بوابة الفجر:
2024-05-20@03:05:11 GMT

المفتي يوضح حكم صيام مريض السكر (فيديو)

تاريخ النشر: 11th, March 2024 GMT

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن الشريعة الإسلامية ترتكز على مبدأ التيسير، وأشار إلى أن القرآن الكريم يرغب في تسهيل الأمور للناس، مستشهدًا بالآية التي تقول "يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ"، والتي تتعلق بشهر رمضان، مؤكدًا أن تكامل اليسر يجب أن يؤخذ في الاعتبار عندما يصوم الإنسان.

مفتي الجمهورية يوضح الحكمة من الصيام (فيديو) هل يُفطر معجون الأسنان؟.. دار الإفتاء توضح مبطلات الصيام صيام مريض السكر

وفي إجابته عن سؤال الإعلامي حمدي رزق في برنامج "اسأل المفتي" عن صيام مريض السكر، أوضح المفتي أن هناك أنواع مختلفة من مرض السكر، حيث يتم التفريق بين الأنواع المؤثرة وغير المؤثرة على الصوم. فمن الممكن أن يكون الصيام آمنًا لبعض المرضى، بل قد يكون مفيدًا حسب تقدير الأطباء.

وأشار إلى أن هناك أنواع من مرض السكر تتيح للمريض خيار الصيام أو الفطر، ويتعين عليه اتباع توجيهات الطبيب في هذا الشأن. ولكن في حالة وجود مريض بسكري شديد الخطورة، يسمح له بالفطر، ويجب عليه الالتزام بذلك لحفظ نفسه، وذكر قول الله تعالى "وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ".

وختم المفتي حديثه بتأكيد على أهمية استماع المريض لتوجيهات الطبيب والالتزام بالفطر إذا كان الصيام يشكل خطرًا على حياته، مشددًا على أن حفظ النفس عبادة مهمة في الإسلام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السكر مفتي الجمهورية القرآن الكريم دار الافتاء شهر رمضان الشريعة الإسلامية شوقى علام مرض السكر الدكتور شوقي علام حمدي رزق مريض السكر الإعلامي حمدي رزق شوقى علام مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

إقرأ أيضاً:

نظام الصيام المتقطع يحمي الكبد ويثبت الوزن

المناطق_متابعات

توصلت دراسة حديثة إلى أن نظام الصيام المتقطع يساعد في الحفاظ على وزن الجسم دون زيادة وعدم الإصابة بمرض الالتهاب الكبدي، كما يعمل كآليات مفيدة لإزالة السموم ومكافحة التهابات وتندب الكبد.

وأوضحت الدراسة التي أعدها باحثون في مركز أبحاث السرطان الألماني DKFZ وجامعة توبنغن، أن نظام الصيام المتقطع يكون بنسبة 5 إلى 2 ما يعني تناول الطعام لمدة 5 أيام والصيام لمدة يومين، حيث تم اكتشاف أن هذا النظام يحمل من الإصابة بحالة الكبد المزمنة الأكثر انتشاراً في جميع أنحاء العالم وهي مرض الكبد الدهني التي تكون من خلال تراكم الدهون في الكبد.

أخبار قد تهمك نظام الصيام المتقطع يحمي الكبد ويثبت الوزن 13 مايو 2024 - 3:10 صباحًا الصيام المتقطع يطيل العمر 16 يناير 2023 - 7:34 صباحًا

وكشفت الدراسة عن أن التجارب التي أجرتها أثبتت أن مجموعة الصيام المتقطع لم تكتسب وزناً وأظهرت علامات أقل لأمراض الكبد وكان لديها مستويات أقل من المؤشرات الحيوية التي تشير إلى تلف الكبد.

وأشارت إلى أن النتائج النهائية توضح أن الصيام المتقطع له إمكانات كبيرة سواء في الوقاية من التهاب وفشل الكبد وسرطان الكبد، وكذلك في علاج التهاب الكبد المزمن الثابت.

مقالات مشابهة

  • عالم بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة
  • احذر 6 علامات مبكرة تدل على إصابتك بالسكر.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • نظام الصيام المتقطع يحمي الكبد ويثبت الوزن
  • 5 أعمال مستحبة في الأيام البيض من ذي القعدة
  • الحر ومريض السكر.. أغذية ومشروبات مفيدة خلال اليوم
  • ما الفرق بين المقاصد الشرعية والوطنية؟ المفتي يُوضح (فيديو)
  • مفتي الجمهورية يكشف حكم التبرع للمشروعات الوطنية (فيديو)
  • المفتي: التبرع للمشروعات الوطنية مثل حياة كريمة جائز شرعا
  • المفتي: حب الوطن متأصل عن النبي صلى الله عليه وسلم
  • الشثري يوضح حكم ذبح الأضحية من الضأن التي لم تكمل 6 أشهر.. فيديو