اعتمدت الأمانة العامة لجائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي “العالم العربي في الاستشراق الفني.. أبعاد حضارية جمالية” عنواناً للدورة الـ15 من الجائزة التي تأتي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الأمانة العامة في دائرة الثقافة في الشارقة لاختيار عنوان الدورة الجديدة وفتح باب المشاركة في موضوع الجائزة للكتّاب والنقاد والمهتمين في النقد التشكيلي وذلك وفق الشروط والأحكام للجائزة.

وقال محمد إبراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة الأمين العام للجائزة “ أسّست الجائزة منذ انطلاقها في 2008 لمرحلة نقدية هي الأولى من نوعها في الفن التشكيلي العربي وقد شكّلت الجائزة مكانةً مهمةً في تعزيز المفهوم البصري من جهة ودعم النقاد العرب من جهة أخرى بناءً على توجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة يقيناً من سموّه بأهمية دعم الثقافة والفنون”.

وأضاف أن الجائزة تُعنى بالتعريف بالأعمال البحثية وتوسيع دائرة الاهتمام بالتجارب النقدية التشكيلية العربية وتوثيقها عبر إصدارات متنوعة ورصد مساراتها وتشجيع المواهب النقدية الشابة والتعريف بها مشيرا إلى أنها قدّمت على مدى دوراتها المتتالية أكثر من 50 فائزاً وفائزة إلى الساحة النقدية الفنية من مختلف الدول العربية ليثري نتاجهم النقدي المكتبة العربية.

وأوضح الأمين العام للجائزة أن عنوان الدورة الحالية “العالم العربي في الاستشراق الفني.. أبعاد حضارية جمالية” يمضي نحو تأصيل البحث النقدي التشكيلي في الاستشراق الفني ورصد ملامح صورة فنية تشكيلية عامة للحضارة العربية و يسعى إلى الإجابة عن الكيفية التي تناول بها فنانو “الغرب “حضارة “الشرق” العربي من خلال تمثل صورة العالم العربي وبيئته عبر أعمال إبداعية وثقت لرؤية فنية عن الإنسان والمكان والزمان.

يشار إلى أن جائزة الشارقة للبحث النقدي التشكيلي تنفرد عربياً في هذا المجال النقدي تحديداً فهي الجائزة الوحيدة التي تناقش موضوعاً فنياً حيوياً وتبرز الجهود المبذولة من قبل الكتاب والنقاد والأكاديميين العرب وفيما كانت تُجدّد في العنوان النقدي حيث الدهشة في اللغة البصرية فإنها واكبت التطور المستجد على الفنون الجميلة.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“استشاري الشارقة” يناقش سياسة دائرة الشؤون الإسلامية

ناقش المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة خلال جلسته الـ11 التي عقدها أمس بمقر المجلس، سياسة دائرة الشؤون الإسلامية، وذلك ضمن أعماله لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر برئاسة معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي رئيس المجلس.

وقال سعادة عبد الله خليفة يعروف السبوسي، رئيس دائرة الشؤون الإسلامية، إن الدائرة شهدت في الآونة الأخيرة تطورات ملحوظة؛ إذ ارتفعت أعداد المساجد وارتقى الجانب التوعوي الديني ليشمل فئات المجتمع كافة، إلى جانب تعاونها مع مؤسسات المجتمع الـمحلي، وتنظيم الأنشطة المجتمعية الدينية والخيرية والإنسانية.

ووجه أعضاء وعضوات المجلس العديد من الأسئلة حول مجالات عمل الدائرة واختصاصاتها، فيما رد رئيس الدائرة ومعاونه على الاستفسارات مؤكدين أنها تمثل رافدا هاما وحيويا لأعمال دائرة الشؤون الاسلامية.

وسيعقد المجلس جلسته المقبلة يوم الخميس الموافق 13 يونيو الجاري لمناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (2) لسنة 2018م بشأن تنظيم مؤسسة الشارقة للقرآن الكريم والسنة النبوية، ومشروع توصيات المجلس بشأن سياسة دائرة الشؤون الإسلامية، ومراسم اختتام دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر للمجلس الاستشاري لإمارة الشارقة.وام


مقالات مشابهة

  • صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية في دورتها ال23
  • 4 فئات للإبداعات الفردية في جائزة الشارقة للاتصال الحكومي
  • خلال العطلة الصيفية… ثقافة الحسكة تطلق برنامجاً لتنمية مواهب الأطفال
  • “القيادات الإعلامية العربية الشابة” يواصل فعالياته التثقيفية والتفاعلية في أبوظبي
  • “جائزة الشارقة للاتصال الحكومي 2024” تخصص 4 فئات للإبداعات الفردية
  • “استشاري الشارقة” يناقش سياسة دائرة الشؤون الإسلامية
  • بدور القاسمي ووزير الثقافة يبحثان ترشيح “الفاية الأثري” على قائمة التراث العالمي لليونسكو
  • السلطنة تحصد 12 مركزا ضمن "جائزة المستثمر الذكي الخليجي"
  • بدور القاسمي ووزير الثقافة في جولة لـ«الفاية الأثري» دعماً لترشيح الملف لليونسكو
  • إطلاق التسجيل في جائزة الحسين بن عبدالله الثاني للعمل التطوعي في دورتها الثانية