أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الأربعاء، عن إطلاق مخطط إعادة إعمار وتطوير مرفأ بيروت الذي أعدته فرنسا.

وخلال كلمة له في الإعلان عن العرض الخاص بالمخطط، وجّه ميقاتي "الشكر إلى فرنسا التي أعدت هذا المخطط وأنجزته، للنهوض مجددًا بهذا المرفق الحيوي لدعم الاقتصاد اللبناني ومواكبة نهوضه"، بحسب الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام الرسمية.

وأكد أن المشروع "سيأخذ طريقه إلى التنفيذ في أسرع وقت، من خلال مساهمات خارجية نتطلع إلى توافرها أو من إيرادات المرفأ"، مشددًا على أهمية استئناف التحقيق في ملف تفجير المرفأ "لإحقاق الحق والعدالة".

وترتكز الخطة على إعادة بناء الأرصفة المتضررة في المرفأ، وإعادة تنظيم تخطيط الميناء لتسهيل حركة المرور، وتحويل المرفأ إلى الطاقة الشمسية.

وقال ميقاتي: "إن ورشة النهوض بمرفأ بيروت من جديد وإعادة إعماره ونفض غبار الحرب عنه، تبقى أولوية وطنية واقتصادية، لكون هذا المرفأ هو الشريان الحيوي الأبرز على البحر الأبيض المتوسط، وإلى العمق العربي".

يشار إلى أن انفجارًا وقع في 4 أغسطس عام 2020 في المرفأ. ووصل نطاقه إلى عدد من شوارع العاصمة اللبنانية، مخلّفًا أكثر من 230 قتيلًا، وإصابة أكثر من ستة آلاف آخرين. 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

"تطالب بمحاكمتها بسبب المخدرات".. حفل أصالة يشعل فتيل الأزمة مع نضال الأحمدية

عادت أزمة الإعلامية نضال الأحمدية والفنانة أصالة إلى الواجهة من جديد بعد مرور 7 سنوات على انتهاءها، والتي أثارت حالة من الدهشة وشغلت الرأي العام في عام 2017، وكان سببها ضبط الأخيرة بكمية من المخدرات داخل مطار بيروت في لبنان .

 

شنت نضال الأحمدية، هجومًا عنيفًا على أصالة، في الساعات القليلة الماضية، وجاء ذلك مع اقتراب موعد حفلها في بيروت والذي مقرر أن يقام خلال الأشهر المقبلة، وكتبت عبر إحدى منصات التواصل الاجتماعي :" حين تصل أصالة نصري إلى مطار بيروت سيلقى القبض عليها للتحقيق والتوقيف، هذا وعد ".

نضال الأحمدية وأصالة نضال الأحمدية تفتح الدفاتر القديمة .. «لن نسمح لجراحنا أن تتقيح»

وأضافت "الأحمدية" في منشورها: " سأطالب بمحاكمتها لأنها أهانت الأمن اللبناني واتهمته بأنه زج المخدرات في حقيبتها، بعد الآن لن نسكت ولن نسمح لجراحنا أن تتقيح، كنت تناسيت وسامحت لكن طالما تحقرونني بواسطتها وطالما انها تلتزم الصمت فوجب محاكمتها ".

طلاق أصالة وفائق حسن تريند نمبر وان..تصرف مفاجئ وأزمة صحية تكشف التفاصيل اعتذار وعتاب وحب بين أصالة وأنغام فى بودكاست "بيج تايم"

وفي الوقت نفسه، لم تخرج أصالة، للرد على منشور الإعلامية نضال الأحمدية، والذي شغل منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وجعل أزمة أصالة مع المخدرات تعود إلى الأذهان من جديد .

أصالة  سبب حالة من الدهشة قتها .. تفاصيل ضبط أصالة بمخدرات أثناء عودتها من بيروت

أثار توقيف المطربة السورية أصالة، فى مطار بيروت، حالة من الدهشة بعدما ضبطت بكمية من الكوكايين عندما كانت عائدة إلى مصر برفقة زوجها السابق طارق العريان، ما جعلها حديث الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي وقتها . 

 

جاء توقيفها فى مطار بيروت بالتزامن مع عودتها إلى مصر برفقة زوجها طارق العريان بعد حضورها حفل إفطار لإحدى شركات الإنتاج الكبرى، وأثناء المغادرة تم تفتيشها ما جعل السلطات الأمنية فى المطار تكتشف وجود كمية تصل من 3 إلى 5 جرام من مخدر الكوكايين مخبئة فى حقيبة مكياجها.

أصالة وشقيقها وطليقها طارق العريان أصالة: لا أدري من دس المخدرات في حقيبتي

أنكرت أصالة في إفادتها الأولية للسلطات اللبنانية وقتها، علاقتها بهذه المخدرات، قائلة: "إنها لا تدري من دسها في حقيبتها"، وغادرت بعدها إلى القاهرة، بعد توقيعها على تعهد بإلزامها بالخضوع لتحليل المخدرات في كل مرة تزور لبنان حتى لا تُمنع من الدخول .

 

نضال الاحمدية تعليق قديم لـ نضال الأحمدية على تشكيك أصالة في الأمن اللبناني

صرحت "الأحمدية" عن أزمة أصالة في مطار بيروت، قائلة :" أصالة تدعي أن القوى الأمنية اللبنانية دبرت لها مكيدة أثناء تواجدها في مطار بيروت، وبعدها سافرت إلى تركيا فلو كانت بريئة لماذا لم تجري تحاليل دم جديدة لتبرهن للجميع أنها لا تتعاطى الكوكايين ؟ وكي تدين الجهات الأمنية اللبنانية بالوثيقة، والمشكلة أن الرأي العام غبي وأنا لم ارد على تشكيكها بالأمن اللبناني وعلى كل حال ستحاسب ".

 

 نضال الأحمدية وأصالة تفاصيل حفل أشعل فتيل الأزمة بين أصالة ونضال الأحمدية 

أشعل حفل الفنانة أصالة، فتيل الأزمة مع نضال الأحمدية من جديد، والذي مقرر أن يقام يوم 10 أغسطس بالعاصمة اللبنانية بيروت، بعد مرور 7 سنوات على قصة ضبتها بمواد مخدرة في مطار بيروت، إذ لم تكن هذه المدة كافية لانتهاءها.

 

أصالة تتغنى بالترويدة الفلسطينية في "أصحاب الأرض" مع فرقة أكابيل.. فيديو تترات رمضان 2024| مسلسل مليحة يستعين بكليب أصالة "أصحاب الأرض" نضال الأحمدية

مقالات مشابهة

  • كم تبلغ تكلفة إعادة إعمار قطاع غزة؟ (فيديو)
  • ميقاتي هنأ نظيره الإسبانيّ على الإعتراف بالدولة الفلسطينية.. واستقبل وفداً أردنيّا
  • "تطالب بمحاكمتها بسبب المخدرات".. حفل أصالة يشعل فتيل الأزمة مع نضال الأحمدية
  • ميقاتي عقد سلسلة لقاءات واجتماعات في السرايا
  • قرب إطلاق حملة حكومية ضخمة لإعادة إعمار المناطق المتضررة
  • نقابة عمال مرفأ طرابلس: ما حصل يمكن تلافيه بمزيد من الاجراءات الامنية الاحترازية
  • موقف باريس من قرار الجنائية الدولية يثير حفيظة إسرائيل .. ونائب يهودي فرنسي يعتبره خيانة
  • إطلاق مشروع تطوير مطار بنينا الدولي
  • ضمن خطة إعادة الإعمار.. بدء أعمال إنشاء “جسر شارع” البحر في درنة
  • ميقاتي اجتمع مع مولوي وعرض معه لآخر المستجدات الامنية