تحدث البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن الحادث الذي وقع أمس في الدير القبطي بچوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، وذلك قبل بدء عظته في اجتماع الأربعاء الأسبوعي له مساء اليوم والذي عقد في كنيسة الشهيد مار جرجس هليوبوليس بمصر الجديدة.

وقال البابا تواضروس: «يعز علينا أن نودع أبناءنا الذين قتلوا واستشهدوا في جنوب إفريقيا في چوهانسبرج، لنا دير على اسم القديس مار مرقس الرسول والقديس الأنبا صموئيل المعترف بچوهانسبرج وهو الدير الوحيد لنا الذي يحمل اسم القديس مار مرقس.

وتم تأسيسه عام 2007 بيد نيافة الأنبا أنطونيوس مرقس مطران جنوب إفريقيا واعترفنا به عام 2013 وبدأ تعميره وأرسلنا رهبانا هناك من بينهم أبونا تكلا الصموئيلي الذي أستشهد مع إخوته الراهبين أبونا يسطس آڤا ماركوس وأبونا مينا آڤا ماركوس».

مقتل 3 رهبان بجنوب افريقيا 

وأضاف: «سلطات جنوب إفريقيا تقوم بعملها بخصوص الحادث، وهو حادث إجرامي، هناك أقاويل كثيرة ولكن حتى الآن حقيقة الموقف لم تتضح، لذا لا تستمعوا لأي معلومات تقال من أي مصدر، وحينما نتأكد سنصدر بيان رسمي بكافة التفاصيل».

واستكمل: «أشكر المؤسسات المصرية الإسلامية والمسيحية التي قدمت تعزية وأدانت الحادث. كما أشكر وزارة الخارجية المصرية لمتابعتها المستمرة للحادث، وكذلك السفارة المصرية في جنوب إفريقيا والسفير المصري هناك أحمد الفضالي الذي تواجد في الدير فور سماعه بالحادث».

دفن رهبان جنوب أفريقيا في مصر 

وعن الترتيبات المقبلة بخصوص الحادث، قال: «حتى الآن لم يتحدد موعد الجنازة، والأغلب أنه سيتم دفنهم هنا في مصر في أحد الأديرة لأن الراهب يجب أن يدفن في ديره. نعزي أسرهم ونعزي الكنيسة هناك ونعزي أنفسنا، والراهب عند رهبنته تصلى عليه صلوات الموتى لذا يرتدي ثوبا أسود رمزا للون الأرض التي يدفن الإنسان فيها. والله سمح باستشهادهم لينالوا إكليل الاستشهاد إلى جانب إكليل الرهبنة».

وأضاف: «ربنا يعزينا جميعًا ولا شك أنه حادث مؤلم واعتدنا أن نشكر الله على كل حال ومن أجل كل حال».

وواصل: «نحن نتابع الموقف لحظة بلحظة، وهناك وفد من الآباء الأساقفة سيسافر إلى جنوب إفريقيا وكلفنا أحد الآباء الكهنة سبق له الخدمة في إفريقيا بالسفر ليسبق الوفد للترتيب، وسنعلن كافة التفاصيل لمجرد أن تتضح الأمور».

واختتم: «صلوا لأجل الآباء الشهداء ولأجل استقرار وسلام الخدمة في جنوب إفريقيا، ولأجل إخوتهم في الخدمة ولذويهم وأهلهم هنا في مصر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مقتل ثلاثة رهبان الرهبان الثلاثة رهبان جنوب أفريقيا جنوب افريقيا البابا تواضروس جنوب إفریقیا فی مصر

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يهنئ «النواب» و«الشيوخ» ووزيرا الدفاع والداخلية بمناسبة عيد الأضحى

هنأ البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قيادات الدولة المصرية بعيد الأضحى المبارك.

وبعث البابا تواضروس الثاني برقية تهنئة للمستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب بمناسبة عيد الأضحى المبارك، نصها «السيد المستشار حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، بالإصالة عن نفسي وباسم الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية أحب أن أتقدم لسيادتكم ولجميع أعضاء مجلسكم الموقر بأصدق التهاني بحلول عيد الأضحى المبارك، مصليًا إلى الله أن يوفق جهودكم المخلصة لتحقيق مزيد من التقدم للمؤسسة التشريعية العريقة والعمل لأجل صالح المصريين ولتحقيق آمالهم».

البابا تواضروس يهنئ رئيس مجلس الشيوخ بعيد الأضحى 

كما أرسل البابا تواضروس الثاني برقية تهنئية لرئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق بمناسبة عيد الأضحى المبارك، هذا نصها: «السيد المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، يسرني بالإصالة عن نفسي وباسم الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية أن أتقدم لسيادتكم ولجميع أعضاء مجلسكم الموقر بأصدق التهاني بحلول عيد الأضحى المبارك، مصليًا أن ينعم الله عليكم بالصحة ويوفقكم لتحقيق مزيد من التقدم والرفعة للمؤسسة التشريعية إعلاءً للمصلحة العامة للوطن والمواطنين وتحقيقًا للآمال والطموحات الوطنية كافة».

برقية تهنئة إلى وزيري الدفاع والداخلية بمناسبة عيد الأضحى

وبعث البابا تواضروس الثاني برقية تهنئة للفريق أول محمد أحمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي بحلول عيد الأضحى المبارك، وقال قداسته في نص البرقية «السيد الفريق أول محمد أحمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإصالة عن نفسي وباسم الكنيسة المصرية القبطية الأرثوذكسية يسعدني أن أهنئ سيادتكم وقادة الأفرع الرئيسية، وجميع رجال القوات المسلحة المصرية، من ضباط وضباط صف وجنود، بحلول عيد الأضحى المبارك، مصلين أن ينعم الله عليكم بموفور الصحة ويوفق خطاكم وكل أعمالكم لمواجهة جميع التحديات في سبيل حماية أمن وأمان وطننا الغالي مصر».

كما أرسل البابا رسالة تهنئة إلى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، جاء فيها «السيد اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بالإصالة عن نفسي وباسم الكنيسة المصرية القبطية الأرثوذكسية يطيب لي أن أهنئكم وجميع أحبائنا من ضباط وأفراد جهاز الشرطة المصرية بمناسبة عيد الأضحى المبارك، نصلي أن يحفظكم الله ويمتعكم بوافر الصحة ويعضد جهودكم لحفظ أمن واستقرار مصرنا الغالية».

 

 

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يهنئ مفتي الجمهورية بعيد الأضحى
  • البابا تواضروس يهنئ «النواب» و«الشيوخ» ووزيرا الدفاع والداخلية بمناسبة عيد الأضحى
  • البابا تواضروس يترأس صلاة عشية فى كنيسة الشهيد أبو السيفين بالفيوم
  • ضمن زيارته للفيوم وأديرتها.. البابا تواضروس يزور دير "الأنبا أور"
  • ضمن زيارته للفيوم وأديرتها.. البابا توضروس بيزو دير "الأنبا أور"
  • في عيد شفيعها.. البابا تواضروس يزور إيبارشية الفيوم وأديرتها
  • أبرز المعلومات عن دير رئيس الملائكة غبريال بجبل النقلون بعد زيارة البابا تواضروس
  • البابا تواضروس الثاني يزور إيبارشية الفيوم وأديرتها
  • البابا تواضروس الثاني يزور دير "الأنبا أور"
  • البابا تواضروس يوضح 3 مبادئ مهمة لحياة الرهبان