الوطن:
2024-06-13@03:07:44 GMT

خالد الجندي: يجوز الحلف بالنبي والمصحف (فيديو)

تاريخ النشر: 16th, March 2024 GMT

خالد الجندي: يجوز الحلف بالنبي والمصحف (فيديو)

قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إن الإمام أحمد بن حنبل أجاز الحلف بالنبي، ويرى جواز الحلف بالنبي لأنه أحد شقي وأركان الإيمان وليس شركًا، موضحًا أن الحنابلة فقط دون غيرهم من أجازوا الحلف بالنبي، لأنه مبلغ عن ربه كأنه وحي والحلف بالوحي جائز.

وأشار عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، خلال حلقة برنامج «لعلهم يفقهون»، المذاع عبر قناة «dmc»، إلى أن الحلف بالمصحف هو حلف بالله، متابعًا: «لو واحد حلف بالمصحف لا كفارة له لأنه يمين غموص يستوجب النار»، موضحًا أنه عند الحلف بالمصحف لا نقصد المصحف الورق لأنه لا عاقل يقسم ببعض الأوراق.

الحلف بعزة وكلام الله حلف بصفة من صفاته

وأضاف أنه عند الحلف يكون القسم بكلام الله أي من يحلف بالمصحف كأنما حلف بالله، ولذلك من حلف بالمصحف كذب لا يستوجب كفارة، مؤضحًا أن الحلف بعزة وكلام وقرآن وعلم الله هو حلف بصفة من صفات الله، والصفة لا تنفك عن الموصوف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خالد الجندي لعلهم يفقهون الشيخ خالد الجندي الحلف بالمصحف الحلف بالنبي

إقرأ أيضاً:

هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟ مركز الأزهر للفتوى يجيب

ورد سؤال إلى مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية، مفاداه حكم الاشتراك في الأضحية، وذلك تزامنا مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك 2024.

هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟

جاء رد مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونيةـ على سؤال حكم الاشتراك في الأضحية، كالآتى: يجوز الاشتراك في الاضحية إذا كانت من الإبل أو البقر- ويلحق به الجاموس فقط -، وتجزئُ البقرة أو الجملُ عن سبعة أشخاص، لما روى عَنْ جَابِرٍ رضى الله عنه قَالَ: «نَحَرْنَا بِالْحُدَيْبِيَةِ، مَعَ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، الْبَدَنَةَ، عَنْ سَبْعَةٍ، وَالْبَقَرَةَ، عَنْ سَبْعَةٍ» «أخرجه ابن ماجه وإسناده صحيح على شرط مسلم».

هل يجوز الاشتراك فى الأضحية

ولما رُوي عَنْه - أيضًا- رضى الله عنه أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الْبَقَرَةُ عَنْ سَبْعَةٍ، وَالْجَزُورُ عَنْ سَبْعَةٍ» «أخرجه أبو داود وإسناده صحيح على شرط مسلم».. وَالْجَزُورَ: البعير.

وتابع مركز الأزهر عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: أن الشَّاة من الضَّأن أو المعز فلا اشتراك فيها، وتُجزئ عن الشَّخص الواحد وعن أهل بيته مهما كثروا من باب التَّشريك في الثَّواب، مستشهداً في ذلك بما رُوي عن عَطَااءِ بْنِ يَسَارٍ قالَ: سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ: كَيْفَ كَانَتِ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ الله ﷺ؟ فَقَالَ: «كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ، فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ حَتَّى تَبَاهَى النَّاسُ، فَصَارَتْ كَمَا تَرَى». [أخرجه الترمذي].

اقرأ أيضاًمع اقتراب عيد الأضحى 2024.. مواصفات الأضحية وأوقات الذبح

متى ينتهي وقت الأضحية وأفضل موعد للذبح؟.. «الإفتاء» توضح

مقالات مشابهة

  • هل يجوز الحصول على قرض لأداء الحج؟ أزهرى يجيب - فيديو
  • نصائح خالد الجندي لاغتنام ثواب يوم عرفة.. فيديو
  • خالد الجندي للمصريين: اغتنموا فضل ثواب يوم عرفة بهذه الأمور (فيديو)
  • الشثري يوضح هل يجوز إشراك أحدًا ممن توفي من الأقارب في الأضحية.. فيديو
  • خالد ‏الزعاق: اغلب أضاحينا من الضأن ..فيديو
  • فضل يوم عرفة.. وهل يجوز صيامه لمن لم يصم الثمانية أيام قبله؟
  • خالد الجندي يعدد 4 مغانم في يوم عرفة: مغفرة ذنوب عامين كاملين
  • هل يجوز الاشتراك فى الأضحية؟ مركز الأزهر للفتوى يجيب
  • فيديو. أخنوش : لن يمنعنا أحد من التواصل مع المواطنين وكلام المعارضة لا يهمنا
  • المنيع يوضح الفرق بين الاشتراك في الأضحية الواحدة والتشريك فيها .. فيديو