يعد الشاي مشروبًا شائعًا يعشقه ملايين الأشخاص حول العالم، لكن هناك فئات ممنوعة من تناوله بعد الإفطار في رمضان، إذ إنها عادة غذائية خاطئة تحمل الكثير من الأضرار لهم، وقد تصل إلى تدمير خلايا المعدة دون إدراك جحم الضرر.

وينصح خبراء التغذية بتأجيل تناول الشاي لمدة 40 دقيقة بعد الإفطار لضمان تجنب الأضرار التي قد يسببها خاصة لمرضى الأنيميا والتهاب المعدة.

ورغم الفوائد العديدة للشاي فهناك فئات معينة ممنوعة من تناول الشاي وخاصة بعد الإفطار مباشرة أو على معدة خاوية وهي:

الأشخاص الذين يعانون من صعوبة في النوم

إذا كنت حساسا للكافيين، فإن تناول الشاي قد يبقيك مستيقظا في الليل، مما يقلل من جودة النوم.

مرضى الأنيميا

يحتوي الشاي الأسود على مركبات طبيعية تسمى “العفص والأكسالات”، قد تؤثر هذه المركبات على قدرة جسمك على امتصاص الحديد، وهو معدن ضروري لصنع البروتين الذي يحمل الأكسجين في الدم.

المصابون بالتهاب المعدة

يجب على الأشخاص المصابين بالتهابات أو تقرحات المعدة الابتعاد عن الإفراط في تناول الشاي، لأنه يؤدي إلى زيادة إفراز الحمض الموجود في المعدة أكثر من الحد المسموح به.

ويتميز الشاي بفوائد عديدة من بينها، احتواؤه على مركب الفلافان-3-أولس، الذي يسهم في الحفاظ على صحة القلب وانخفاض ضغط الدم والكوليسترول والسكر، وفقا لموقع “هيلث لاين” الطبي.

كما أن تناول الشاي قد يكون له آثار وقائية ضد بعض أنواع السرطان، خاصة سرطان الفم والثدي وبطانة الرحم والكبد، بالإضافة إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي، والتي لها خصائص مضادة للأكسدة، قد تمتص الجذور الحرة التي تساهم في تطور السرطان وتمنع نمو الخلايا السرطانية.

هذا ويحتوي الشاي على حمض أميني L-theanine، يؤثر على صحة الدماغ ويحسن الانتباه وتعزيز الذاكرة وزيادة موجات الدماغ التي تعزز الإدراك.

كما أن تناول كمية كبيرة من الشاي الأسود يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

تناول كوب من الشاي يمكن أن يبقيك رطبا طوال اليوم ويساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم والحفاظ على عملية الهضم. الفئات الممنوعة من تناول الشاي

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أضرار الشاي الانيميا التهاب المعدة فوائد الشاي تناول الشای بعد الإفطار من تناول

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: نحتاج لتجنيد جميع فئات المجتمع

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت على ضرورة تجنيد جميع فئات المجتمع الإسرائيلي للقتال.

وأضاف غالانت يوم الثلاثاء أثناء زيارته لجنود وحدة "ياهالوم" للهندسة القتالية أنه "سيقوم بإحضار الجميع من جميع قطاعات المجتمع، وتوظيفهم، ومنحهم فرصا متساوية".

يأتي ذلك وسط تصاعد التوتر بين نتنياهو وأعضاء حزبه والحكومة حول قانون إعفاء الحريديم من الخدمة العسكرية.

التجنيد الإلزامي

وقدم نتنياهو، الشهر الماضي، مقترحا لمشروع قانون التجنيد الإلزامي، وذلك قبل يوم واحد من الموعد النهائي الذي حددته المحكمة العليا التي تضغط من أجل إنهاء الجمود حول إعفاء اليهود المتشددين (الحريديم) من الخدمة العسكرية.

وتثير القضية التي يدور حولها جدل شديد، حساسية بشكل خاص هذا العام وسط حرب لا أحد يعرف متى ستنتهي في غزة وأعمال قتالية مرتبطة بها على جبهات أخرى كبدت إسرائيل أسوأ الخسائر منذ عقود، ومعظمها بين المجندين الشباب غير المتدينين وجنود الاحتياط.

"للحفاظ على جمهور الناخبين"

ويضم ائتلاف نتنياهو حزبين متدينين يعتبران الإعفاءات عاملا أساسيا للحفاظ على جمهور الناخبين في المؤسسات الدينية، وهددا في وقت سابق بالانسحاب من الحكومة في حال تمرير القانون.

ويرى اليهود المتدينون الذين يشكلون 13 بالمئة من سكان إسرائيل البالغ عددهم 10 ملايين نسمة أن الإعفاء من التجنيد هو أمر حيوي لمنع انصهار أفراد مجتمعاتهم في الجيش، وهو أمر قد يصطدم مع عاداتهم المحافظة ومعتقداتهم.

ويقول اقتصاديون إن الإعفاء من التجنيد يحرم القوى العاملة من بعض أفراد المجتمع اليهودي المتدين دون داع، مما يفاقم عبء التأمينات الاجتماعية على دافعي الضرائب ومعظمهم من العلمانيين والطبقة المتوسطة.

كما أن الأقلية العربية التي تشكل 21 بالمئة من سكان إسرائيل معفاة إلى حد كبير من الخدمة العسكرية، والتي بموجبها يتم استدعاء الشباب من الجنسين بشكل عام عند سن 18 عاما، بحيث يخدم الشباب 32 شهرا والفتيات 24 شهرا.

مقالات مشابهة

  • ما هو نبات القرّاص..وما أبرز فوائده؟
  • «الشارقة للاتصال» تخصص فئات لأفضل تأثير إيجابي
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: نحتاج لتجنيد جميع فئات المجتمع
  • خبير: السرعة في الأكل تسبب زيادة الوزن.. وأنصح بتناول الطعام في طبق واحد
  • بينها الأطباء.. فئات ممنوعة من إجازة عيد الأضحى رسميا
  • مناسبة لخروجة العيد.. وصفات طبيعية لتكثيف الرموش وتطويلها
  • علاج لشراهة الأكل من خلال التحفيز الكهربائي للدماغ
  • فئات يحق لها الحصول على منح الجامعات 2024 والشروط المطلوبة
  • جرثومة المعدة.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية والعلاج
  • علامة تحذيرية لجرثومة المعدة أثناء فصل الصيف.. عرض خطير احذره