افتتحت السبت بالمدينة الحمراء، فعاليات الدورة الـ12 لموسم تقطير ماء الزهر “زهرية مراكش”، المقامة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، في إطار احتفالية “مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي” لسنة 2024.

وتنظم هذه التظاهرة الثقافية، الممتدة إلى غاية 26 من الشهر الجاري، من قبل “جمعية منية مراكش” بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل ومجلس جماعة مراكش، فضلا عن عدد من الفاعلين المؤسساتيين والثقافيين والخواص.

وتأتي تظاهرة “زهرية مراكش” لترسيخ الأجواء والتقاليد المرتبطة بعملية تقطير ماء الزهر بمدينة مراكش، حيث اعتادت الأسر منذ قرون خلت أن تحتفي بـ”تقطار الزهر” مع حلول فصل الربيع من كل سنة. وقد تناقلت هذه العادة النساء كتقليد بهي وموروث ثقافي متجذر في تاريخ المدينة الحمراء والحضارة المغربية المشرقة.

وفي هذا الإطار، أبرز رئيس جمعية منية مراكش، جعفر الكنسوسي، أن الجمعية عملت على استخلاص المراسم العائلية المتعلقة بتقليد تقطير ماء الزهر وجعلت منها حدثا ثقافيا يعزز الحضور الثقافي والحضاري للمدينة الحمراء.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. “مراكش الآن” تكشف تفاصيل جديدة حول الحريق المهول الذي اندلع بسوق الخميس

وحيد الكبوري – مراكش الآن

عاش سوق الخميس بالقرب من ولاية جهة مراكش آسفي ، حالة استنفار كبيرة، ليلة امس الأربعاء، إثر اندلاع حريق مهول في ظروف غامضة.

وبدات ألسنة اللهب تاتي على عدد من المحلات داخل السوق المذكور وزاد من حدة النيران، تواجد المواد الخشبية بمحلات النجارة، في الوقت الذي تسارع فيه عناصر الوقاية المدنية الزمن من اجل السيطرة على الحريق قبل ان تنتشر بباقي المحلات.

فيما  استنفرت الواقعة  عناصر الامن والسلطات المحلية التي هرعت لعين المكان لفتح تحقيق حول ظروف وملابسات الواقعة.

هذا ونجحت عناصر الوقاية المدنية، فجر يومه الخميس، في إخماد حريق سوق الخميس المهول الذي اندلع في ظروف غامضة.

وحسب المعطيات المتوفرة، لم يتم تسجيل اي خسائر في الارواح، فيما خلف الحريق خسائر مادية جسيمة بالمحلات.

كما حضر لعين المكان تقني الوكالة المستقلة للماء والكهرباء الذي حرص على قطع التيار الكهربائي عن المحلات التي إلتهمتها النيران مخافة وقوع كارثة اخرى.

وقد تمت الإستعانة، خلال عمليات إخماد الحريق المذكور، بـ 6 شاحنات تابعة للوقاية المدنية و بـ 4 سيارات إسعاف.

وقام  رجال الأمن الوطني والقوات بدور مهم في المساعدة على تأمين محيط السوق مخافة تعرض المحلات للسرقة، كما أقدموا على محاولة ابعاد المواطنين عن الخطر.

هذا وحضر الى عين المكان، عبد العزيز بوسعيد نائب عمدة مراكش، ورئيس المنطقة الامنية الخامسة، بالاضافة الى عناصر الدائرة الامنية الثانية باشراف من رئيس الدائرة.

وافاد مصدر مسؤول ل”مراكش الآن”، ان عدد المحلات المتضررة وصل ل9 محلات، فيما لازالت أسباب الحريق مجهولة لحد كتابة هاته السطور.

واضاف المسؤول ذاته ل”مراكش الآن”، ان المحل الذي سبق ان تسبب في حريق سابق منذ سنتين، هو نفس المحل الذي نشب فيه حريق الأمس.

مقالات مشابهة

  • “أساليب التوثيق الأثري للمعالم التاريخية”.. محاضرة في منارة حلب القديمة
  • بالفيديو.. “مراكش الآن” تكشف تفاصيل جديدة حول الحريق المهول الذي اندلع بسوق الخميس
  • انطلاق مهرجان “مراكش تصنع سيركها”
  • امن مراكش يوقف شخصا متلبسا بحيازة مسكر “ماء الحياة”
  • برعاية سيف بن زايد.. انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر “آيسنار أبوظبي 2024”
  • مراكش تحتضن الدورة الثانية لايام التراث
  • “الإمارات للمكتبات” تسلط الضوء على أهمية المكتبات
  • برعاية سيف بن زايد .. انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر “آيسنار أبوظبي 2024”
  • برعاية سيف بن زايد.. انطلاق فعاليات معرض ومؤتمر «آيسنار أبوظبي 2024»
  • اختتمام فعاليات البطولة الوطنية للمواي طاي شبان وشابات “لأقل 17 سنة