أنقرة (زمان التركية) – أفادت صحيفة “حرييت” بأن القوات المسلحة التركية تخطط للقيام بعملية عسكرية برية واسعة النطاق في شمال العراق ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني PKK المحظور في البلاد.

جاء ذلك وفقا لما قاله الصحفي عبد القادر سيلفي، كاتب العمود في الصحيفة والمقرب من الدوائر الحكومية التركية، حيث تابع: “بادئ ذي بدء، سيتم تنفيذ عملية برية واسعة النطاق في المنطقة التي تم فيها تنفيذ عملية (المخلب-القفل)، وقد تم التوصل إلى اتفاق مع الإدارة المركزية للعراق وإدارة أربيل، التي تسيطر عليها عائلة بارزاني، قبل العملية”.

وبحسب الصحيفة، تتوقع أنقرة “إغلاق” كامل حدودها مع العراق البالغ طولها 378 كيلومترا في وجه من تسميهم الإرهابيين.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في وقت سابق إن بلاده تخطط “لحل قضية أمن الحدود” مع العراق في الصيف. وبحسب قوله، فإن الجانب التركي يسعى أيضا إلى إنشاء ممر أمني بعمق 30-40 كيلومتر في سوريا.

 

Tags: الأكرادالحدود العراقية التركيةالعراقتركياشمال العراق

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الأكراد الحدود العراقية التركية العراق تركيا شمال العراق

إقرأ أيضاً:

الاستخبارات التركية تفكك شبكة تجسس إسرائيلية جديدة بإسطنبول.. هذه أهدافها

فكك جهاز الاستخبارات التركي "MIT" خلية تجسسية جديدة في تركيا تابعة لجهاز "موساد" الإسرائيلي، كانت مسؤولة عن التجسس على الدول الأوروبية وملاحقة شخصيات في أوروبا وتعقبها لصالح "إسرائيل"، حسب صحيفة "صباح" التركية.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن وكالة المخابرات الوطنية التركية نفّذت عملية ضد شبكة تجسس تتبع لجهاز الموساد الإسرائيلي في تركيا وأوروبا. وقد تمكنت وكالة المخابرات الوطنية التركية من تفكيك شبكة تجسس مكونة من 9 أفراد، يقودها صاحب شركة تأمين يدعى أحمد إرسين توملوكالي. وكانت هذه الشبكة تقوم بتعقّب وتصوير مواطنين أجانب لصالح الموساد.

وأوضحت الصحيفة أنه تم القبض على 8 من أفراد الشبكة في عملية نُفذت في إسطنبول، وتم توجيه تهم بالتجسس العسكري والسياسي لهم. وقد تم الكشف أن الشبكة كانت تتواصل مع الموساد عبر تطبيقات مشفرة مثل "بروتون ميل"، وكانت تجتمع مع عملاء الموساد في فنادق فاخرة ومطاعم في دول مختلفة.


وبينت الصحيفة أن شبكة التجسس المذكورة تأسست في سنة 2011، حيث بدأ الاتصال الأول بين أحمد إرسين توملوكالي وشخص يدعى "يورغ" يُعتقد أنه عميل موساد يعيش في بلجيكا. استمر التواصل بينهما عبر البريد الإلكتروني وسكايب، حيث كلف "يورغ" توملوكالي بأول مهمة بحثية بسيطة ومن ثم دعاه للاجتماع خارج البلاد. ثم عقدت اجتماعات بين توملوكالي وعملاء الموساد في دول أوروبية مختلفة مثل النمسا وألمانيا وسويسرا، ولم يدخل أي من عملاء الموساد إلى تركيا لأسباب أمنية حيث تم استخدام تطبيق "بروتون ميل" المشفّر للتواصل وإرسال المعلومات إلى الموساد.

وكشفت الصحيفة أن الشبكة نفذت عمليات تجسس في عدة دول بما في ذلك متابعة وتوثيق تحركات أشخاص أجانب لصالح الموساد. وقدمت الشبكة المعلومات التي جمعتها إلى الموساد، بما في ذلك تقارير متابعة أعدتها زوجة توملوكالي. وكان توملوكالي يحصل على مدفوعات مالية من الموساد عبر التحويلات المصرفية وكذلك النقد. وقد تلقت شبكة توملوكالي 300 ألف يورو عبر حسابات بنكية في الفترة من 2011 إلى 2019.


وقالت الصحيفة إن وكالة المخابرات الوطنية التركية تمكّنت من متابعة نشاط الشبكة لفترة طويلة قبل تنفيذ عملية القبض. وقد اعتُقل 8 من أفراد من هذه الشبكة في إسطنبول، وتم اتهام 6 منهم بالتجسس في حين تم الإفراج عن اثنين بشروط المراقبة القضائية. ولا يزال مشتبه به من أصل لبناني في حالة فرار. وبالإضافة إلى أنشطة الشبكة في أوروبا، قامت هذه الشبكة بتنفيذ عمليات تجسس في لبنان وجورجيا.

وأضافت الصحيفة أن بعض أفراد الشبكة لديهم روابط قوية بألمانيا، حيث ولد ونشأ العديد منهم هناك، ما سهل تنقلاتهم ونشاطاتهم التجسسية في أوروبا. وقد اختار الموساد توملوكالي نظرا لإمكانية تنقله بسهولة في أوروبا وخبراته المتعددة. وتستمر التحقيقات من قبل مكتب المدعي العام في إسطنبول لتحديد المزيد من التفاصيل والروابط المحتملة للشبكة.

مقالات مشابهة

  • أنقرة تكشف عن عدد السورين العائدين من تركيا إلى بلدهم
  • القوات المسلحة الملكية تستعرض أجهزة عسكرية من صنع مغربي (فيديو)
  • الجيش التركي يعلن قصف مناطق في سوريا والعراق
  • مصر تخطط لـأكبر عملية شراء للغاز الطبيعي المسال منذ سنوات
  • عمليات بغداد تطلق عملية أمنية واسعة في مناطق شمال العاصمة
  • الاستخبارات التركية تفكك شبكة تجسس إسرائيلية جديدة بإسطنبول.. هذه أهدافها
  • القوات المسلحة تعلن عن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي
  • القوات المسلحة تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية في البحرين الأحمر والعربي
  • بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية الساعة 11:00 مساءً
  • خبير يشير إلى "الشعرة الفاصلة" بين استفزاز حزب الله لاسرائيل وبدء حرب واسعة النطاق في لبنان