قال الدكتور على عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، إن قرار البنك المركزى رفع الفائدة ومرونة سعر الصرف، تنتج عنه عودة تدفّقات تحويلات المصريين فى الخارج من العملات الأجنبية وزيادتها إلى السوق الرسمية فى البنوك، وتحسّن التصنيف الائتمانى لمصر، بما يسهم فى زيادة الاستثمارات الأجنبية.

كيف ترى قرار رفع سعر الفائدة؟

- فى الحقيقة قرار البنك المركزى رفع سعر الفائدة وتحديد سعر عادل للجنيه، كان معروفاً ومتوقعاً ومطلوباً، فهو ليس مفاجئاً، والغرض من ذلك مجابهة وضع قائم، مثل السوق السوداء وزيادة التضخم، لذلك كان هذا القرار مطلوباً بشدة، وأظن أنه تأخر بعض الشىء.

كيف ترى تأثير الاستثمارات الأخيرة على السوق النقدية؟

- إجراءات الدولة الأخيرة فى جذب الاستثمارات الأجنبية كان لها مفعول السحر فى توفير العملة الصعبة، خاصة ما أسفرت عنه صفقة «رأس الحكمة»، والتى تُعد أكبر الصفقات الاستثمارية فى العصر الحديث، حيث نتج عنها ضخ أكبر كم من السيولة الدولارية داخل السوق المصرية، إضافة إلى قُرب الانتهاء من تسلم مصر دفعة من صندوق النقد الدولى.

وبالتالى ساعدت كل هذه العوامل على تسهيل قرار الحكومة بتحديد سعر عادل للجنيه، ورفع سعر الفائدة، ويجب استغلال كل هذه الإجراءات من قِبل الحكومة فى عمل حوكمة مالية للدولة شديدة، وفى النهاية كل ما يحدث الغرض منه محاربة التضخّم وتلبية احتياجات الدولة المتمثّلة فى احتياجات استثمارية خاصة وعامة، ويجب الحفاظ على موارد مصر الدولارية فى الوقت الحالى وعدم الصرف إلا للضرورة القصوى، وتفعيل الأولوية فى الاحتياجية للسوق الداخلية.

ما رؤيتك للفترة المقبلة بعد هذه القرارات؟ وكيف نعمل للتغلب على نقص العملة الصعبة؟

- يجب العمل على تعظيم الإنتاج الصناعى والزراعى، لأن قاطرة التنمية فى أى دولة تقوم على الصناعة والزراعة، لذلك يجب أن نقوم بتعظيم مواردنا الصناعية والزراعية والتصدير إلى الخارج لجلب العملة الصعبة، وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الصناعات التى تحتاج مصر إليها، والعمل على توفير المواد الخام لتلك الصناعات وتعظيم دور المشروعات الصغيرة والمتوسّطة، كل هذا ينصب فى مصلحة الدولة المصرية، خاصة المواطن، وفى ما يخص القطاع الزراعى تقوم الدولة حالياً باستصلاح أكثر من 2 مليون فدان لسد عجز المحاصيل الاستراتيجية لتوفير فاتورة الاستيراد، وتعظيم شعار «صنع فى مصر».

كيف ترى تأثير قرار البنك المركزى على السوق الداخلية للسلع والخدمات؟

- أرى أن الفترة المقبلة ستشهد تراجعاً كبيراً فى الأسعار، وستكون هناك إجراءات حكومية إضافية لتحسين حياة المواطن، والعمل على النهوض بالمنتج المصرى فى الأسوق العالمية والمحلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الصرف اقتصاد مصر الدولار السوق الموازي

إقرأ أيضاً:

اعتماد برنامج خاص لتوفير الرعاية الصحية للحجاج من ذوي الأمراض الحرجة

اعتمدت اللجنة الطبية الليبية للحج، برنامجا خاصا يقوم على توفير الرعاية الصحية لذوي الأمراض الحرجة للحجاج الليبيين، يقوم على تجهيز قوافل طبية لنقلهم عبر مسارات خاصة، وتوفير كل ما يلزمهم من الرعاية وضمان وقوفهم بعرفات قبل المغرب، والخروج بهم بعده إلى المزدلفة ومن ثم العودة إلى مقرات إقامتهم بعد أن يفوضوا أو يوكلوا من يرمي عنهم الجمرات ويدفعون الفدية.

و قال رئيس اللجنة الطبية الليبية للحج، عمر حميدان، في تصريح لصحيفة “الأنباء الليبية” اليوم السبت، أن هذا البرنامج يضمن السلامة ويرفع عن الحجاج المشقة مع القيام بأركان الحج وفق التعاليم الشرعية.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة طبية خاصة قامت بحصر هذه الشريحة من الحجاج الليبيين، الذين يحتاجون إلى الرعاية والدعم وأشرفت على فتح عيادات خاصة بهم في الفنادق التي يقيمون بها، لتيسير أداء مناسك الحج لهم وضمان سلامتهم وتأمين وصول الغذاء إليهم.

يُذكر أن القافلة الطبية الخاصة بنقل هؤلاء الحجاج انطلقت صباح اليوم من مكة إلى عرفات وبدأت طلائعها تصل تباعا إلى الموقف في يوم الحج الأكبر، ويُتوقع استكمال وصول كافة الحالات بعد عصر اليوم إلى المخيم الخاص الذي تم تجهيزه لهم ليتسنى لهم الوقوف بعرفات قبل المغرب والمغادرة بعده بقليل .

وأفاد رئيس اللجنة الطبية الليبية للحج، أن هذه الفئة تتكون من 60 حاجا وحاجة، يعانون من مشاكل في القلب، ومنهم من لا يستطيع حتى الحراك وبينهم من يشكو أمراضا خطيرة، مشيرا إلى أن اللجنة قامت وفق تعليمات رئيس بعثة الحج بتوفير سيارتي إسعاف وحافلة لضمان تنقلهم الآمن بين المشاعر وهي عملية قد تكون، حسب قوله، خطيرة في غياب الرعاية الصحية الدقيقة والمستمرة.

مقالات مشابهة

  • إسماعيل هنية: نحن على موعد مع النصر.. والحرية لأسرانا قريبا
  • الجمارك المغربية تضبط مبالغ مالية قياسية من العملة الصعبة
  • اعتماد برنامج خاص لتوفير الرعاية الصحية للحجاج من ذوي الأمراض الحرجة
  • رشان اوشي: ظل الجنرالات
  • بوتين يكشف في "زمن الأبطال" عن سر قوة روسيا في الأوقات الصعبة
  • حقوق الأعمال هي أولوية لأوزبكستان الجديدة
  • نجيب ميقاتي: على المجتمع الدولي وضع حد للاعتداءات الإسرائيلية
  • بيانات: أوكرانيا تنقل الحبوب إلى الخارج بوتيرة قياسية للحصول على العملة الصعبة
  • رئيس الوزراء يبشر بإيقاف التدهور في أسعار العملة الوطنية ودفع مرتبات موظفي الدولة وتحسين خدمات الكهرباء
  • يروّج العملة المزوّرة في هذه المنطقة.. وأمن الدولة له بالمرصاد