تنوع كبير في المحتوى والأفكار شهدته الدراما الرمضانية هذا العام؛ منها ما هو كوميدي مثل الكبير أوي 8 وصدفة، ومنها ما يقرأ صفحات التاريخ ويرويها مثل الحشاشين، ومنها ما يناقش قضايا مجتمعية مهمة مثل عتبات البهجة والمعلم وحق عرب ومسار إجباري؛ ونتيجة لهذا التنوع شهدت مسلسلات رمضان ترحيبًا واسعًا من المشاهدين الذين تفاعلوا مع الأحداث منذ بداية عرض الحلقات الأولى.

إشادة واسعة بمسلسلات رمضان

وعَبر كثيرون من الجمهور عن سعادتهم بمتابعة مسلسلات رمضان هذا العام وما لاقوه بها من أداء مميز وثراء فكري وضخامة في الإنتاج، منهم سارة عز، 26 سنة، التي قالت خلال حديثها لـ«الوطن»، إنها تتابع مسلسل إمبراطورية ميم، بطولة الفنان خالد النبوي، وأنها سعيدة لاتجاه صُناع الدراما المصرية لإحياء الأعمال الروائية القديمة وإظهارها للنور مرة أخرى في ثوب عمل درامي قوي؛ إذ أن مسلسل إمبراطورية ميم مأخوذ عن رواية للكاتب الكبير إحسان عبدالقدوس: «في أجيال كتير للأسف مبتقراش، ومبسوطة جدًا بالمسلسل يمكن يكون سبب في إنه يرجع عدد كبير من الناس أنهمم يقروا لكُتاب كبار كانوا علامة فارقة في الأدب المصري بشكل خاص والعربي بشكل عام».

كما أوضح هشام سعيد، 20 سنة، أنه يتابع مسلسل مسار إجباري، بل ويرى أنه من أفضل الأعمال الدرامية المشاركة في السباق الرمضاني هذا العام؛ لا سيما وأن أبطاله مواهب شابة ناجحة وهما أحمد داش وعصام عمر «علي» و«حسين»، لافتًا إلى أن المسلسل يسير في إطار مثير ومشوق، وأحداثه تتصاعد بشكل مستمر من حلقة إلى أخرى ما يزيد معه من تشوق المشاهدين لموعد الحلقة التالية في كل مرة: «أحداث المسلسل مشوقة جدًا وبتسير في سياق درامي، خاصة بعد ما يعرف البطلين إن هما أخوات غير أشقاء بعد وفاة والدهما».

ملحمة شعبية مميزة

في حين رأى حربي عبدالنبي، الشهير بـ«حربي أبو دراز»، 27 سنة، محام، أن مسلسل المعلم بطولة الفنان مصطفى شعبان قمة في الاحترافية ومليئ بالجُمل التي تُشكل حِكمًا وأمثالًا شعبية بعضها متعارف عليه والبعض الآخر من تأليف السيناريست «كاتب الحوار»، إلا أن أغلبها مُحبب إلى الجمهور يتفاعل معها ويتعلَّم منها سواء أتت على لسان أبطال المسلسل من محور الخير أو الشر: «الجُمل دي بتعتمد على السجع وبتعجب الجمهور وده بيساعد في نجاح العمل أكتر وانتشاره».

ومن وجهة نظر عبدالعزيز علاء، 24 سنة، محام، فإن مسلسل حق عرب بطولة الفنان أحمد العوضي هو الأفضل في السباق الرمضاني هذا العام؛ لكونه يأتي في إطار شعبي مثير وأحداثه تتسارع بشكل ملحوظ يزيد تشوق الجمهور: «الدور لايق على العوضي بشكل كبير جدًا وكمان باقي الفنانين في المسلسل كل واحد متوظف في الزاوية بتاعته»، وأنه يتوقع للمسلسل نجاحًا كبيرًا يليق بحجم أبطاله.

الحشاشين يتربع على قمة الدراما الرمضانية

وكان لمسلسل الحشاشين بطولة الفنان كريم عبدالعزيز نصيب الأسد في آراء المشاهدين؛ لكونه يعود بالتاريخ إلى حقبة زمنية معينة في القرن الحادي عشر الميلادي ليروي قصة واحدة من أخطر الطوائف والجماعات الإرهابية وهي طائفة الحشاشين التي أسسها حسن الصباح وسكبت رعبها في قلوب قادة وجيوش عظيمة وقتئذ من خلال تنفيذ اغتيالاتٍ كثيرة كانت غاية في الدهاء والجرأة والفدائية.

«عمل درامي مُبهر جدًا».. قالتها أماني صلاح، 29 سنة، في حديثها لـ«الوطن»، مُعبرة عن إعجابها الشديد بـ مسلسل الحشاشين؛ لكونه يروي قصة تاريخية لم تتناولها الدراما من قبل، إلى جانب الأداء المميز من كل أبطاله، بداية من النجم كريم عبد العزيز، الذي يجسد شخصية حسن الصباح، مرورًا بفتحي عبد الوهاب وأحمد عيد وميرنا نور الدين وصولًا إلى باقي الفنانين المشاركين في المسلسل، فضلًا عن أماكن التصوير المميزة وضخامة الإنتاج الذي اتضح مع عرض الحلقة الأولى: «كمان حلو جدًا إنه باللهجة العامية، وفعلًا المسلسل أحداثه شيقة وتفاصيله كتيرة لدرجة مينفعش تفوتك منه لقطة لأنك مش هتعرف تكمل، وده بيخليني مشدودة له جدًا ومركزة في أحداثه».

كما أشادت ميرنا وائل، 22 سنة، باتجاه الدراما المصرية لتجسيد ما دُرس وقُرأ في الكتب، وأن مسلسل الحشاشين مثال قوي لهذا الاتجاه؛ فهو يقدم أحداثًا تاريخية عن طائفة ظهرت في القرن الحادي عشر الميلادي، وعُرفت بأساليبها القتالية واغتيالاتها الجريئة لكل من يعارضها الرأي والاعتقاد: «أنا مبسوطة جدًا إن اللي درسناه وقريناه بدأ يتجسد في مسلسلات درامية علشان دا بيساعد إن التاريخ يفضل موجود في أذهاننا ويثبت أكتر، ومبسوطة بأداء كريم عبد العزيز الشخص الي هيفضل مثلي الأعلي في حبه للفن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسلات رمضان الدراما الرمضانية مسلسل الحشاشين مسلسل المعلم مسلسل حق عرب مسلسل مسار إجباري مسلسلات رمضان بطولة الفنان هذا العام

إقرأ أيضاً:

اختيار هذا المخرج لإخراج النسخة السينمائية من Three-Body Problem

وقع الاختيار على المخرج تشانج يمو ليتولى مهمة إخراج نسخة سينمائية من مسلسل Three-Body Problem الذي تنتجه شركة نتفليكس.

وكانت قد أعلنت شبكة نتفليكس عن نيتها لتجديد مسلسل 3 Body Problem لموسم ثالث بعد نجاح المواسم الأول والثاني منه.

ويقول ديد لاين، أن المسلسل من ابتكار ديفيد بينوف واليكسندر وو، وهو من ضمن مجموعة مسلسلات حصلت على الضوء الاخضر لمواصلة العرض عبر الشبكة الشهيرة مؤخرا.

وكانت قد طرحت شبكة نتفليكس الاعلان الترويجي الرسمي للموسم الخامس الختامي من مسلسل التاج، الذي يقدم أبرز الأحداث التي عاشتها الاسرة الملكية في بريطانيا منذ تولي الملكة اليزابيث الثانية للسلطة.

ونقلت ديلي ميل، الاعلان الترويجي للمسلسل، الذي يشهد عودة الاحداث الشيقة، بعد عرض 4 مواسم منه، ضمت احداثه وتفاصيل شائكة عن حياة الاسرة الملكية والملك الحالي تشارلز الثالث، والأميرة الراحلة دايانا.

 

مشاركة إميلدا ستاونتون

 

وكانت قد تحدثت النجمة البريطانية القديرة إميلدا ستاونتون للمرة الأولى عن ظهورها في بطولة مسلسل التاج في موسمه الخامس في حوار جديد.

هذا الحوار، نقلت صحيفة ديلي ميل، جانبا منه، ومن خلاله عبرت الفنانة القديرة عن شعورها نحو تجسيد شخصية الملكة إليزابيث الثانية بالموسم الخامس من المسلسل.

والحوار اجرته الفنانة القديرة اميلدا ستاونتون مع صحيفة "ذا ميرور"، وعبرت من خلاله عن شعورها لتصوير مشاهد المسلسل، في الفترة التي شهدت وفاة المكلة اليزابيث خلال الشهور الماضية.

وقالت اميلدا، أنها شعرت بالحزن الشديد لدى علمها بوفاة الملكة، ورغم ذلك كانت ملزمة بالاستمرار في تصوير مشاهد المسلسل، وتجسيد شخصية الملكة للتاريخ.

وتجسد اميلدا، شخصية الملكة إليزابيث الثانية في الموسم الخامس الذي عرض عام 2022 الماضي من مسلسل التاج، وستعود لتجسيد الشخصية نفسها في الموسم السادس الذي يعرض نهاية عام 2023.

المرحلة التي تجسد بها اميلدا شخصية الملكة، هي فترة ما بعد فترة التسعينات، والتي ستشهد وفاة الأميرة ديانا نتيجة لتعرضها لحادث مأساوي.

 

تفاصيل عن العمل    

 

ومسلسل التاج، بدأ عرضه عبر منصة نتفليكس للبث الرقمي، وهو من اعمال نتفليكس الاصلية ومن اضخم المسلسلات من حيث الانتاج.

المسلسل، يروي قصة الاسرة الملكية في بريطانيا، منذ تولي الملكة اليزابيث للحكم، وبداية عرض موسمه الأول كانت في عام 2016.

وعبر مواسمه المتعاقبة، جسد شخصية الملكة اليزابيث بجانب اميلدا ستاونتون، النجمة الشابة كلير فوي، التي جسدت شخصية الملكة في المواسم الأول والثاني.

من بعد ذلك في الموسم الثالث والرابع، جسد شخصية الملكة، النجمة الحاصلة على الأوسكار أوليفيا كولمان.

 المخرج تشانج يمو

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد نجاح مفترق طرق.. هند صبري توجه رسالة لطاقم عمل المسلسل
  • تعليق رسمي على مشاركة فنان مصري في مسلسل إسرائيلي
  • بعد خبر غيابه عن موسم رمضان القادم.. تعرف على أخر أعمال محمد رمضان
  • بعد مرور عام على عرضه.. مسلسل «بالطو» يتصدر الأكثر مشاهدة على watch it
  • لهذا السبب.. تجمع نيقولا معوض والتركي كيفانش تاتليتوغ الشهير بـ مهند
  • تيلدا سونتون مفاجأة الموسم الرابع من The Boys
  • نيقولا معوض يجتمع بـ بطل العشق الممنوع في نزهة عائلية
  • اختيار هذا المخرج لإخراج النسخة السينمائية من Three-Body Problem
  • مي سليم تعود لإحياء الحفلات بعد غياب طويل
  • مسلسلات الـ10 حلقات.. "دواعي السفر" يتصدر قائمة الأكثر مشاهدة على watch it