بوابة الوفد:
2024-06-02@21:41:20 GMT

نصائح لتجنب جفاف الحلق في رمضان

تاريخ النشر: 14th, March 2024 GMT

توجه الدكتورة  بسمه هنداوي(استشاري التغذيه العلاجيه) نصائح للصائمين وتقول أن جفاف الحلق ظاهرة يعاني منها الكثير من الاشخاص اثناء الصيام ويرجع السبب في ذلك الي عدم ترطيب الجسم بشكل كافي وعدم اتباع نظام غذائي صحي .

هنية: مستعدون لاتفاق متعدد المراحل بشأن وقف الحرب بغزة

ولتجنب ذلك ينصح بتناول كمية كافية من السوائل سواء كانت ماء او عصائر طبيعية غير محلاه او شوربات قليلة الدسم كما ان الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة التي تحتوي علي نسبة عالية من الماء مثل البطيخ والشمام والبرتقال والخيار والجرجير والخس حيث تزود الجسم بكمية كافية من الماء خاصة للأشخاص الذين لا يحرصون علي شرب سبعة اكواب من الماء وخاصة كبار السن والذين يقل عندهم الاحساس بالعطش وتضيف دكتورة بسمة أنه يرجي الحرص علي تناول الاطعمه الغنية بالبوتاسيوم في وجبة السحور والتي تقلل من الاحساس بالعطش وجفاف الفم مثل التفاح والافوكادو والتمر
وأيضا تجنب شرب الماء دفعة واحدة في وجبة السحور لانها تعمل علي خروج كمية كبيره من السوائل خارج الجسم والاصابة بالجفاف المصاحب للاجهاد والتعب
كما يجب أن يتجنب الصائم تناول كمية كبيرة من الكافيين مثل الشاى والقهوة في وجبه السحور  وهي من العادات الخاطئة التي تعمل علي خروج الماء بسرعه خارج الجسم ويترتب عليها الاحساس بجفاف الحلق كما ينصح بتجنب تناول الأطعمة المملحة والمعلبة والمحتوية علي نسبة عالية من الصوديوم والتي تعمل علي رفع الضغط وتسبب خلل في توازن السوائل داخل الجسم .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحلق جفاف الصيام نظام غذائي صحي استشاري التغذية العلاجية

إقرأ أيضاً:

تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي

 أمراض الجهاز الهضمي من أكثر الأمراض التي قد تصيب الجميع وذلك للعادات المضرة التي نتبعها منذ زمن فيعتبر سوء التغذية وعدم شرب كمية كافية من الماء والخمول والوزن الزائد والإجهاد والأمراض المعدية والعادات السيئة، من أبرز تلك الأسباب .

تشير الدكتورة يكاتيرينا نيسفيت أخصائية طب الأطفال، خبيرة التغذية إلى أن أمراض الجهاز الهضمي تحتل المرتبة الرابعة من حيث الانتشار.

 

التهابات المعدة

 

وتقول: "أكثر هذه الأمراض انتشارا هي التهابات المعدة والأمعاء والكبد وأمراض المرارة والبنكرياس. والأعراض التي تشير إلى خلل في الجهاز الهضمي هي: حرقة المعدة والشعور بالحرقان على طول المريء، وانتفاخ البطن، وقرقرة في البطن، والغثيان، والتجشؤ، ورائحة الفم الكريهة، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن، والألم في مناطق مختلفة والإمساك".

نظام غذائي

 

ووفقا لها، لكي تعمل جميع أعضاء الجهاز الهضمي بصورة صحيحة، يجب اتباع نظام غذائي كامل ومتوازن ومنتظم، يضمن حصول الجسم على المواد المغذية الضرورية- الفيتامينات والمعادن وغيرها.

وتقول: "يساعد الحفاظ على نظام الشرب على رعاية صحة الجهاز الهضمي. فشرب الماء الدافئ في الصباح يمكن أن "يوقظ" الجهاز الهضمي لتناول الطعام. كما يساعد على تحسين تدفق الصفراء. وبالإضافة إلى إرواء العطش، يحافظ الماء على النظام الحراري الأمثل للخلية، ويذيب ويزيل المواد الضارة والفضلات من الجسم، ويحمي المفاصل من التآكل، ويحفز حركة الليمف، ويشارك في تكوين سوائل التشحيم، ويخفف الصفراء والدم، ويمنع تكوين جلطات الدم، ويشارك في التفاعلات الأنزيمية - يشارك في شطر البروتينات والكربوهيدرات".

والمعيار اليومي لشرب الماء وفقا لها، يمكن تحديده على أساس 30 مليلتر لكل كيلوغرام من وزن الجسم. بالإضافة إلى ذلك تزداد حاجة الجسم للماء في الطقس الحار وعند القيام بنشاط بدني، والرضاعة الطبيعية وجفاف الجسم.

 تناول الأطعمة 

والشيء الثاني المهم لعمل الجهاز الهضمي هو تناول أطعمة غنية بالألياف الغذائية، التي يجب أن تكون ضمن النظام الغذائي اليومي لكل إنسان. هناك نوعان من الألياف الغذائية - القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. تحتوي جميع النباتات تقريبا على كلا النوعين، ولكن بنسب مختلفة.

وتقول: "تساعد الألياف الغذائية على تحسين مرور الطعام عبر الأمعاء - منع الإمساك وتحقيق الشعور بالشبع. كما تعتبر غذاء لنبيت الأمعاء وطريقة لإبطاء امتصاص السكريات".

 تناول البروبيوتيك

بالإضافة إلى ذلك، يجب تناول البروبيوتيك ، أي الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا النافعة، لتحسين تكوين الميكروبيوم المعوي، وتجعل بيئته غير مواتية للبكتيريا "السيئة"، وتقلل الالتهاب، وتعزز منظومة المناعة، وأفضل مصادر البروبيوتيك هي الأطعمة المخمرة، حيث يكفي تناول في اليوم 100-200 جرام من مخلل الملفوف مثلا. ولكن لا ينصح من يعاني التهاب المعدة وقرحة المعدة والاثني عشري بتناول الأطعمة المخمرة في فترة تفاقم هذه الأمراض.

وتشير الطبيبة، إلى أنه في معظم أمراض الجهاز الهضمي، يتضرر الغشاء المخاطي للمعدة والأمعاء بسبب الالتهابات. وللوقاية من أمراض الجهاز الهضمي يجب اتباع نظام غذائي صحي والتخلي عن العادات السيئة وممارسة النشاط البدني الكافي والقدرة على مواجهة مظاهر التوتر وعواقبه.

مقالات مشابهة

  • أهمية تناول الماء خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة
  • هل تناول «هرمون النوم» آمن كل ليلة؟
  • تناول هذه الأطعمة لتعزيز صحة الجهاز الهضمي
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • منهم كبار السن.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • نصائح للحفاظ على صحتك في الطقس الحار
  • 7 نصائح فعالة للوقاية من أثار الحر الشديد والحفاظ على راحتك وصحتك
  • تعرّف على فوائد المشروبات الطبيعية للمعدة
  • العرق في الصيف: صديق أم عدو؟
  • نصائح للحفاظ على الصحة في الطقس الحار