السومرية نيوز – محليات

اعتادوا طلبة الكليات والجامعات العراقية في نهاية مشوارهم الدراسي على الاحتفال بطرق مختلفة (حفلات التخرج)، بإقامة فعاليات وكرنفالات متنوعة، لكن طلبة كلية التربية في جامعة ميسان أبهروا الجميع بعد ان اظهروا في حفلتهم مساندة لفلسطين وغزة بطريقة "رائعة".
وبحسب مقاطع مصورة رصدتها "السومرية نيوز"، أظهرت وقوف طلبة كلية التربية في جامعة ميسان وهم يحملون صوراً لأطفال فلسطين وغزة "المحاصرة" من قبل جيش الاحتلال الصهيوني، مع خطاب للناطق باسم کتائب القسام "أبو عبيدة"، بالإضافة الى عبارة "ميسان أقرب من المسافة صفر لغزة".

#حفلة تخرج بطريقة التضامن لنصرة اهلنا في #غزة الصابرة الصامدة بوجه الطغاة ....#شكراً من القلب لطلبة جامعة #ميسان الحبيبة على هذه المبادرة الجميلة .#غزه_مقبره_الغزاه pic.twitter.com/0paYHVMsXe

— المهندس / مصطفى جمال الدليمي (@JmalAlmhnds) March 6, 2024   ولاقت هذا الخطوة من الخريجين، اشادة المدونين على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، حيث قالوا ان فرحتهم لم تنسيهم اخوتهم المجاهدين في فلسطين المحتلة من قبل الكيان الصهيوني.  
كما شهدت اغلب حفلات التخرج في العراق، رفع العلم العراقي والفلسطيني معاً وذلك لمساندة القضية الفلسطينية وغزة التي تعاني من كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.
ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية".

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية متزامنة، يواجه سكان غزة- لا سيما محافظتي غزة والشمال- مجاعة شديدة، في ظل شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود، مع نزوح نحو مليوني فلسطيني من سكان القطاع الذي تحاصره إسرائيل منذ 17 عاماً. 

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع غزة

#سواليف

شهدت #جامعة #نورث_ويسترن في إيفانستون، في المنطقة الحضرية لشيكاغو، انسحاب العشرات من #الطلبة، من #حفل_التخرج، يوم الأحد، تأكيدًا منهم على التضامن مع قطاع #غزة المحاصر، وذلك على الرغم من توالي التهديدات عليهم من طرف إدارة الجامعة.

وفي هذا السياق، أشار بيان للطلبة، بعنوان “طلاب من أجل العدالة في #فلسطين”: “ترفض جامعة نورث وسترن قطع العلاقات مع الإبادة الجماعية، بينما تقوم “إسرائيل” بتدمير حلم التعليم، ناهيك عن حلم التخرج للشباب في فلسطين، ونحن نرفض السماح بتواطؤ جامعتنا دون رادع”.

⛔️ طلاب من جامعة نورث ويسترن الأمريكية يغادرون حفل تخرجهم ويهتفون دعماً لفلسطين pic.twitter.com/eE7hQAxUFm

مقالات ذات صلة حماس والجهاد: رد الفصائل يضع الأولوية لمصلحة شعبنا 2024/06/11 — عربي بوست (@arabic_post) June 10, 2024

وتعبيرا منهم عن الاحتجاج الصارخ كتب عدد من الطلبة المتخرجين على ثوب التخرج، عبارة “ماذا عن دفعة 2024 في غزة؟”، فيما ارتدى العدد الأكبر منهم الكوفية، التي تعبّر عن النضال الفلسطيني، وقد اختار طلبة آخرون التلويح بالعلم الفلسطيني.

وقالت صحيفة “شيكاغو تربيون” إن “الاحتجاج كان سلميا”، وذلك في إشارة إلى أن الطلاب قد تجمّعوا خارج “المركز المتحد” في منطقة مخصصة لحرية التعبير لمواصلة احتجاجهم.

العشرات من طلاب جامعة نورث ويسترن في مدينة شيكاغو من فعاليات احتفالات التخرج، رغم التهديدات الواسعة التي أطلقتها إدارة الجامعة ضد الطلاب حال قيامهم بـ “عرقلة احتفالات التخرج”.

وردد الطلاب خلال انسحابهم من الاحتفالات، شعارات تضامنية مع فلسطين، وأخرى تدين جرائم الإبادة الجماعية… pic.twitter.com/oEduTUuw98

— مقاطعة (@Boycott4Pal) June 10, 2024

وأفادت الصحيفة نفسها، بأن الأمن طوّق حشدا يضم أكثر من 100 متظاهر بعضهم يرتدي قبعات وعباءات التخرج، وهم يحملون لافتة كتب عليها “لم يتخرج الطلاب في غزة” وهي نفسها التي ضمّت صورًا وسيرًا ذاتية قصيرة لطلاب قد استشهدوا في غزة.

Northwestern University graduates walked out of graduation ceremony in protest of the university's support for Israel. They held a separate "people's graduation" where they read the names of Palestinian students.???????????? pic.twitter.com/tmcebUpBsw

— V PALESTINE ???????? (@V_Palestine20) June 9, 2024

وقالت طالبة الدكتوراه في جامعة نورث وسترن، مونيكا سريساي: “أنا فخورة جدا بطلابنا المتخرجين الذين اتخذوا هذا الموقف ولم يختاروا أن يكونوا متواطئين في الإبادة الجماعية”.

وكان رئيس جامعة نورث ويسترن، مايكل شيل، قد تعرّض لموجة حادّة من الانتقادات، الشهر الماضي، من طرف المشرعين، خلال جلسة استماع بالكونغرس في واشنطن العاصمة بحجّة تزايد معاداة السامية في الحرم الجامعي، وطالب اللوبي الإسرائيلي باستقالته.

وأوضحت الجامعة، عبر بيان مكتوب، أنه “بينما تدعم الجامعة حرية التعبير، فإن احتفالات التخرج ليست الوقت المناسب ولا المكان المناسب للمظاهرات التخريبية”.

مقالات مشابهة

  • شطر وجهه لنصفين.. شخص يقتل ابن عمه بطريقة مروعة جنوبي بغداد (فيديو)
  • ميسان.. السجن 15 سنة لمدان عن جريمة الدكة العشائرية
  • تعرف على أسعار صرف الدولار في الأسواق العراقية
  • أهداف مباراة البرتغال وأيرلندا.. رونالدو يستعد لـ يورو 2024 بثنائية رائعة «فيديو»
  • انسحاب عشرات الطلبة في جامعة بشيكاغو من حفل التخرج تضامنًا مع غزة
  • بين هيروشيما وغزة… أمريكا تبقى الشيطان الأكبر
  • استعراض مشاريع تخرج طلبة قسم التقنية الحيوية في "جامعة التقنية" بصور
  • بحوزته 1 كيلوغرام و15 ألف دولار.. القبض على تاجر مخدرات في ميسان (صور)
  • القبض على تاجر مخدرات في ميسان (صور)
  • مجلس ميسان: جولة التراخيص الأخيرة في المحافظات مخالفة واضحة للدستور (فيديو)