زنقة 20:
2024-06-12@12:13:37 GMT

ماركات عالمية و أسواق تجارية كبرى تحل بالعيون

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

ماركات عالمية و أسواق تجارية كبرى تحل بالعيون

زنقة 20 ا العيون | علي التومي

تباشر المصالح المختصة منذ ساعات ااصباح من يومه الأربعاء عملية واسعة لتثبيت علامات التشوير الطرقي العمودي والافقي، بشوارع وأزقة مدينة العيون تماشيا والنهضة العمرانية التي تشهدها عاصمة اقاليم الصحراء المغربية .

وبالتزامن واحتضان مدينة العيون لأسواق تجارية عملاقة، تواصل المصالح الجماعية بالعيون حملة واسعة تشمل تحديث وصباغة ممرات الراجلين وتثبيت علامات المرور الخاصة بمخفضات السرعة و ممرات عبور المشاة وتخصيص ولوجيات لذوي الاحتياجات الخاصة وممرات مخصصة للمكفوفين مع توفير حماية أكبر للفئات الهشة .

كما تم خلال هذه العملية تثبيت الحواجز بجنبات المؤسسات التعليمية والأماكن المخصصة لعبور التلاميذ بهدف حماية هذه الفئة من خطر السيارات كونها أكثر شريحة مجتمعية عرضة لحوادث السير هذه الحواجز الواقية تمكن التلاميذ من عبور الطريق من خلال استعمال الممر الخاص بالراجلين، لتعزيز أسس وروح السلامة الطرقية لدى التلاميذ.

وتأتي هذه العملية الموسعة التي تقودها مصالح جماعة العيون الحضرية في سياق تعزيز البنية الطرقية بالمجال الحضري للمدينة، وذلك من خلال إحداث مدارات بالشوارع الكبرى والرئيسية تفاديا لحوادث سير وضمانا لسلامة وأمن المو اطنين وسط الحديث عن عزم مجموعات من الشركات العالمية فتح مقرات لها بالمدينة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بلعابد: التلاميذ الموجّهين إلى الثانوية الوطنية للفنون تم انتقاؤهم وفق معايير دقيقة

أشرف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، ظهيرة اليوم، الإثنين 10 جوان 2024، بالثانوية الوطنية للفنون، الشهيد علي معاشي، بالأبيار الجزائر العاصمة، بمعية وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، وبحضور المنتدب للولاية المنتدبة بوزريعة ورئيس المجلس الشعبي البلدي لبلدية الأبيار، على انطلاق اختبار الفترة المسائية لليوم الثاني من امتحان شهادة البكالوريا دورة 2024.
وبتنظيم امتحان شهادة بكالوريا دورة 2024 في شعبة الفنون التي استحدثت في المنظومة التربوية ابتداء من السنة الثانية من التعليم الثانوي العام والتكنولوجي، أشار الوزير إلى تجسيد التزام آخر من التزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في الشق المتعلّق بالتربية الوطنية، والذي ينص على خلق بيئة مواتية لظهور ونمو المواهب الفنية لاسيما من خلال تشجيع مسارات تكوين دراسية وجامعية فنية وخلق شهادة بكالوريا فنية تُمكّن من صقل مواهب التلاميذ خدمة للفن في الجزائر وللاقتصاد وخدمة كذلك لإحياء معالم الحياة الفنية في المجتمع الجزائري.
وفي ذات الصّدد ذكّر الوزير أن هؤلاء المترشحين الذين يبلغ عددهم 146 تلميذا موزّعين على أربعة خيارات وهي: سينما السمعي البصري؛ الموسيقى؛ الفن التشكيلي؛ والمسرح، سيمتحنون في المواد المشتركة والمواد المميزة مثلهم مثل مترشحي الشُّعب الأخرى، بعدما اجتازوا الاختبارات التطبيقية في مواد التخصّص بتاريخ 28 أفريل 2024.
وفي سياق متّصل، أكّد الوزير أن التلاميذ الموجّهين إلى الثانوية الوطنية للفنون، تم انتقاؤهم وفق معايير دقيقة، من قِبل لجان كُلّفت بمقابلة كل التلاميذ الذين أبدوا الرغبة في التوجيه إلى هذه الثانوية الوطنية وهم من أصحاب المواهب الفنية، وهذا ما عكسته النتائج الإيجابية التي حقّقوها في السنتين الثانية والثالثة ثانوي، مثمّنا المجهودات التي بذلتها وزارة الثقافة والفنون في مرافقة وزارة التربية الوطنية في تجسيدها لهذا الالتزام.
وفي تقييمه لسير امتحان شهادة البكالوريا في اليوم الأول والثاني، أكّد الوزير أنه جرى في ظروف جدّ حسنة وأشار إلى أنّه يتابع بشكل مستمر تقارير الخلية المركزية المكلّفة بمتابعة سير الامتحانات المدرسية الوطنية، وكذلك خلية التنسيق والمتابعة بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، متمنيا التوفيق والنجاح لأبنائنا المترشحين.

مقالات مشابهة

  • حماية العيون من أضرار أشعة الشمس: الضرورة والوقاية
  • رؤساء وزعماء تعرضوا لحوادث في الجو.. بعضهم نجا والآخر فقد حياته
  • الكشف على 500 مريض خلال قافلة طبية مجانية لأمراض العيون بالفيوم
  • فيديو لمدرس بصالة رياضية يثير ضجة كبرى في مصر.. والسلطات تتحرك
  • مارتن جريفيث: ضرورة رفع كافة الحواجز أمام تقديم المساعدات لقطاع غزة
  • فيديو. إرتفاع أسعار أضاحي العيد بالعيون
  • بلعابد: التلاميذ الموجّهين إلى الثانوية الوطنية للفنون تم انتقاؤهم وفق معايير دقيقة
  • خلال مؤتمرها الـ36.. الجمعية المصرية لزرع العدسات تكرم وسيم السيسي
  • السوداني:حماية العملية السياسية أهميتها أكثر من سعادة المواطن
  • اقرأ غدًا في «البوابة».. غضب فلسطينى.. إدانة مجزرة الاحتلال بالنصيرات خلال تحرير 4 رهائن