الاقتصاد نيوز - متابعة

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، السبت، إنه بمساعدة تمويل جديد بعشرات المليارات من الدولارات من الإمارات وصندوق النقد الدولي، بات من الممكن التحول إلى سعر صرف مرن للجنيه.

وأضاف أنه أوقف تعويم الجنيه العام الماضي لأسباب تتعلق بالأمن القومي لأن هناك حاجة إلى مبلغ كبير من التمويل قبل اتخاذ مثل هذه الخطوة.

وكانت هذه الكلمات هي أول تصريحات علنية للسيسي منذ يوم الأربعاء الماضي عندما سمحت مصر للجنيه بالانخفاض إلى نحو 49.5 مقابل الدولار من 30.85 جنيه، وهو السعر الذي ظل ثابتا طيلة العام الماضي. وقال البنك المركزي المصري إنه سيسمح بتحديد قيمة العملة وفقا لآليات السوق في المستقبل.

وتلقى الاقتصاد المصري دفعة كبيرة بفضل توقيع صفقة استثمارية ضخمة مع دولة الإمارات لتطوير مدينة رأس الحكمة الساحلية، باستثمارات 35 مليار دولار.

وتسلمت مصر بالفعل عشرة مليارات دولار من الإمارات مقابل صفقة رأس الحكمة، وتقوم بتحويل خمسة مليارات دولار أخرى من الودائع الإماراتية في البنك المركزي في إطار الاتفاق. 

من المنتظر أن يوقع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي قبل نهاية الشهر على أحدث اتفاق تم التوصل إليه على مستوى الخبراء بشأن المراجعتين المجمعتين الأولى والثانية، والذي تم بمقتضاه زيادة قيمة قرض مصر من 3 مليارات إلى 8 مليارات دولار، بما يعني تدفق مزيد من الأموال.

وتسعى مصر أيضا للحصول على 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئية التابع لصندوق النقد لصالح البلدان الضعيفة ذات الدخل المنخفض أو المتوسط.

وقال السيسي في تصريحات أدلى بها خلال حدث بالقاهرة، في إشارة إلى إجمالي التدفقات الداخلة "لما يبقى معايا الرقم ده وأقدر إني أنا يعني أعمل سعر مرن طبقا للطلب يبقى أنا ممكن أنجح". 

وتعاني مصر من نقص طويل الأمد في العملة الصعبة تفاقم في مطلع 2022، الأمر الذي أبطأ النشاط الاقتصادي وأدى إلى عجز في السلع المستوردة.

وتسارع التضخم وبلغ مستويات مرتفعة على نحو قياسي في العام الماضي، وتسببت موجة اقتراض قام بها السيسي في ارتفاع مستويات الدين الخارجي للبلاد.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

استنساخ TweetDeck أصبح موجودًا في Threads أخيرًا

أصبح إصدار الويب من Threads أكثر قابلية للاستخدام. تقوم Meta بطرح عرض العمود الجديد الشبيه بـ Tweetdeck لجميع المستخدمين، بعد أن بدأت في اختبار الميزة في وقت سابق من هذا الشهر.

يتيح لك المظهر الجديد، الذي أطلق عليه بعض مستخدمي المواضيع اسم "ThreadsDeck"، تثبيت ما يصل إلى 100 موجز مختلف في الصفحة الرئيسية لسلاسل الرسائل. يمكن أيضًا ضبط كل عمود على التحديث التلقائي حتى تتمكن من متابعة المشاركات الجديدة فور وصولها.

في حين أن معجبي Tweetdeck سيقدرون هذه الألفة، فإن العرض الجديد يعالج أيضًا بعض المشكلات التي تواجه خوارزمية "من أجلك" الخاصة بـ Threads. على الرغم من أن تخطيط العمود الجديد لن يسمح لك بإزالة الخلاصة "المخصصة لك" تمامًا، إلا أنه يمكنك إخفاؤها بسهولة أكبر في عرض العمود ووضع الخلاصة "التابعة" وأي خلاصات أخرى جنبًا إلى جنب. كما أنه يزيد بشكل كبير من عدد المنشورات التي يمكنك عرضها في أي وقت، مما يجعلها طريقة عرض أكثر عملية للعثور على المعلومات في الوقت الفعلي.

لقد كان موجز المواضيع "من أجلك" مصدرًا طويل الأمد للشكاوى من العديد من المستخدمين، الذين يتساءلون عن سبب ظهور المنشورات التي مضى عليها أيام وقصص عشوائية من غرباء غير متصلين بدلاً من التحديثات في الوقت المناسب. غالبًا ما يتم انتقاد قرار ميتا المثير للجدل بالحد تلقائيًا من المحتوى "السياسي" في توصياتها.

وفي الوقت نفسه، يبدو أن الشركة تدرك أن المستخدمين يريدون أن يتمكنوا من العثور على الأخبار والتحديثات الأخرى في الوقت المناسب. حصلت المواضيع أيضًا مؤخرًا على فلتر "حديث" لنتائج البحث، ولها إصدار محدود من "الموضوعات الشائعة". كما أن عرض عمود المواضيع يجعل هاتين الميزتين أكثر وضوحًا حيث يمكنك تعيين أعمدة مخصصة لموضوعات بحث محددة لتتبعها في لمحة سريعة.

مقالات مشابهة

  • الذكاء الاصطناعي يعيد رسم قائمة مليارديرات العالم.. وماسك يلامس القمة
  • وزير المالية المصري: نستهدف تحقيق فائض أولي 3.5%؜ في موازنة العام المالي الجديد
  • الأعلى على الإطلاق.. ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية من اليورانيوم إلى الإمارات
  • «الجندي» تتناول ملف «الدفاع المرن» في عددها الجديد
  • صندوق النقد الدولي يمهد الطريق لصرف 2.2 مليار دولار لأوكرانيا
  • أكثر من (5) مليارات دولار مبيعات البنك المركزي لمصارف أحزاب الفساد خلال الشهر الماضي
  • الصين تراقب التقدم المحرز في المفاوضات بشأن إعادة هيكلة ديون زامبيا
  • استنساخ TweetDeck أصبح موجودًا في Threads أخيرًا
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي سيبقى قوياً
  • البنك الدولي: اقتصاد الإمارات غير النفطي يبقى قوياً بدعم السياحة والعقارات والتصنيع