أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تطوير المحركات النووية الفضائية هو مجال تمتلك فيه روسيا كفاءات ومؤهلات فريدة من نوعها. لكن هذا المشروع بحاجة إلى أموال إضافية.

وكلّف بوتين وزراء الحكومة الروسية بالعمل على تطوير محرك نووي فضائي، وضمان تمويل هذا المشروع. وقال إن من الضروري الاستفادة منه لأن يشكّل أساسا لتنفيذ المهام التي يتم العمل على حلها مستقبلا بواسطة تلك التقنيات.

يذكر أن روسيا بصدد تطوير عدة مشاريع ذات صلة بإرسال محركات نووية إلى مدار الأرض. وعلى سبيل المثال يتم منذ عام 2010 تطوير قاطرة "زيوس" الفضائية النووية. وكانت "روس كوسموس" قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها لإطلاقها إلى مدار الأرض لاختبارها. وقد خصصت لتنفيذ هذا المشروع 4.2 مليار روبل.

إقرأ المزيد "روس كوسموس" تختبر مكوّنات القاطرة النووية الفضائية

أما مدير عام مؤسسة "روس كوسموس" يوري بوريسوف فأعلن في مطلع مارس الجاري أن روسيا والصين تدرسان إمكانية نقل وحدة الطاقة النووية إلى القمر في مطلع 2030.

وقال الخبراء الذين استطلعت صحيفة "إر بي كا" رأيهم إن استخدام مثل هذه الوحدات النووية الفضائية على القمر يعتبر من إحدى الطرق الفعالة لتزويد البعثات القمرية بالطاقة.

مع ذلك فإن شبكة CNN أعلنت أن التكنولوجيا الروسية الفضائية النووية لا تزال قيد التطوير، ولم يتم بعد إرسال منصات فضائية عاملة بالوقود النووي إلى مدار الأرض.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عقد في 14 مارس اجتماعا حكوميا، حيث بحث مع الوزراء موضوع تطوير وتمويل مشروع المنصات الفضائية العاملة بالوقود النووي.

المصدر: الفضاء

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء تكنولوجيا النوویة الفضائیة

إقرأ أيضاً:

نميرة نجم: اتفاقية باماكو أنقذت إفريقيا من أن تصبح مدافن للنفايات النووية الأوروبية

قالت السفيرة د. نميرة نجم  خبير القانون الدولي و مديرة مرصد الهجرة الأفريقي ان اتفاقية  باماكو التي  تحظر استيراد النفايات الخطرة وتنظم الحدود برا وجوا في أفريقيا تشكل نقطة فارقة بالنسبة للدول الافريقية باعتبارها خطوة مهمة وحاسمة لمنع تحويل قارة أفريقيا الي مكبا و مدافن للنفايات النووية لبلاد الشمال الأوروبي .

 

 جاء ذلك في  محاضرة السفيرة  التي ألقتها   حول “القانون البيئي الدولي داخل الاتحاد الأفريقي” و التي ناقشت   كتابها "مقدمة في معاهدات الاتحاد الأفريقي للبيئة " الصادر باللغة الإنجليزية عن دار بريل العالمية للنشر  بهولندا  ، والتي نظمها مركز استوكهولم للقانون الدولي والعدالة ،بالتعاون مع مركز استوكهولم للقانون والسياسات البيئية في جامعة استوكهولم بالسويد .

 

و أوضحت السفيرة في محاضرتها على ضرورة دعم الدول الأفريقية في تفعيل المعاهدات الدولية المختصة بالبيئة ، لا سيما في مواجهة تغير المناخ والتحديات البيئية التي أصبحت واقع معاش الان وأدي بدوره لزيادة حركة الهجرة والنزوح داخل و خارج  أفريقيا. 


وأشارت نجم إلى بروتوكول الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب بشأن حقوق المرأة في أفريقيا والذي يتناول حماية البيئة في مجال النقل وخاصة النقل البحري ، وسلطت الضوء على التحديات البيئية التي يفرضها النقل النهري، مثل التلوث، الذي يؤثر بشكل كبير على سبل عيش الأفارقة الذين يعتمدون على صيد الأسماك والزراعة.

 
 وركزت  السفيرة  علي الآثار البيئية المرتبطة بالتعدين وشددت على أهمية مقارنة الجدوى الاقتصادية للتعدين والصناعات الاستخراجية في البلدان النامية مقابل تأثيرها البيئي مستقبلاً.


وشددت  نجم على أهمية الحوكمة البيئية،و الدور الحاسم للمجتمع المدني والقطاع الخاص والحكومات في مجال حماية البيئة مؤكدة علي ان قضية البيئية والتحديات التي تفرضها وارتباطها بكثير من القطاعات الأخرى وعليه فان التعاون بين هذه القطاعات يعتبر أمرا حتميا،  فلا يمكن لاي قطاع من معالجة التحديات البيئية بمعزل عن القطاعات الأخرى ، وهذا يتسق مع جاء في أجندة أفريقيا 2063 وأهداف التنمية المستدامة لعام 2030.


و قد أدار النقاش بالمحاضرة البروفيسور جوناس إيبيسون، مدير مركز ستوكهولم للقانون البيئي والسياسات بجامعة استوكهولم و أستاذ القانون البيئي وعضو المجلس الاستشاري العلمي الدولي لمركز ستوكهولم للمرونة ، والعميد السابق لكلية الحقوق بالجامعة ، و البروفيسور  بال ورانج مدير مركز ستوكهولم للقانون الدولي والعدالة وأستاذ القانون الدولي العام بجامعة ستوكهولم .


وقد حضر الندوة السفير أحمد عادل سفير مصر في السويد و السيدة مروة عاشور حرمه ، والسفير كريم مدرك سفير المغرب في السويد .

 

eeeada8c-5a2c-444a-adad-4b7682c5e7e0 d6d33249-3c93-4e2d-b09f-3e89f2b3e5e0 01adb709-2c8f-4719-b99b-8087594e34a0 d6b5a6e7-f416-4398-8441-22416633879d 3ecb9950-a874-4a17-bdcc-8f393339b421 86967acc-76d9-408f-b196-1bec809196f9 0e068f6c-e1c8-4e36-b849-3549a7e35493

مقالات مشابهة

  • روسيا تطور تقنيات جديدة لأقمار Bion-M العلمية
  • نميرة نجم: اتفاقية باماكو أنقذت إفريقيا من أن تصبح مدافن للنفايات النووية الأوروبية
  •  متحدث الوزراء: خطة سنوية على مدار 4 سنوات لتحريك أسعار الكهرباء
  • متحدث الحكومة: البدء في وضع خطة على مدار 4 سنوات لـ تحريك أسعار الكهرباء تدريجيا
  • إطلاق مركبة Progress MS-27 الروسية نحو المحطة الفضائية (فيديو)
  • "شؤون الحرمين" تقدم خدمات إرشاد التائهين على مدار 24 ساعة
  • "العناية بشؤون الحرمين" تقدم خدمات إرشاد التائهين على مدار الساعة
  • الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين تقدم خدمات إرشاد التائهين على مدار 24 ساعة
  • محلل سياسي: روسيا ستدافع عن أمنها بكل الوسائل المتاحة
  • إنوفتكس: تجربة تفاعلية لعشاق الألعاب الإلكترونية في كومكس 2024