدهار" للتعامل مع الهجمات الحوثية، إلى ردع الجماعة عن شن عملياتها في البحر الأحمر.

وفي 14 آذار/ مارس الماضي، كشف زعيم الجماعة اليمنية عن عزمهم "منع عبور السفن المرتبطة بالعدو الإسرائيلي حتى عبر المحيط الهندي ومن جنوب أفريقيا باتجاه طريق رأس الرجاء الصالح".

وشنت الولايات المتحدة العديد من الهجمات ضد مواقع في اليمن، منذ الضربة الأولى التي وجهتها واشنطن بالتعاون مع لندن في 12 كانون الثاني/ يناير الماضي؛ بهدف ردع الجماعة اليمنية، التي أعلنت أن المصالح الأمريكية والبريطانية هي أهداف مشروعة لها عقب الاستهداف.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي يعلن تدميره زورقين مسيرين ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير موقعي قيادة للحوثيين
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 9 مسيرات حوثية في اليمن
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 9 طائرات مسيرة للحوثيين في اليمن
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير 9 ‬طائرات مسيرة للحوثيين في آخر 24 ساعة
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 رادارات للحوثيين وقاربا وطائرة مسيّرين
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 رادارات للحوثين وقارب وطائرة مسيرين
  • تقرير أمريكي: واشنطن ولندن لم تنجحا في ردع اليمنيين
  • غارات أمريكية بريطانية تستهدف مطار الحديدة غرب اليمن
  • تقرير أمريكي: الضربات الأمريكية- البريطانية لم تردع اليمن..لا يزال قادراً على مواصلة هجماته