ليبيا – كشف تقرير إخباري نشره قسم الأخبار الإنجليزية بالبعثة الأممية عن اتفاقية جديدة أبرمتها السفارة الهولندية في ليبيا وبرنامج الأمم المتحدة بالتعاون مع البعثة.

التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد أكد أن الاتفاقية معنية بمعالجة قضية المفقودين في البلاد عبر تنفيذ مشروع ممتد لـ3 سنوات بهدف دعم المشاركة الهادفة للضحايا ممن تستمر الآلاف من أسرهم في البحث عنهم وبناء مؤسسات قطاع العدالة والأمن سريعة الاستجابة.

ووفقا للتقرير تعد الحاجة إلى التنسيق واتباع نهج شامل لمعالجة القضية أمرا بالغ الأهمية فيما يحتاج العديد من الضحايا إلى الدعم للمشاركة بفعالية في جهود المصالحة الوطنية الشاملة وبناء السلام مؤكدا معالجة المشروع هذه التحديات عبر تقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات للسلطات ومنظمات المجتمع المدني.

وأوضح التقرير إن الهدف من المشروع تعزيز الإطار القانوني والمؤسسي لمعالجة قضايا المفقودين وتعزيز قدرات سلطات الطب الشرعي والتحقيق ودعم إنشاء نهج شامل يتمحور حول الضحايا لتلبية احتياجات أسر المفقودين ناقلا عن “جوست كلارنبيك” السفير الهولندي في ليبيا وجهة نظره بالخصوص.

وقال “كلارنبيك”:”إن اختفاء أحد الأحبة تجربة مروعة ومن دون معرفة حقيقة ما حدث لهم يكون من الصعب جدا على أفراد الأسرة المضي قدما ومن خلال دعمنا لهذا المشروع نأمل أن نساهم في معرفة الحقيقة تحقيق والعدالة لصالح الأسر والمرحلة الانتقالية في ليبيا”.

بدوره قال “كريستوفر لاكر” الممثل المقيم للإنمائي الأممي:”إن معالجة قضية المفقودين في ليبيا أمر بالغ الأهمية لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة وتمثل الشراكة مع هولندا خطوة مهمة إلى الأمام في جهودنا لدعم الضحايا وأسرهم وبناء ليبيا أكثر سلاما وعدلا وشمولا”.

من جانبها قالت مديرة حقوق الإنسان وسيادة القانون في البعثة “سوكي نجرا”:”إن قضية المفقودين في ليبيا طويلة الأمد ولأسرهم الحق في معرفة مصير ومكان وجود أحبائهم ونيل المساءلة والأمم المتحدة ساعية لتعزيز القدرات الوطنية للنهوض بحقوق الإنسان ودعم العدالة الانتقالية من خلال هذا المشروع”.

واختتم التقرير بالإشارة إلى أن الشراكة بين هولندا وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبعثة تؤكد الالتزام المشترك بحقوق الإنسان في ليبيا فالمبادرة هادفة إلى إرساء الأساس للسلام الدائم والمصالحة وضمان مستقبل تكون فيه العدالة والكرامة الإنسانية في طليعة التنمية في البلاد.

 

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: المفقودین فی فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

البعثة الأممية ترحب بفتح باب التسجيل في الانتخابات البلدية

رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، بإطلاق عملية تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية المقبلة في 60 بلدية.

وفي منشور لها على منصة “إكس” شجعت البعثة “جميع الليبيين المؤهلين”، بما في ذلك النساء والشباب، على التسجيل لممارسة حقهم في انتخاب القيادات المستقبلية لبلدياتهم.

وأشارت البعثة، إلى أنه أمر بالغ الأهمية ليس فقط لحياتهم اليومية، ولكن أيضا للتنمية الشاملة والاستقرار في البلاد.

وأعلنت مفوضية الانتخابات قبل يومين، فتح سجل الناخبين لانتخاب المجالس البلدية في 60 بلدية من البلديات المستهدفة بانتخاب مجالسها من أصل 160 بلدية.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني و"الدعم السريع" على "قائمة العار" الأممية
  • تحقيق سري أممي: انتهاكات مروعة أثناء طرد المهاجرين من تونس لليبيا
  • البعثة الأممية ترحب بفتح باب التسجيل في الانتخابات البلدية
  • العبدلي: الأمم المتحدة وبعثتها تعمل على توريط ليبيا بنفس الازمات التي ورطوا بها لبنان سابقًا
  • ولي عهد الكويت يتوجه إلى المملكة العربية السعودية في زيارة رسمية
  • الأمم المتحدة تؤكد وجوب حماية المرافق الطبية والعاملين في السودان
  • الكويت تطالب بمضاعفة الجهود الإقليمية والدولية لمعالجة قضايا المفقودين في النزاعات المسلحة
  • الإنمائي الأممي: تخريج 30 شابة ليبية من برنامج “رائدات” لبناء قدرات النساء
  • جهاز جديد يساعد في كشف هوية المفقودين في الكوارث
  • بعثة الأمم المتحدة ترحب ببدء تسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية في ليبيا