بوابة الوفد:
2024-05-20@11:43:50 GMT

4 اضرار قد تحدث نتيجة شرب كميات زائدة من الماء

تاريخ النشر: 20th, March 2024 GMT

بسبب الصيام لفترة طويله من الوقت يقوم الصائم بشرب الماء بكميات مناسبة يُعتبر أمرًا ضروريًا لصحة الجسم، إذ يسهم في تحسين عمل الأعضاء والأنظمة الحيوية والحفاظ على التوازن الهيدروليكي للجسم ، ومع ذلك، يمكن أن يكون الاستهلاك الزائد للماء مضرًا بالصحة ويسبب مشاكل عديدة. 

أضرار الطهي على الغاز.. دراسة تكشف الحقيقة أضرار الإكثار من تناول اللحوم تستعرض الوفد فى السطور التالية الأضرار التي قد تحدث نتيجة شرب كميات زائدة من الماء:

 

1.

اضطراب توازن الكهرليتات:

شرب كميات زائدة من الماء قد يؤدي إلى اضطراب توازن الكهرليتات في الجسم، خاصةً إذا لم يتم تعويض فقدان الأملاح الهامة مثل الصوديوم والبوتاسيوم. هذا الاضطراب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل انخفاض ضغط الدم وتشنجات العضلات.

 

2. ضعف وظيفة الكلى:

تناول كميات كبيرة من الماء يمكن أن يضع ضغطًا زائدًا على الكلى ويزيد من حملها، مما قد يسبب ضعف في وظيفتها على المدى الطويل. هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل التهاب الكلى وصعوبة التحكم في إفراز البول.

 

3. خطر الهوسي:

يعرف الهوسي بحالة تسمى "هوس الماء" والتي يمكن أن تحدث نتيجة شرب كميات زائدة من الماء بشكل مفرط. يمكن أن يؤدي هذا النوع من الهوس إلى تخفيف تركيز الصوديوم في الدم، مما يؤدي في النهاية إلى اضطرابات في الجهاز العصبي المركزي.

 

4. مشاكل في الجهاز الهضمي:

تناول كميات زائدة من الماء يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإسهال. هذا يمكن أن يحدث نتيجة لتخفيف تركيز العصارات الهضمية في الجهاز الهضمي.

 

على الرغم من أن شرب الماء بشكل منتظم يعتبر أمرًا ضروريًا لصحة الجسم، إلا أن تناول كميات زائدة منه قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. لذلك، يجب على الأفراد تناول الماء بشكل معقول ووفقًا لاحتياجات أجسامهم، والاستماع إلى إشارات الجسم حول العطش والشبع. في حالة وجود أي مخاوف حول كمية شرب الماء، ينبغي استشارة الطبيب المختص للحصول على المشورة الصحية المناسبة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: من الوقت بشرب الماء بكميات مناسبة لصحة الجسم والأنظمة الحيوية والحفاظ على التوازن الهيدروليكي للجسم یؤدی إلى مشاکل یمکن أن یؤدی فی الجهاز

إقرأ أيضاً:

15 علامة تدل على أن العلاقة الزوجية لن تدوم

#سواليف

متى تكون #العلاقة_الزوجية في #خطر؟ هناك العديد من #العلامات التي تشير إلى تدهور العلاقة وأنها غير قادرة على الاستمرار بنجاح.

نشر موقع “باور أوف بوزيتيفيتي” الأمريكي تقريرا ترجمته “عربي21” عن هذه العلامات، وجاء فيه أن كل علاقة فريدة من نوعها لها مجموعة فريدة من التحديات. تمامًا مثل بصمات الأصابع، لا توجد علاقتان متطابقتان تمامًا. وتعتبر بعض مشاكل الزواج هي مجرد مطبات؛ في حين أن البعض الآخر قد يكون مؤشرا على وجود مشاكل خطيرة. ولمساعدتك على التغلب على هذه التعقيدات، سلّط أخصائيو الزواج الضوء على بعض العلامات التحذيرية الشائعة.

1- النقد المستمر في العلاقة
وأشار الموقع إلى أن كل فرد لديه نقاط قوة وضعف خاصة به، فبينما أن التعليقات البناءة ضرورية في العلاقة، إلا أن الإشارة باستمرار إلى العيوب يمكن أن تكون ضارة. فإذا كنت أنت أو شريكك تبحثان باستمرار عن الأخطاء أو أوجه القصور، فهذا يخلق بيئة من السلبية، وتظهر الدراسات كيف أن الانتقاد يمكن أن يؤدي إلى تآكل الحب والاحترام الذي كنتما تُكنّانه لبعضكما البعض.

مقالات ذات صلة مفاجأة جديدة في قضية “سيدة بورسعيد” المتهمة بتخدير ابنها لبيع أعضائه 2024/05/18


2- تجنب التواصل مع شريكك
وأكد الموقع أن التواصل هو الجسر الذي يربط بين قلبين، فإذا كانت علاقتكما تفتقر للحوار حول مشاعرك أو مخاوفك، فذلك يترتب عنه تجاهل الكثير من القضايا المهمة. وتؤكد الدراسات أن الأزواج الذين يتمتعون بتواصل جيد يكونون أكثر سعادة، وبطبيعة الحال؛ فإن العكس هو الصحيح أيضا.

ومن خلال تجاهل هذه المشاكل أو مشاركة مشاعرك؛ يمكن أن ينمو سوء الفهم. وهذا يؤدي إلى مشاعر العزلة أو الاستياء مع مرور الوقت، وتزدهر العلاقة الصحية بالتواصل المفتوح والصادق. لذا؛ تأكد من إنشاء مساحة آمنة حيث يشعر كل منكما بأن مشاعره مسموعة ومفهومة.

3 – لا #ثقة في زواجك أو شريكك
ونوه الموقع إلى أن الثقة هي حجر الزاوية في أي علاقة هادفة وطويلة الأمد، وتعد الخيط غير المرئي الذي يربط بين شخصين، حتى في الأوقات الصعبة، وإذا وجدت أنك لا تستطيع أن تثق بشريكك أو أنه يجد صعوبة في الثقة بك، فهذا يشير إلى وجود مشكلة كبيرة. ويمكن أن يؤدي أساس الثقة المهتز إلى عدم الأمان والتخمين المستمر والشكوك حول مستقبل العلاقة، كما يتطلب بناء الثقة والحفاظ عليها الجهد والتفاهم والصبر من كلا الجانبين.

4- كثرة الغيرة في العلاقة
وأوضح الموقع أن الغيرة قد تكون دليلا في بعض الأحيان على المودة، مما يدل على اهتمامك بشريكك والخوف من فقدانه. مع ذلك؛ عندما تصبح الغيرة عاطفة مهيمنة، فإنها يمكن أن تضركما، لكن أخصائيي الزواج يحذرون من أن الغيرة المفرطة يمكن أن تؤدي إلى التملك وعدم الثقة والصراعات غير الضرورية. قد ينبع ذلك من عدم الأمان الشخصي، أو الصدمات الماضية، أو حتى سوء الفهم داخل العلاقة. من الضروري معالجة الأسباب الجذرية وضمان التواصل المفتوح.

5 – أهداف حياة مختلفة عن شري حياتك
وأضاف الموقع أن كل فرد لديه أحلام وطموحات وأهداف يرغب في تحقيقها. في العلاقة، من الضروري فهم ودعم تطلعات بعضنا البعض. مع ذلك، إذا كان لديك أنت وشريكك أهداف حياة مختلفة تماما، فقد يؤدي ذلك إلى توتر العلاقة، مما يجعل من الصعب التخطيط للمستقبل معا. لهذا السبب، من الضروري إجراء مناقشات مفتوحة حول أهدافك. وبالتالي، ستجد طرقًا للتسوية أو دعم بعضكما البعض في تحقيقها.


6- قلة الحميمية في العلاقة
وأشار الموقع إلى أن العلاقة الحميمة لا تتعلق فقط بالتقارب الجسدي؛ يتعلق الأمر أيضا بالاتصال العاطفي والتفاهم، وتقوي العلاقة الحميمة الجسدية الرابطة بين الشركاء، لذا لا تتردد في الإمساك بيد شريكك وعناقه أو تقبيله.

ومن ناحية أخرى؛ تتضمن العلاقة الحميمة العاطفية مشاركة المشاعر والأفكار ونقاط الضعف. وإذا كان هناك نقص في أي شكل من أشكال العلاقة الحميمة، فقد يشير ذلك إلى مشاكل أعمق في العلاقة. إن معالجة مشاكل العلاقة الحميمة بشكل مباشر، ربما بمساعدة أخصائي، يمكن أن يمهد الطريق لعلاقة أكثر إشباعًا وحميمية.

7 – التفكير دائمًا في الماضي (أو في علاقة سابقة)
وتابع الموقع أن ماضينا جزء لا يتجزأ من شخصيتنا، ويعلمنا دروسًا قيمة. لكن عندما تصبح أخطاء أو أحداث الماضي موضوعًا متكررًا في المناقشات أو الحجج، فإنها تعيق نمو العلاقة. إن التذكير المستمر بالعلاقات السابقة أو حمل الضغينة يعني أن الجروح العاطفية لم تلتئم، ويصبح التركيز على الحاضر وبناء المستقبل تحديًا إذا كان الماضي يلقي بظلاله على الحاضر.

8- عدم تخصيص الوقت لبعضنا البعض
وأكد الموقع أن الوقت هو أحد أغلى الهدايا التي يمكنك تقديمها لشخص ما. في العلاقات؛ قضاء وقت ممتع معًا هو الرابط الذي يربط بين شخصين. إذا وجدت دائمًا أنك أو شريكك “مشغولان جدًا” لبعضكما البعض، فقد يشير ذلك إلى أن العلاقة ليست ذات أولوية قصوى. لذا، تأكد من تخصيص وقتٍ لشريكك، والذي يمكن أن يكون موعدًا ليليًا أو نزهة مسائية بسيطة.

9- الشعور بعدم التقدير من قبل شريكك
قد يؤدي الشعور بعدم التقدير أو أخذه كأمر مسلم به في العلاقة إلى الشعور بالوحدة والاستياء. يمكن أن تتفاقم هذه المشاعر، مما يؤدي إلى صراعات أكثر أهمية في المستقبل. من المهم إظهار الامتنان والاعتراف بجهود بعضنا البعض والاحتفال بالإنجازات التي يحققها كل من الشريكين.

10- إخفاء الأمور عن الشريك الآخر
وأوضح الموقع أن الانفتاح والشفافية يشكلان حجر الأساس لأي علاقة ناجحة. إن الحفاظ على الأسرار؛ سواء كانت كبيرة أو صغيرة، يمكن أن يخلق حاجزًا غير مرئي بين الشركاء. مع مرور الوقت؛ يمكن أن تتراكم هذه الأسرار، مما يؤدي إلى الشعور بالانفصال أو حتى الخيانة عندما تنكشف، وتزدهر العلاقة عندما يتمكن كلا الشريكين من مشاركة حقائقهما ومخاوفهما وتطلعاتهما دون تردد.

11- رفض التنازل
وأضاف الموقع أن الحياة مليئة بالتنازلات، لا سيما عند مشاركتها مع شخص آخر، والعلاقات تزدهر على الاحترام المتبادل والتفاهم.

ومع ذلك، إذا ظل أحد الشريكين ثابتًا على موقفه باستمرار دون النظر إلى وجهة نظر الطرف الآخر، فقد يؤدي ذلك إلى تكرار الصراعات وعدم الرضا. من المهم أن نتذكر أن التنازل لا يعني الخسارة. بدلاً من ذلك، فهذا يعني إيجاد حل وسط يشعر فيه كلا الشريكين بالاستماع والتقدير.

12- لا توجد أنشطة مشتركة
ونوه الموقع إلى أن التجارب والهوايات المشتركة تخلق ذكريات دائمة تساعد على تقوية الروابط بين الشركاء. وتعمل هذه الأنشطة كرابط، يساهم في تقريب شخصين من بعضهما البعض. وتوفر ملاذًا من الروتين اليومي، مما يسمح للأزواج بالتواصل على مستويات مختلفة. إذا كان هناك نقص في الأنشطة أو الاهتمامات المشتركة، فقد يؤدي ذلك إلى مشاعر الانفصال أو خلق حياة موازية، حيث يعيش كلا الشريكين حياة منفصلة تحت السقف ذاته. من المفيد استكشاف هوايات جديدة، أو إعادة النظر في الاهتمامات القديمة، أو حتى السفر معًا.

13- تجاهل الحدود
تشير الدراسات إلى أن كل فرد في الزوجين يجب أن يضع حدودًا، عاطفية وجسدية. وعندما يتجاهل الشريك هذه الحدود أو يتجاوزها عمدًا، فهذا لا يعد مجرد خرق للثقة، بل أيضًا تجاهل للرفاهية الشخصية. ويمكن أن يؤدي دفع هذه الحدود أو عدم احترامها باستمرار إلى مشاعر عدم الارتياح والاستياء وحتى الخوف.

14- عدم الاحترام داخل العلاقة
وشدد الموقع على أن الاحترام يمثل أساسا لنجاح العلاقات الزوجية، وسواء كان ذلك في شكل الاستماع بنشاط، أو تقييم الآراء، أو الاعتراف بالمشاعر، فإن الاحترام يعزز الرابطة بين الشركاء. ودون الاحترام المتبادل؛ يمكن أن تصبح التفاعلات متعالية، أو حتى عدائية. يمكن أن يؤدي عدم الاحترام إلى تآكل جوهر العلاقة، مما يؤدي إلى الشعور بعدم القيمة أو الدونية، من الضروري إظهار الاحترام في كل تفاعل لتنمية العلاقة.

15- عدم طلب المساعدة
وأوضح الموقع أن كل علاقة تواجه تحديات. ومع ذلك؛ فإن ما يميز العلاقة الدائمة عن العلاقة العابرة هو كيفية مواجهة هذه التحديات. إن التغلب على المشاكل بعناد دون طلب المساعدة الخارجية، سواء من الأصدقاء أو العائلة أو المهنيين، يمكن أن يؤدي إلى تضخيم المشكلة. وغالبًا ما يكون تجنبها أو تجاهلها علامة على الإنكار أو عدم الالتزام بحلها. إن طلب المساعدة، لا سيما في علاج العلاقات الزوجية، يمكن أن يوفر رؤى وأدوات قيمة لتعزيز العلاقة.

وخلص الموقع إلى أن العلاقات الزوجية غالبا ما تواجه تحديات. لذلك من الضروري الاستعانة بأخصائي في العلاقات الزوجية من أجل التمتع بعلاقة ناجحة.

مقالات مشابهة

  • استشاري تغذية تحذر من الإفراط في تناول الفلفل الحار: قد يؤدي إلى الوفاة
  • المصدر أم الكمية؟.. ما الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالسمنة لدى الأطفال؟
  • تعرف على أهمية وفوائد تناول المياه
  • تعرف على أهمية تناول الكالسيوم وفوائدة للصحة العامة
  • أخصائية تغذية توضح مخاطر تناول البطيخ في هذا التوقيت.. اعرفها
  • 15 علامة تدل على أن العلاقة الزوجية لن تدوم
  • 6  نصائح لتفادي أضرار الموجة الحارة وترطيب الجسم
  • طبيبة تنصح بعدم تناول الجزر لمرضى اضطرابات الكبد
  • أطعمة ومشروبات تسبب التورم
  • مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة