دبي- وام

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، رعاه الله، بصفته حاكماً لإمارة دبي، المرسوم رقم (14) لسنة 2024، بتشكيل المجلس التنفيذي لإمارة دبي، برئاسة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي. كما أصدر سموه المرسوم رقم (15) لسنة 2024 بتشكيل مجلس الشؤون الاستراتيجية التابع للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، برئاسة سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، على أن يُعمل بالمرسومين من تاريخ صدورهما، ويُنشران في الجريدة الرسمية.

 
ونصّ المرسوم رقم (14) لسنة 2024 على أن يُعيّن نائباً لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي كلٌ من: سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني بدبي. كما نصّ المرسوم رقم (15) لسنة 2024 على أن يُعيّن نائباً لرئيس مجلس الشؤون الاستراتيجية كلٌ من: سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.
ووفقاً للمرسوم رقم (14) لسنة 2024، يضم المجلس التنفيذي لإمارة دبي في عضويته كلاً من: سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة الثقافة والفنون، والفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، إضافة إلى أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة دبي، مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، النائب العام لإمارة دبي، مدير عام دائرة المالية، القائد العام لشرطة دبي، مدير عام هيئة الطرق والمواصلات، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب - دبي، مدير عام بلدية دبي، مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة، مدير عام هيئة الصحة، مديرعام المكتب الإعلامي لحكومة دبي، مدير عام هيئة دبي الرقمية، مدير عام هيئة تنمية المجتمع، مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية. 
ويُلغى بموجب المرسوم رقم (14) لسنة 2024، المراسيم أرقام 28 و51 لسنة 2005، و30 لسنة 2006، و25 لسنة 2008، و59 لسنة 2009، و45 لسنة 2013، والخاصة بتعيينات في المجلس التنفيذي لإمارة دبي، كما يُلغى أي نص في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه وأحكام المرسوم رقم (14) لسنة 2024. 
وبشأن عضوية مجلس الشؤون الاستراتيجية التابع للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، فقد نصّ المرسوم رقم (15) لسنة 2024 على أن يُعيّن عضواً فيه كلٌ من: أمين عام المجلس التنفيذي لإمارة دبي، مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، مدير عام دائرة المالية، القائد العام لشرطة دبي، مدير عام هيئة الطرق والمواصلات، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة، مدير عام بلدية دبي، مدير عام دائرة الاقتصاد والسياحة، مدير عام هيئة الصحة.
 

 

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المجلس التنفيذي لإمارة دبي مجلس الشؤون الاستراتيجية دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد المجلس التنفیذی لإمارة دبی بن محمد بن راشد آل مکتوم سمو الشیخ أحمد بن نائب رئیس المجلس مدیر عام دائرة مدیر عام هیئة المرسوم رقم لحاکم دبی على أن ی لسنة 2024

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد: نسعى للوصول بدبي إلى المركز الأول عالمياً في العمل الحكومي

دبي: «الخليج» 
أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن دبي بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تواصل تطوير نموذج مستقبلي للعمل الحكومي المعزز بتطبيقات وحلول الذكاء الاصطناعي، ضمن رؤية شاملة محورها الوصول بدبي إلى المركز الأول عالمياً في العمل الحكومي.
وقال سموه في تغريدة على منصة «إكس»: «اعتمدنا اليوم تعيين 22 رئيساً تنفيذياً للذكاء الاصطناعي في حكومة دبي.. ضمن رؤية مستقبلية محورها تعزيز الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تطوير العمل الحكومي، ودعم تجربة حكومة دبي في هذا المجال ونقلها إلى آفاق جديدة ترسخ ريادتها عالمياً في ابتكار الحلول القائمة على التكنولوجيا المتقدمة وأدوات المستقبل».
وأضاف سموه: «تسريع تبنّي الذكاء الاصطناعي وتطوير الحلول المبتكرة القائمة على أدواته وتقنياته محور رئيسي لرؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتحويل إمارة دبي إلى مركز عالمي لتطوير وتبني حلول وتطبيقات الذكاء الاصطناعي».
وتابع سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم: «تعيين الرؤساء التنفيذيين للذكاء الاصطناعي في حكومة دبي خطوة أولى في مسيرة تحقيق رؤانا لمستقبل العمل الحكومي، التي تجسدت في تصميم خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.. وننتظر منهم تكثيف العمل ومضاعفة الجهود لتحويل هذه الرؤية إلى واقع نلمس آثاره في العمل الحكومي والمجتمع».
خطة شاملة
ويشكل اعتماد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم تعيين مديرين تنفيذيين للذكاء الاصطناعي في جهات حكومية بدبي مبادرة رئيسية ضمن خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي أطلقها سموه في 29 إبريل الماضي، بهدف تعزيز جودة الحياة في دبي، ودعم جهود الوصول بالإمارة إلى أن تكون الأفضل والأسرع والأكثر استعداداً للمستقبل، وترسيخ ريادتها مركزاً عالمياً للتكنولوجيا والابتكار.
كما تدعم هذه المبادرة مستهدفات خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، وعلى رأسها تحقيق ريادة دبي العالمية في تبنّي الذكاء الاصطناعي في العمل الحكومي، وترسيخ موقعها مختبراً عالمياً لحوكمة وتشريعات الذكاء الاصطناعي، ودعم تحقيق أفضل النتائج في تبني الذكاء الاصطناعي في القطاعات الاستراتيجية.
وسيسهم الرؤساء التنفيذيون للذكاء الاصطناعي في دعم جهود تعزيز صدارة دبي ضمن أفضل 10 مدن في المؤشر العالمي لجاهزية المدن لتبنّي تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ما ينعكس إيجاباً على المبادرات الهادفة للارتقاء بجودة حياة المجتمع، عبر توظيف الذكاء الاصطناعي في المشاريع الهادفة لصناعة مستقبل الإمارة.
وتضم قائمة الرؤساء التنفيذيين للذكاء الاصطناعي الذين اعتمد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم تعيينهم منتسبين من عدد من الجهات الحكومية في دبي، تضم هيئة تنمية المجتمع في دبي، ودائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وجمارك دبي، وشرطة دبي، والمجلس القضائي، وهيئة دبي للطيران المدني، ومؤسسة محمد بن راشد للإسكان، وهيئة كهرباء ومياه دبي، وهيئة دبي الرقمية، والإدارة العامة للدفاع المدني بدبي، ومؤسسة دبي للبيانات والإحصاء، وهيئة الصحة بدبي، والنيابة العامة، ودائرة التشريفات والضيافة بدبي، وهيئة الطرق والمواصلات في دبي، وهيئة الثقافة والفنون في دبي، وجامعة حمدان بن محمد الذكية، ودائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف، ودائرة المالية، ومؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّر في دبي، وبلدية دبي.

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد: تسريع مواكبة القطاع الحكومي لثورة الذكاء الاصطناعي
  • بالأسماء.. انتخاب مجلس تنفيذي جديد لـ"جمعية البيئة"
  • حمدان بن محمد: «خلوة الذكاء الاصطناعي» منصة سنوية لاستعراض أحدث التطبيقات والفرص المستقبلية
  • محمد بن راشد يعتمد 2.160 قراراً سكنياً جديداً للمواطنين
  • محمد بن راشد يعتمد تشكيل فريق عمل برئاسة وزارة الاقتصاد
  • حمدان بن محمد يعتمد تعيين 22 رئيساً تنفيذياً للذكاء الاصطناعي في الجهات الحكومية بدبي
  • حمدان بن محمد: نسعى للوصول بدبي إلى المركز الأول عالمياً في العمل الحكومي
  • الشيخة مهرة آل مكتوم رفقة طفلتها في أحدث ظهور .. صور
  • معالي سعيد محمد الطاير يطلع على تقدم سير العمل في المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميجاوات
  • الطاير يتفقد «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة»