كشفت الحسابات العلمية لمرصد جامعة المجمعة الفلكي في السعودية، عن بقاء الهلال بعد غروب شمس اليوم الأحد في سماء عدد من مدن المملكة لفترة تتراوح بين 11 - 13 دقيقة.

وقال المرصد إن مدة بقاء الهلال في الأفق 13 دقيقة في سماء مكة المكرمة والمدينة المنورة وتبوك، فيما سيبقى الهلال 12 دقيقة في سماء الحريق والبكيرية وحائل.


وحدد المرصد مدة بقاء الهلال في الأفق بـ11 دقيقة في سماء الرياض وحريملاء وحوطة بني تميم وحفر الباطن وعرعر، مؤكدا إمكانية رؤية الهلال ما لم يُحجب الهلال بالغيوم.
وأشارت المعطيات الحسابية العلمية للمرصد ليوم الأحد بأنه خلال رصده لهلال شهر رمضان إلى أن الاقتران حدث اليوم الساعة 12:00 ظهرا، فيما ستغرب الشمس في مكة المكرمة الساعة 6:29 ويغرب الهلال الساعة 6:42.

إقرأ المزيد بالصور.. مركز الفلك الدولي: تعذر رؤية هلال شهر رمضان رغم صفاء السماء

أما في موقع المرصد الفلكي بالجامعة فستغرب الشمس الساعة 6:04 عند درجة 266 وسيغرب الهلال الساعة 6:15 عند درجة 265، أي أن الهلال سيغرب بعد الشمس بمقدار 11 دقيقة بارتفاع 2.66 درجة واستطالة 4.5 درجات.

المصدر: واس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: شهر رمضان الساعة 6 فی سماء

إقرأ أيضاً:

مسؤول بـ«الهلال الأحمر»: تغطية مشعر مِنى اليوم بـ1500 من القوى العاملة

قال قائد الحدث المسائي في هيئة الهلال الأحمر السعودي، عبدالله المهيدلي، إنه موسم الحج خلال هذا العام شهد العمل على خطط انتشار مختلفة عن الأعوام السابقة.

وأشار خلال مداخلة مع قناة «السعودية» إلى أنه تم تغطية مشعر مِنى اليوم بما يقارب 1500 من القوى العاملة، بالإضافة إلى أكثر من 300 آلية تم توزيعهم على فرق راجلة ومركبات وآليات.

ولفت المهيدلي إلى أن فرق المركبات تشارك في مشعر منى بعربات إسعاف وعربات استجابة نوعية.

وأشار إلى مشاركة 7 طائرات من خلال المهبط الشمالي والجنوبي في جسر الجمرات.

ولفت إلى أن الخطة هذا العام اعتمدت على رؤية الحجاج بحيث يمكن للفرق أن تصل إليهم قبل تقديم البلاغ، موضحا انتشار الفرق في مشعر منى بشكل جيد.

وأوضح أن قيادة الحدث اهتمت بمراقبة عملية التفويج من عرفات إلى مزدلفة من خلال مركز العمليات المتنقل في مشعر العرفات، مع تواجد الفرق الإسعافية.

عملنا خلال هذا العام على خطط انتشار مختلفة عن الأعوام السابقة، وتم تغطية مشعر مِنى اليوم بما يقارب 1500 من القوى العاملة.

عبدالله المهيدلي - قائد الحدث المسائي في هيئة الهلال الأحمر السعودي#يسر_وطمأنينة | #قناة_السعودية pic.twitter.com/5AOCwH9yOG

— قناة السعودية (@saudiatv) June 16, 2024

مقالات مشابهة

  • مسؤول بـ«الهلال الأحمر»: تغطية مشعر مِنى اليوم بـ1500 من القوى العاملة
  • الصحة السعودية: تزايد في توافد الحجاج للمنشآت الصحية بالإعياء الحراري وضربات الشمس (فيديو)
  • تحذيرات من «الصحة السعودية» لضيوف الرحمن.. الحرارة 46 في عرفات ومزدلفة
  • العجلان: الهلال لم يتلقى أي عروض فيما يخص سعود عبدالحميد
  • “الحرارة الملعونة” في صيف مصر
  • رددها حتى غروب الشمس.. أفضل الأدعية في يوم عرفة 2024
  • قبل الوقوف بعرفات.. "قمر الحج" في التربيع الأول الليلة
  • القمر في طور التربيع الأول.. ظاهرة فلكية تُزين سماء مصر الليلة
  • تحذيرات شديدة من طقس اليوم.. تصل الحرارة في الظل لـ 43
  • نصائح للحجاج وتحذير من درجة حرارة تصل إلى 72°