طوكيو "وكالات ": قالت شركة طوكيو إليكتريك باور هولدينجز إنه تم الانتهاء امس الأحد من الجولة الرابعة لإطلاق المياه الملوثة إشعاعيا من محطة فوكوشيما النووية المتضررة في البحر، حيث من المحتمل أن تتم الجولة المقبلة الشهر المقبل.

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء أن شركة طوكيو إليكتريك، المشغلة للمحطة النووية، أطلقت نحو 7800 طن من المياه المعالجة كما كان مقررا في أحدث جولة، بدأت في أواخر فبراير الماضي.

ويشار إلى أنه لم يتم رصد مستويات تريتيوم غير اعتيادية في المياه القريبة منذ بدء إطلاق المياه في البحر في أواخر أغسطس الماضي.

وقد مرت المياه عبر نظام معالجة سائل متقدم قادر على التخلص من معظم النويدات المشعة ماعدا التريتيوم.

وأطلقت الشركة نحو 31 ألفا و200 طن من المياه المعالجة في الجولات الأربعة خلال العام المالي الحالي حتى مارس الجاري.

في غضون ذلك، ضرب زلزال قوي بلغت شدته5.4 درجة على مقياس ريختر مقاطعة فوكوشيما في وقت مبكر من صباح امس، لكن لا يوجد خطر من حدوث تسونامي، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أن الزلزال بلغت قوته أربع درجات على مقياس شدة الزلازل الياباني البالغ 7 درجات في بلدات من بينها فوتابا وأوكوما، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية. وكان مركز الزلزال قبالة فوكوشيما وعلى عمق حوالي 50 كيلومترا.

ولم يكتشف أي خلل جديد في محطتي فوكوشيما دايتشي أو فوكوشيما دايني النوويتين، وفقا لشركة طوكيو القابضة للطاقة الكهربائية المشغلة لهما.

وجاء الزلزال الأحدث في أعقاب زلزال بلغت شدته 5.8درجة ريختر قبالة فوكوشيما يوم الجمعة سجل أقل من 5 درجات على مقياس شدة الزلازل الياباني.

وحكوميا، ذكر رئيس وزراء اليابان، فوميو كيشيدا أن إصلاح إدارة شؤون حزبه الحاكم، هو أولوية رئيسية، بعد فضيحة أموال رشوة، أدت إلى تآكل الدعم للحكومة.

وقال كيشيدا، في المؤتمر السنوي للحزب في طوكيو امس الأحد "بوصفي رئيسا للحزب، أود أن أقدم خالص اعتذاري لشعب اليابان"، حسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اامس.

وأضاف "مع الندم العميق، أتعهد بأني سوف أتولى زمام المبادرة، في إصلاح الحزب الديمقراطي الليبرالي، من اجل استعادة الثقة في السياسة".

وقال إنه أصدر تعليمات للأمين العام للحزب، توشيميتسو موتيجي، للتوصل إلى نتيجة حول الجزاءات الموقعة على الأعضاء المتورطين في التجاوزات المزعومة، المتعلقة بجمع التبرعات.

جدير بالذكر أن شعبية حكومة كيشيدا تراجعت إلى مستوى منخفض جديد، وهو 20.1%، في استطلاع للرأي، أجرته وكالة "كيودو" اليابانية للأنباء، في وقت سابق هذا الشهر.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

اعتراف صهيوني لأول مرة بوصول العمليات اليمنية إلى البحر المتوسط


ونقلت قناة أي ٢٤ التابعة للكيان الصهيوني عن مصادرها قولهم .إن الجيش اليمني اصبح يشعر بلذة النصر.


واعتبرت المصادر وصول الصواريخ اليمنية إلى المتوسط يهدف للضغط على الكيان لإنهاء الحرب التي يشنها على قطاع غزة


وهذه المرة الأولى التي يعترف فيها العدو الصهيوني بهجمات يمنية بالمتوسط منذ اعلان اليمن دخول المتوسط على لائحة الأهداف ضمن المرحلة الرابعة من التصعيد.


وكانت القوات المسلحة اليمنية اعلنت تنفيذ عدة عمليات في البحر الابيض المتوسط ضمن المرحلة الرابعة من التصعيد نصرة لغزة .

مقالات مشابهة

  • اليابان تدك شباك سوريا بخماسية في تصفيات مونديال 2026
  • موزمبيق تفوز على غينيا وتقاسم المنتخب الوطني صدارة المجموعة السابعة
  • طبيب منتخب مصر يكشف طبيعة إصابة مصطفى محمد
  • منتخب مصر يتعادل مع غينيا بيساو ويحافظ على صدارة المجموعة
  • سفير أمريكا لدى اليابان يحث طوكيو على المساعدة على تجديد مخزون الصواريخ الأمريكي
  • تعرف على مباريات الجولة الرابعة بدورة الترقي المؤهلة إلى الممتاز
  • اليابان تشدد قيود التعامل مع طالبي اللجوء في البلاد
  • اعتراف صهيوني لأول مرة بوصول العمليات اليمنية إلى البحر المتوسط
  • انطلاق الجولة الرابعة من التصفيات الأفريقية لكأس العالم 2026
  • برئاسة صادي.. وفد الخضر يحل بالأراضي الأوغندية