حددت لجنة الانتخابات في الهند، موعدا لفتح صناديق الاقتراع من أجل اختيار البرلمان الجديد، في أكبر انتخابات في العالم، يحق لنحو مليار شخص التصويت فيها.

وأكدت لجنة الانتخابات أن الهند ستنتخب برلمانا جديدا على سبع مراحل، تبدأ في 19 نيسان/ أبريل وتستمر حتى بداية حزيران/ يونيو.

وقال راجيف كومار، رئيس لجنة الانتخابات المستقلة في الهند، للصحفيين "نخاطبكم في لحظة مهمة، اللحظة التي نستعد فيها كأمة للتأكيد على تعهدنا بممارسة الديمقراطية في الانتخابات عندما يعبر (الناخبون) الهنود معا عن إرادتهم مجددا".



وأضاف أن المرحلة الأخيرة من التصويت ستجري في الأول من حزيران/ يونيو، وسيكون فرز الأصوات في الرابع من الشهر ذاته.

مواجهة تحالف متشاحن
وتضع الانتخابات رئيس الوزراء ناريندرا مودي المنتخب لفترتين وحلفاءه الإقليميين، في مواجهة تحالف متشاحن يضم 24 حزبا من المعارضة، وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب بهاراتيا جاناتا، الذي ينتمي إليه مودي، سيحقق فوزا مريحا.

والفوز بالانتخابات سيجعل مودي (73 عاما) ثاني رئيس وزراء يفوز بولاية ثالثة، بعد رئيس الوزراء الأسبق جواهر لال نهرو، بطل استقلال الهند ورئيس وزرائها الأول.

وقال مودي إن "أكبر مهرجان للديمقراطية قد بدأ، وإن حزبه سيعتمد في حملته الانتخابية على سجله في الحكم الرشيد والخدمة العامة".


وبدأ مودي وحزبه الحملة الانتخابية منذ أشهر، ويجوب رئيس الوزراء أنحاء البلاد كل يوم تقريبا ويفتتح مشروعات جديدة، ويصدر بيانات ويشارك في فعاليات دينية، ويحضر اجتماعات عامة وخاصة.

ووضع مودي هدفا يتمثل في حصد حزبه بهاراتيا جاناتا 370 مقعدا، ليكون إجمالي ما يشغله التحالف الوطني الديمقراطي الذي يقوده الحزب أكثر من 400 مقعد في مجلس النواب الذي يتألف من 543 عضوا، وذلك صعودا من 303 مقاعد لحزبه وأكثر من 350 مقعدا للتحالف إجمالا في 2019.

أداء الحزب
وكان أداء الحزب الذي تأسس عام 1980 في انتخابات عام 2019 هو الأفضل على الإطلاق.

وسيواجه مودي تحالفا تحت اسم (إنديا)، أو التحالف الهندي الوطني التنموي الشامل، الذي يضم نحو 24 حزبا من المعارضة بقيادة حزب المعارضة الرئيسي (حزب المؤتمر).

لكن التحالف الذي تشكل في العام الماضي يكافح للبقاء في حالة اتحاد ومشاركة المقاعد بشكل ودي.

وتراجع تأييد حزب المؤتمر، الذي حكم الهند 54 عاما من بين 76 عاما مضت على استقلالها عن بريطانيا، لمستويات قياسية متدنية بعدما اكتسح مودي الطريق إلى السلطة، ويكافح الحزب من أجل إحياء الحصول على الدعم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الانتخابات الهند البرلمان التصويت مودي الهند البرلمان انتخابات التصويت مودي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الانتخابات الأميركية.. بدء التصويت المبكر في 3 ولايات

 

انطلق الجمعة، التصويت المبكر في انتخابات الرئاسة الأميركية، حيث أصبح بإمكان الناخبين في 3 ولايات الآن الوقوف في طوابير في مراكز الاقتراع المبكر أو الإدلاء بأصواتهم عبر البريد قبل موعد الانتخابات المقرر في 5 نوفمبر.

التغيير ـــ وكالات

وقد تم فتح مراكز الاقتراع المبكر في جميع أنحاء ولاية فرجينيا لتكون بذلك أول ولاية تقدم خيار التصويت المبكر لناخبيها، حيث من المقرر أن تظل مراكز الاقتراع المبكر مفتوحة حتى 2 نوفمبر. وفق شبكة “إيه بي سي” الأميركية.

وبينما يصطف الناخبون في طوابير أمام صناديق الاقتراع في فرجينيا، ستتاح الفرصة للناخبين في ولايتي مينيسوتا وجنوب داكوتا للاختيار بين الإدلاء بأصواتهم شخصيا في مراكز الاقتراع أو من خلال البريد.

وحسب بيانات إدارة الانتخابات في فيرجينيا، فقد أدلى أكثر من مليون و760 ألف ناخب بأصواتهم مبكرا في الانتخابات الرئاسية لعام 2020، أي ما يقرب من 40% من إجمالي الأصوات.

وفي ولاية مينيسوتا تم الإدلاء بحوالي 57 في المائة من إجمالي بطاقات الاقتراع في انتخابات 2020 قبل يوم الانتخابات.
فيما أدلى حوالي 83000 ناخب بأصواتهم من خلال البريد قبل يوم الانتخابات الأخيرة بولاية داكوتا الجنوبية.

ويعتبر التصويت المبكر في الانتخابات الأميركية من الطرق الانتخابية التي تحظى بشعبية وسط الأميركيين.

وفي انتخابات عام 2020، تم الإدلاء بأكثر من 69 في المائة من الأصوات إما عن طريق البريد أو التصويت المبكر شخصيا، فيما صوت 40 في المائة فقط في وقت مبكر في انتخابات عام 2016 و33 في المائة في انتخابات عام 2012. وفقا لبيانات الانتخابات الصادرة عن معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

الوسومالأمريكية الانتخابات بدء التصويت ترمب هاريس

مقالات مشابهة

  • جيل الصدى: لو أراد كلب نهش الديمقراطية لما قلنا له “جر”
  • رئيس وزراء الهند يعلن عقد اجتماع ثنائي مع الرئيس الأمريكي خلال زيارته للولايات المتحدة
  • الانتخابات الأميركية.. بدء التصويت المبكر في 3 ولايات
  • نائب يفند التوجه المبطن نحو الانتخابات المبكرة: القرار يصطدم بعقبات سياسية ومالية
  • الأميركيون يبدؤون التصويت اليوم في الانتخاب الرئاسية
  • الهند.. اختراق بيانات أكبر شركة تأمين على تليغرام
  • حلمي الأسمر يكتب .. وهم الإصلاح في الأردن وغيره
  • الإسماعيلي يعلن تشكيل لجنة فنية لاختيار المدرب الجديد
  • تشكيل لجنة فنية بالنادي الاسماعيلي لاختيار المدرب الجديد
  • مصطفى بكري: فوز الإخوان في انتخابات البرلمان الأردنية ليس له تأثير (فيديو)