هل فكرت يوما كم يمكن ان يكون قد وصل اليه عدد البشر الذين عاشوا على الارض عبر تاريخ البشرية بكلها ؟؟

في تفاصيل ذلك نشر موقع Our World in Data المتخصص في الدراسات الإحصائية، تقريرا مثيرا يحاول الباحثون فيه حسب عدد البشر الذين عاشوا على الأرض منذ بداية الحياة حتى الآن.
وقدّر التقرير أعداد البشر الذين عاشوا على الأرض على مدى التاريخ بما لا يقل عن 117 مليار نسمة.

وسبق أن توصل الخبير بيتر جرونوالد من المركز الهولندي لعلوم الكمبيوتر والرياضيات إلى أن عدد البشر خلال 162 ألف عام من الوجود البشري على الأرض بلغ تقريبا 107 مليارات إنسان، وقدرت دراسة ثالثة العدد بحوالي 120 مليار نسمة.
الرقم الأخير الذي قدر عدد البشر على الأرض طوال التاريخ بحوالي 117 مليار نسمة، استند إلى افتراض أن الوجود الإنساني العاقل بدأ قبل 190 ألف عام.

ويرى معدو التقرير أن نمو عدد سكان الأرض في آلاف السنين القليلة الأولى كان بطيئا بسبب انخفاض متوسط العمر المفترض لأسلافنا، فقد أدت الأمراض ونقص الغذاء وهجمات الحيوانات في العصور الأولى إلى ارتفاع معدل الوفيات.
وتغير الوضع بعد عدة مئات الآلاف من السنين، وفي عام 8000 قبل الميلاد عاش بشكل تقريبي ما لا يقل عن 5 ملايين إنسان بشكل دائم على الأرض، فيما بلغ عدد سكان الأرض في القرن الميلادي الأول حوالي 300 مليون شخص، وارتفع العدد مع بداية القرن 19 إلى أكثر من مليار نسمة.

وطوال عمر الجنس البشري العاقل المسمى هومو سابينس، تعرض لعدة كوارث بيئبة ومناخية اثرت على تعداده، منها ثورة بركان “توبا” في سومطرة بإندونيسيا الحالية قبل 74 ألف عام، الذي أدى إلى انخفاض عدد البشر في ذلك الوقت إلى بضعة آلاف.

وفي الفترة بين عامي “1200 – 1650″، لم يرتفع عدد سكان الأرض بسبب وباء الطاعون الذي أودى بحياة الملايين من البشر وأبطأ بشكل كبير تطور البشرية.
وتسارعت وتيرة عدد سكان الأرض مع بداية القرن العشرين، بالتزامن مع الثورة الصناعية، كما زاد متوسط العمر الافتراضي للبشر بسرعة بفضل الإنجازات الطبية الكبرى وتطوير الأدوية واللقاحات، وفيما كان متوسط العمر في العصور الوسطى حوالي 30 عاما، ارتفع بحلول منتصف القرن العشرين إلى 70 عاما وأكثر.

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: ادم التعداد السكاني سكان الارض عدد البشر عدد البشرية ملیار نسمة عدد البشر على الأرض

إقرأ أيضاً:

فلكية جدة: اليوم الاعتدال الخريفي 2024

جدة

يحدث الاعتدال الخريفي اليوم الأحد 22 سبتمبر عند الساعة 03:43 مساءً بتوقيت المملكة (12:43 مساءً بتوقيت غرينتش) في الوطن العربي وكامل نصف الكرة الأرضية الشمالي, حيث ستكون الشمس على خط استواء الأرض مباشرة قادمة ظاهرياً من شمال السماء متجهه نحو الجنوب وهو أول أيام فصل الخريف فلكياً.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة, أن الاعتدال يحدث بسبب ميل محور دوران الأرض حول نفسها بمقدار 23.5 درجة ودورانها المتواصل حول الشمس، فعندما يكون محور دوران الأرض في وضعية لا مائل بعيداً عن الشمس ولا مائل باتجاهها يحدث الاعتدال.

وقال: “تشرق الشمس يوم (الاعتدال) من نقطة الشرق الأصلية وتغرب في نقطة الغرب الأصلية غير مائلة إلى الشمال أو الجنوب في كل أنحاء العالم, ويكون طول الليل والنهار – تقريباً – متساوي بطول 12 ساعة, وهذا صحيح بصفة عامة ولكن على وجه التحديد يكون النهار أطول بثماني دقائق إضافية من الليل في يوم الاعتدال في خطوط العرض المتوسطة”.

وأضاف: “سيلاحظ أن اليوم الأول للخريف فلكياً يمكن أن يختلف من 21 إلى 24 سبتمبر خلال السنوات، فمن المعروف بأن محور الأرض يبقى ثابتاً نسبياً بالنسبة للنجوم أثناء دورانها حول الشمس ولكن يتغير اتجاهه بالنسبة إلى الشمس على مدار العام، لذلك يفترض أن الاعتدال الخريفي يجب أن يبدأ في نفس اليوم من كل عام, مشيراً إلى أن السنة الشمسية ليست عدداً دقيقاً من الأيام، فعادةً ما نعد 365 يومًا عامًا ولكن العام الشمسي يبلغ 365.2421897 يومًا، لذا فإن سنة التقويم أقصر قليلاً من السنة الشمسية والسنوات الكبيسة أطول قليلاً.

وبين أبو زاهرة أنه نظرًا لأننا لا نستطيع مواءمة السنة الشمسية مع عددٍ صحيح من الأيام، فسيكون هناك دائمًا بعض الانجراف بين أيام التقويم وأيام الاعتدالين والانقلابين، ولكن حتى لو كانت السنة الشمسية تبلغ 365 يومًا بالضبط، فعلى مدار القرون فإن التغير الفصول سيظل ينجرف بالنسبة لسنة التقويم لأن محور دوران الأرض (يترنح) بسبب تفاعلات الجاذبية مع الشمس والقمر ، مما يتسبب في تمايل كوكبنا قليلاً، وعلى مدى فترة طويلة جداً (الزمن الجيولوجي) يمكن أن تتغير الفصول بشكل ملحوظ.

يُذكر أن فصل الخريف سيستمر 89 يوماً و 20 ساعة و 37 دقيقة حتى موعد الانقلاب الشتوي في 21 ديسمبر القادم.

مقالات مشابهة

  • "فلكية جدة": اليوم "الاعتدال الخريفي 2024" فلكياً
  • فلكية جدة: اليوم الاعتدال الخريفي 2024
  • بما يهدد حياة السكان بالكوكب.. الأمم المتحدة: ارتفاع حرارة الأرض 3 درجات مئوية خلال القرن الحالي
  • ارتفاع حرارة الأرض قد يصل إلى 3 درجات مئوية بحلول نهاية القرن وسط دعوات لاتخاذ إجراءات عاجلة
  • كارثة بيئية تهدد كوكب الأرض.. العلماء يحذرون من نهر القيامة الجليدي
  • الأغاني «السينغل» تضمن استمرار الحضور
  • انتظار أول نسمة باردة.. متى يبدأ الخريف ويغير ملامح الطقس؟
  • الأرض بحلقات مثل زحل: اكتشاف مذهل يكشف أسرار ماضيها
  • “أمانة الرياض” تجهز 18 موقعاً في حدائق الرياض تستقبل سكان وزوار الرياض في اليوم الوطني
  • أمانة الرياض تجهز ١٨ موقعاً في حدائق الرياض تستقبل سكان وزوار مدينة الرياض في اليوم الوطني