أبوظبي (الاتحاد)
وجَّه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بتوسيع مظلة المستفيدين من برامج الهيئة الرمضانية هذا العام داخل الدولة وخارجها.
كما وجَّه سموه بتعزيز المساعدات الرمضانية للأشقاء في قطاع غزة ضمن عملية «الفارس الشهم 3» التي تواصل دعمها ومساندتها للمتأثرين من الأحداث في غزة.


وقال سموه: «إن رمضان شهر البذل والعطاء، لذا ستكون الهيئة أكثر تميزاً في مجال تقديم المساعدات الإنسانية لمستحقيها، أينما كانوا من دون النظر لأعراقهم ودياناتهم وجنسياتهم، وذلك تعزيزاً لدور الإمارات المتعاظم في دعم المبادرات الإنسانية والتنموية حول العالم».
وأكد سموه، أن الإمارات ماضية في تعزيز رسالتها التضامنية مع الشعوب التي تعاني تفاقم الأوضاع الإنسانية وتواجه تحديات عديدة في هذا الصدد، وذلك بفضل دعم ومبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، مشيراً سموه إلى أن رؤيتهما المشتركة جسدت نهج الإمارات في نشر مضامين الخير والبذل والعطاء وقيم الأخوة الإنسانية.

جاء ذلك، خلال ترؤس سموه بمقر الهلال الأحمر في أبوظبي، اجتماع مجلس إدارة الهيئة، حيث نقل سموه لأعضاء المجلس تقدير قيادة الدولة الرشيدة للدور الرائد الذي تضطلع به الهيئة في المجالات التنموية والإنسانية وإغاثة المنكوبين وإيواء المشردين في مناطق النزاعات والكوارث.
وأشار سموه إلى جهود الهيئة الحالية بعدد من الساحات المضطربة، خاصة في قطاع غزة، وأشاد بالدور الذي يضطلع به مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر في توجيه مسيرة الهيئة نحو المزيد من التجويد في الأداء والتميز في العطاء.
وقال سموه: «إن ما وصلت إليه الهيئة من ريادة وتميز في مجالات العطاء الإنساني الرحبة ستظل دافعاً لنا جميعاً لتقديم المزيد من الجهود لتخفيف المعاناة البشرية وصون الكرامة الإنسانية».
وأكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان أهمية المسؤولية الإنسانية الملقاة على عاتق الهيئة في ظل التحديات الإنسانية الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.
 وقال سموه: «إن تلك التحديات فرضت أسلوباً جديداً في العمل والحركة لتلبية متطلبات العمل الإنساني المتزايدة بسبب الأحداث التي تشهدها العديد من المناطق حول العالم».

أخبار ذات صلة الإمارات: الأولوية لحماية المدنيين ومعالجة الوضع الإنساني في غزة الإمارات تدعو لاعتماد قرار دولي يطالب بوقف إطلاق النار في غزة

وشدد سموه على أن الهيئة ظلت تتابع عن كثب المتغيرات على الساحة الإنسانية الدولية، وتعمل على مواكبتها عبر الخطط الناجعة والاستراتيجيات التي تعزز مكانة الدولة الرائدة في المجال الإنساني.
وأشاد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان بالدور الكبير الذي يضطلع به المحسنون والمانحون في دعم برامج الهيئة ومشاريعها التنموية، ما كان له أكبر الأثر في تعزيز مسيرتها وتحسين مجالات استجابتها الإنسانية لصالح الشعوب الشقيقة والصديقة.
وناقش اجتماع مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر بحضور معالي الدكتور حمدان مسلم المزروعي، رئيس مجلس الإدارة، وأعضاء المجلس، وراشد مبارك المنصوري، الأمين العام المكلف للهيئة، ونواب الأمين العام، العديد من المحاور التي تعزز مسيرة الهيئة مستقبلاً، وتفعيل آلياتها للنهوض بالعمل الإنساني إلى آفاق أرحب وترقية مجالاته المختلفة.
واطلع مجلس الإدارة على تقارير قدمها الأمين العام شملت العديد من المحاور، منها النتائج التي حققتها حملة «تراحم من أجل غزة» على أرض الواقع في تحسين أوضاع الأشقاء الفلسطينيين، وتوفير احتياجاتهم الضرورية في مختلف المجالات.
كما اطلع المجلس على حجم المساعدات الإنسانية والبرامج الإغاثية والمشاريع التنموية التي تم تنفيذها عبر قطاع التنمية والتعاون الدولي في الهيئة خلال العام الماضي، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 134 مليوناً و879 ألفاً و420 درهماً، استفاد منها 6.7 مليون شخص في 70 دولة، منها 26 دولة في آسيا و31 في أفريقيا و10 دول في أوروبا و3 دول في أميركا الجنوبية.

ووقف مجلس الإدارة على حجم المساعدات المحلية التي تم تقديمها خلال العام الماضي، والتي بلغت 201 مليون و729 ألفاً و171 درهماً، استفاد منها 962 ألفاً و815 شخصاً، إلى جانب 995 ألفاً و521 شخصاً استفادوا من قسم الغذاء بمشروع حفظ النعمة، إضافة إلى 131 طناً عبارة عن تبرعات قسم الكساء للمستفيدين من المشروع.
وفي محور آخر اطلع مجلس الإدارة على إنجازات المتطوعين ومبادراتهم في مجال العمل الإنساني، خاصة جهودهم الكبيرة في تعزيز حملة تراحم من أجل غزة.
واستعرض المجلس حملة «رمضان.. عطاء مستمر» التي أطلقتها الهيئة مؤخراً لحشد الدعم لبرامج الهيئة الرمضانية والتي من المتوقع أن يستفيد منها 1.8 مليون شخص داخل الدولة وخارجها.
«نهر الحياة»
واطلع المجلس على إنجازات صندوق «نهر الحياة» الذي أطلقته الهيئة العام الماضي لعلاج الأطفال الذين يواجهون تحديات صحية.
منذ انطلاقته مَثل الصندوق أملاً جديداً للكثير من الأطفال لاستعادة عافيتهم وإنقاذ حياتهم وتغيير مسار مستقبلهم وتمكن في عامه الأول من توفير الرعاية الطبية اللازمة لـ 338 طفلاً في ست دول.
إلى ذلك، استمع مجلس الإدارة إلى تقرير حول إنجازات معرض عطايا الخيري، إحدى المبادرات الرائدة للهلال الأحمر في مجال استدامة العطاء.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الظفرة حمدان بن زايد الهلال الأحمر الإماراتي رمضان فلسطين غزة بن زاید آل نهیان الهلال الأحمر حمدان بن زاید مجلس الإدارة

إقرأ أيضاً:

حمدان بن محمد: «محمد بن راشد للفضاء» يلعب دوراً محورياً في المشاريع الإماراتية الرائدة

دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات: نتضامن مع الشعب الإيراني في هذه الظروف الحرجة اليوم.. إطلاق المسح الوطني للصحة والتغذية 2024

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، أن مركز محمد بن راشد للفضاء يلعب دوراً محورياً في المهمات والمشاريع الإماراتية الرائدة في قطاع الفضاء، والتي تهدف إلى تعزيز برنامج الإمارات الوطني للفضاء، ودعم إسهامات الدولة في الجهود العالمية لاستكشاف الفضاء وتطوير قدراتها التكنولوجية. 
وقال سموه: «نسعى من خلال جهود فرق عمل مركز محمد بن راشد للفضاء، إلى تعزيز قدرة الدولة في مجال تكنولوجيا وعلوم الفضاء، والمساهمة في تقديم معارف وبيانات تعود بالنفع على المنطقة والمجتمع الدولي».
وثمن سموه دعم القيادة الرشيدة والرؤية الطموحة والشراكات الاستراتيجية في دفع قطاع الفضاء الإماراتي نحو التطور والتوسع، وتعزيز قدراته. وقال سموه: «إن رؤيتنا الاستراتيجية لا تهدف فقط إلى تقدم قطاع الفضاء الوطني نحو آفاق جديدة، بل تسعى كذلك إلى إلهام جيل كامل يريد مواصلة مسيرة الإنجازات. كل مشروع ومهمة جديدة نعمل عليها ستُعزز من قدراتنا الوطنية، وطموحاتنا في تحقيق المزيد من التقدم، وضمان استمرار دولة الإمارات منارةً للابتكار والتميز في مجال علوم الفضاء».
جاء ذلك خلال ترؤس سموه اجتماع مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء، حيث ناقش سموه مستجدات المهمات الطموحة والبرامج المستقبلية للمركز.
التوجهات الاستراتيجية 
 بحث سموه خلال الاجتماع، التوجهات الاستراتيجية المتعلقة بتطوير وإطلاق الأقمار الاصطناعية، بما فيها القمر الاصطناعي «محمد بن زايد سات»، المقرر إطلاقه في أكتوبر المقبل، والقمر الاصطناعي «HCT - SAT1 »، وهو قمر اصطناعي نانومتري مخصص لرصد الأرض، يتم تطويره بالتعاون مع كليات التقنية العليا، حيث يعمل عليه عدد من الطلب تحت إشراف فريق من مركز محمد بن راشد للفضاء، في إطار جهود المركز لتعزيز تكنولوجيا الفضاء في مجال التعليم.
«بوابة الإمارات»
كما اطّلع سموه على آخر مستجدات العمل على وحدة معادلة الضغط «بوابة الإمارات»، بعد انضمام الإمارات إلى مشروع تطوير محطة الفضاء القمرية. بالإضافة إلى التطورات الخاصة بالعمل على «المستكشف راشد 2 » لمواصلة الجهود الإماراتية لاستكشاف سطح القمر.
وقدم معالي الفريق طلال بالهول الفلاسي، نائب رئيس المركز، وحمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة المركز إلى سموه، إطار هدية من السيناتور بيل نيلسون، مدير وكالة الفضاء الأميركية ناسا، ويتضمن علمَي دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأميركية، اللذين وصلا إلى مدار القمر على متن مهمة «آرتميس 1 ».
وعقب الاجتماع، التقى سموه برائدي الفضاء نورا المطروشي ومحمد الملا، وهنأهما على تخرجهما في «برنامج ناسا لرواد الفضاء»، حيث أصبحا جاهزين لخوض مهمات فضائية في المستقبل. واستمع سموه إلى شرح من نورا المطروشي ومحمد الملا عن تفاصيل التدريبات التي اجتازاها على مدار عامين.
كما استمع سموه إلى شرح من رائد الفضاء هزاع المنصوري، مدير مكتب رواد الفضاء في مركز محمد بن راشد للفضاء، عن مستجدات برنامج الإمارات لرواد الفضاء وخططه المستقبلية، كما اطلع سموه على المهام القادمة التي ستعزز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجتمع الفضاء العالمي.
وقال حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء: «بدعم صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وبتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، تواصل دولة الإمارات تقديم مجهودات رائدة تضعها في صدارة الدول بمجال استكشاف الفضاء، وسيواصل مركز محمد بن راشد للفضاء مسيرته في تعزيز هذه الغاية، حيث يمضي قدماً برؤية واضحة والتزام ثابت بدعم الابتكار والتميز في جميع مساعيه. رؤيتنا الاستراتيجية تهدف إلى تعزيز قدراتنا الوطنية، وتجعلنا أيضاً مساهمين رئيسيين في مجتمع الفضاء العالمي».
الابتكار
قال سالم حميد المري، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء: «سنواصل في مركز محمد بن راشد للفضاء مسيرة الابتكار والإنجازات، في إطار رؤية قيادتنا الرشيدة، ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم. نحن ملتزمون بخلق بيئة عمل تشجع التميز العلمي والتكنولوجي. من خلال مبادرات التعاون الدولي، وتطوير أحدث التقنيات الفضائية، نهدف إلى الإسهام بشكل كبير في تطوير المعرفة الإنسانية، وتحسين حياة البشر على الأرض».

 

مقالات مشابهة

  • حمدان بن محمد: «محمد بن راشد للفضاء» يلعب دوراً محورياً في المشاريع الإماراتية الرائدة
  • «الشارقة الخيرية»: مليونا مستفيد من حملة «جود» الرمضانية
  • رئيس الدولة ورئيس الكونغو الديمقراطية يبحثان التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك
  • رئيس الدولة يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الكونغو الديموقراطية ويبحثان علاقات التعاون والقضايا ذات الاهتمام المشترك
  • حمدان بن زايد يزور حمد سعيد المزروعي بمنزله في جزيرة دلما
  • حمدان بن زايد يزور المواطن حمد سعيد المزروعي بمنزله في جزيرة دلما
  • حمدان بن مبارك يهنئ الوصل بلقب كأس رئيس الدولة
  • محمد بن زايد .. فارس العطاء والعمل الإنساني العالمي
  • محمد بن زايد.. فارس العطاء والعمل الإنساني العالمي
  • القائد العام لشرطة أبوظبي: رئيس الدولة رمز الخير في جهود الإغاثة الإنسانية العالمية