الوطن:
2024-06-14@02:42:22 GMT

الكنيسة تبدأ الصوم الكبير اليوم الاثنين

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

الكنيسة تبدأ الصوم الكبير اليوم الاثنين

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الصوم الكبير، اليوم الاثنين 11 مارس، والذي يبدأ بالتزامن مع شهر رمضان، إذ يعيش الشعب المصري جميعا حالة روحية خلال أيام الصوم.

ويستمر الصوم الكبير في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لمدة 55 يوما، وينتهي بترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة، قداس عيد القيامة المجيد مساء يوم السبت 4 مايو، لتحتفل الكنيسة بالعيد يوم الأحد 5 مايو.

طقس الصوم الكبير في الكنيسة 

وينقطع الأقباط خلال أيام الصوم الكبير عن الطعام من الساعة 12 ليلا وحتى غروب الشمس وانتهاء القداسات بالكنائس، وذلك فيما عدا أيام السبت والأحد والتي يمتنع فيها الصوم الانقطاعي، ثم يتناولون الطعام النباتي، وتبدأ القداسات في الكنيسة خلال الـ55 ظهرا.

ويعد الصوم الكبير من أصوام الدرجة الأولى والتي لا تسمح بها الكنيسة للأقباط بتناول الأسماك ويصام انقطاعي، وتضم أصوام الدرجة الأولى ( صوم يونان، الصوم الكبير، صوم يومي الجمعة والأربعاء، برمون عيد الميلاد والغطاس).

لماذا تصوم الكنيسة الصوم الكبير؟ 

وتصوم الكنيسة الصوم الكبير حيث يحمل معنى الفداء والشركة في آلام السيد المسيح، وتمتاز ألحانه بالخشوع والعمق، بحسب الاعتقاد المسيحي.

وتقسم الكنيسة الـ55 كالآتي: 

- أسبوع الاستعداد يُقال عنه أنه عوض أيام السبوت التي لا تُصام انقطاعي.

- الصوم الأربعيني وهي مدة الصوم الأصلية تبدأ يوم أثنين وتنتهي بجمعة ختام الصوم، وتصومه الكنيسة كمثال صوم السيد المسيح أربعين يوماً وأربعين ليلة، بحسب الاعتقاد المسيحي.

- صوم لعازر ووضعت الكنيسة الاحتفال بهذا اليوم قبل بدء أسبوع الآلام، لكي تثبت الكنيسة إيمان المؤمنين الداخلين إلى أسبوع الآلام حتى لا يضعفوا.

- أسبوع الآلام وهو الأسبوع الأخير من الصوم وكان يصام قديما مستقلا عن الصوم الأربعيني.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصوم الكبير الصوم الكبير 2024 الكنيسة رمضان شهر رمضان الصوم الکبیر

إقرأ أيضاً:

عطلة عيد الأضحى المبارك في الأردن تبدأ مساء الخميس ومدة 9 أيام لهذه القطاعات

استئناف العمل في الأردن يبدأ الأحد 23 حزيران/يونيو الذي يلي انتهاء العطلة

ابتداءً من مساء الخميس تتوقف معظم المؤسسات والهيئات الحكومية والمدارس عن العمل باستثناء بعض القطاعات التي تعتمد يوما واحدا للعطلة الأسبوعية لأن يوم السبت 15 حزيران/يونيو يعد يوم عمل لها وليس عطلة بحسب بلاغ رئيس الوزراء. وأشار بلاغ رئيس الوزراء الصادر في وقت سابق إلى أن عطلة عيد الأضحى تبدأ من صباح الأحد 16 حزيران/يونيو ولغاية مساء الخميس 20 حزيران /يونيو الجاري ، حيث ستستمر العطلة حتى نهاية الأسبوع المقبل. 

اقرأ أيضاً : إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي

وكان البنك المركزي الأردني أعلن في تعميم له أيضا أن عطلة عيد الأضحى تبدأ من صباح الأحد 16 حزيران/يونيو ولغاية مساء الخميس 20 حزيران/يونيو الجاري باستثناء البنوك والفروع التي ترغب في أن تفتح أبوابها للعملاء بشرط إخطار البنك المركزي قبل ذلك.

ويأتي هذا القرار في إطار حرص الحكومة على توفير وقت كافٍ للأسر للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، الذي يعد من أهم المناسبات الدينية والاجتماعية.

استعدادات وفعاليات

تشهد المملكة استعدادات مكثفة لاستقبال العيد، وتم الإعلان عن خطط أمنية من قبل مديرية الأمن العام للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين كما تم تنظيم العديد من الفعاليات الترفيهية والدينية في مختلف المدن، لإضفاء جو من البهجة والسرور على المواطنين والزوار.

كما أعلنت أمانة عمان والبلديات عن أماكن بيع الأضاحي في مختلف في المحافظات ، ودوام المسالخ المرخصة وذلك من أجل التسهيل على الراغبين بتقديم الأضاحي خلال فترة العيد.

كما تشهد الأسواق اقبالا وحركة تجارية نشطة استعدادا للعيد.

إعادة فتح المؤسسات

من المقرر أن تعاود المؤسسات الحكومية والخاصة نشاطها بعد انتهاء فترة العطلة، حيث يتم استئناف العمل بدءاً من الأحد 23 حزيران/يونيو الذي يلي انتهاء العطلة، لتستأنف الحياة اليومية وتستمر الأعمال والخدمات بشكل طبيعي.

اقرأ أيضاً : هل تصرف الحكومة رواتب القطاع العام في الأردن قبل عيد الأضحى؟

مقالات مشابهة

  • مواعيد مترو الأنفاق خلال أيام عيد الأضحى 2024
  • عطلة عيد الأضحى المبارك في الأردن تبدأ مساء الخميس ومدة 9 أيام لهذه القطاعات
  • عاجل - حرارة شديدة تصل لـ49 درجة.. حالة الطقس خلال أسبوع عيد الأضحى 2024 في مصر
  • متى موعد عيد الأضحى 2024/1445 وكم عدد أيام الإجازة في الدول العربية؟
  • أيام الأحد الاثنين والثلاثاء المقبلة عطلة مدفوعة الأجر
  • مياه النهر الصناعي تتدفق لزليتن في أيام العيد
  • كنيسة الملاك ميخائيل تبدأ النهضة الروحية غدًا
  • المرقسية في الإسكندرية تواصل دورها الرعوي للأقباط..تفاصيل
  • انطلاق فعاليات أسبوع السينما التونسية بدار الأسد
  • تعرف على فضل يوم عرفة.. يوم الصوم والدعاء