أعلنت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ارتفاع نسبة نمو التراخيص التعدينية منذ بدء صدور نظام الاستثمار التعديني الجديد، والذي تم إطلاقه في يناير 2021، بهدف تحفيز الاستثمار في قطاع التعدين وتطويره، وزيادة إنتاج المملكة من المعادن.

وأوضحت الوزارة أن رخص الاستغلال ارتفعت من 8 رخص قبل تفعيل نظام الاستثمار التعديني إلى 19 رخصة في عام 2023، بنسبة نمو 138%، مؤكدةً أن هذا الارتفاع مدفوع بتوجهات المملكة الهادفة إلى تحويل قطاع التعدين ليكون الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية، وجعل المملكة وجهة موثوقة لصناعة التعدين على مستوى العالم، وتحقيق الاستغلال الأمثل للثروات التعدينية التي تقدر قيمتها بـ9.

4 ترليون ريال.

وأشارت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، إلى أن نظام الاستثمار التعديني ساهم بشكل كبير في تسهيل إجراءات الحصول على التراخيص التعدينية، وعزز من جاذبية القطاع للمستثمرين المحليين والدوليين، الأمر الذي ساهم بارتفاع إجمالي رخص محاجر مواد البناء في عام 2023 إلى 538 رخصة، مقارنة بـ158 رخصة قبل تفعيل نظام الاستثمار التعديني، بنسبة نمو بلغت 241%.

وبينت أن إجمالي رخص الكشف ارتفعت أيضًا في عام 2023 إلى 259 رخصة، مقارنة بـ58 رخصة قبل النظام، بنسبة نمو بلغت 347%، مشيرةً إلى أن مبادرات استراتيجية التعدين، بما في ذلك برنامج الاستكشاف المسرع؛ ساهمت أيضًا بزيادة الرخص الصادرة في القطاع، بالإضافة إلى تقليص المدة لإصدار الموافقات اللازمة الخاصة بالتراخيص التعدينية، والتي كانت تستغرق في السابق عدة أشهر.

يعكس النمو الملحوظ في عدد الرخص التعدينية المصدرة سنويًا منذ بدء العمل بنظام الاستثمار التعديني الجديد الفرص الواسعة والبيئة المناسبة التي يوفرها النظام للمستثمرين لاستكشاف الموارد وتنمية الصناعة التعدينية. pic.twitter.com/dKGegyNyKx

— وزارة الصناعة والثروة المعدنية (@mimgov) March 18, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الاستثمار التعديني وزارة الصناعة وزارة الصناعة

إقرأ أيضاً:

"الطاقة والمعادن" تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من برنامج "كفاءات التعدين"

مسقط- الرؤية

رعى معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، حفل تخرج دفعة برنامج "كفاءات التعدين"، أمس، في معهد عُمان للنفط والغاز، بعدما استمر البرنامج لمدة عامين، وقدم رؤية شاملة لصناعة التعدين في سلطنة عُمان، مُستهدفًا المهنيين الفنيين وغير الفنيين العاملين في وزارة الطاقة والمعادن وشركات قطاع المعادن.

وتضمن البرنامج جزءين رئيسيين، حيث قدم الجزء الأول برنامج مقدمة في التعدين لمدة أسبوعين متتاليين، بهدف رفع مستوى الوعي والمعرفة للمشاركين بعمليات التعدين العامة للشق العلوي والسفلي، وشارك في تقديم هذا الجزء 9 جهات وخبرات مختلفة محليًا ودوليًا، واستهدف ما يقارب 60 مشاركًا من موظفين فنيين وغير فنيين من وزارة الطاقة والمعادن وشركات قطاع المعادن.

أما الجزء الثاني من البرنامج، فكان عبارة عن سبع وحدات متقدمة، استمرت كل منها لمدة أسبوع، وركزت على مواضيع متخصصة تهم المهنيين الفنيين مثل الجيولوجيين ومهندسي التعدين، وتضمن البرنامج طرق الاستكشاف وحساب كميات الخامات وتصميم المناجم ودراسات الجدوى وتطوير نماذج تطبيقية لمشاريع تعدينية.

وساهم في الجزء المتقدم من البرنامج حوالي أكثر من 25 جهة من مختلف المجالات محليًا ودوليًا، بهدف رفع مستوى الفهم العام للمشاركين واكتساب مهارات متقدمة في قطاع التعدين، كما تم تنظيم زيارات دولية إلى إمارة الفجيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، لفهم وتعلم عمليات تشغيل أعمال التعدين وإدارة الجوانب الرقابية والتشريعية من قبل الجهات الحكومية.

وهدف البرنامج إلى رفع مستوى المعرفة والخبرة بعمليات التعدين وتطوير مهارات المشاركين الفنية وغير الفنية في القطاع وتعزيز التفاعل والتعاون بين المشاركين والجهات الحكومية والخبراء المحليين والدوليين وتوفير المعرفة المتقدمة في مجالات متخصصة مثل الاستكشاف وتصميم المناجم ودراسات الجدوى وغيرها وتشجيع التعلم العملي من خلال الزيارات الدولية، وتحفيز الابتكار والتطوير في قطاع التعدين إلى جانب  تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين القطاع الحكومي والخاص والخبرات المحلية والدولية.

وقال معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن: "في إطار جهودنا المستمرة لتطوير قطاع المعادن، نحتفي بتخريج هذه الدفعة من البرنامج الوطني لتطوير الكفاءات في وزارة الطاقة والمعادن بشكل خاص وفي قطاع المعادن بشكل عام؛ حيث يهدف إلى تعزيز مهارات وكفاءات كوادرنا الوطنية في القطاع، ويأتي هذا البرنامج ضمن عدد من المبادرات الرئيسية التي اتخذتها وزارة الطاقة والمعادن لتطوير قطاع المعادن منها تحديد المواقع العامة ومناطق الامتياز وعرضها للتنافس، وتدشين منصة رقمية لأتمتة عمليات المزايدات في قطاع المعادن في المرحلة الأولى لتعزيز الشفافية و تكافؤ الفرص، وتشكل هذه الإنجازات خارطة طريق شاملة لتعزيز قطاع المعادن وتوفير البيئة المناسبة للاستثمار والابتكار في هذا القطاع".

من جانبه، قال المهندس ناصر بن سيف المقبالي الرئيس التنفيذي لشركة تنمية معادن عُمان: "إن هذا البرنامج التدريبي رؤية تنمية معادن عُمان الاستراتيجية التي تركز على الاستثمار في العنصر البشري كأحد أهم مقومات النجاح". وأضاف: "نؤمن أن تدريب وتطوير كفاءاتنا الوطنية ليس مجرد واجب، بل هو ركيزة أساسية لتحقيق التقدم والابتكار في قطاع التعدين. ومن خلال هذا البرنامج، نسعى إلى تأهيل كادر من المهنيين الذين يمتلكون المعرفة الحديثة والمهارات التقنية المتقدمة، ليكونوا مؤهلين وقادرين على قيادة النمو لقطاع التعدين وتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية المستدامة".

وقال المهندس نصر بن ناصر السيابي مدير عام معهد عُمان للنفط والغاز إن تطوير الكوادر البشرية يمثل ركيزة أساسية لتنمية أي قطاع أو مؤسسة، ونحن في معهد عُمان للنفط والغاز ندرك تمامًا أهمية هذا الأمر، خاصةً في ظل التوجه الحكومي لتنمية قطاع التعدين وتعزيز مساهمته في الاقتصاد الوطني. ولهذا، حرصنا على التعاون مع وزارة الطاقة والمعادن وشركة تنمية معادن عُمان لتصميم برنامج كفاءات التعدين، الذي يهدف إلى تزويد العاملين في هذا القطاع بالمهارات والمعارف اللازمة للارتقاء بأدائهم وزيادة كفاءتهم الإنتاجية.

وأضاف أن هذا البرنامج يُعدّ شهادة على التزام معهد عُمان للنفط والغاز بدوره كمؤسسة وطنية رائدة في مجال التدريب والتطوير. ونحن نسعى جاهدين لمواصلة تصميم وتطوير برامج تدريبية تلبي احتياجات مختلف القطاعات في السلطنة، بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية الوطنية وتعزيز مكانة عُمان كمركز إقليمي رائد في مجال التدريب والتطوير.

مقالات مشابهة

  • وزير الصناعة يشارك في اجتماع «الأفضلية التجارية بين البلدان» بتركيا
  • ريادة سعودية في صناعة التعدين والمعادن عالمياً
  • ارتفاع أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم
  • "الموارد البشرية": تعديلات مرتقبة على نظام العمل لتعزيز استقطاب الكفاءات الأجنبية
  • قطاع التعدين السعودي يُسجل التطور الأسرع نموًا عالميًا
  • ذبحتونا: نظام التوجيهي الجديد “غير قابل للتطبيق” وندعو الوزارة إلى تجميد العمل به
  • قطاع التعدين السعودي يُسجل التطور الأسرع نموًا عالميًا في البيئة الاستثمارية
  • "الطاقة والمعادن" تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من برنامج "كفاءات التعدين"
  • ما هو نظام الاستثمار للمناطق الاستثمارية؟ القانون يجيب
  • وزارة الاتصالات تستكمل إجراءات تشغيل رخصة الجيل الخامس