أصدرت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، فتوى قضائية لحل نزاع الهيئة القومية للبريد ومحافظة بورسعيد، إذ برأت ذمة الهيئة القومية للبريد من أداء مقابل الانتفاع بالأرض المقامة عليها مكاتب بريد (6 أكتوبر– العبور– 23 ديسمبر– الملاحات– الصناعات)، لمحافظة بورسعيد.

كما برأت الفتوى، ذمة الهيئة القومية للبريد من أداء رسم النظافة المقرر على مكاتب بريد (الكويت – 6 أكتوبر– 23 ديسمبر) حتى 13-10-2020.

الأرض المقامة عليها المكاتب ملك هيئة البريد

وقالت الجمعية في فتواها، إن كانت الهيئة القومية للبريد تستند في عدم التزامها بسداد مقابل الانتفاع بالأرض المقامة عليها مكاتب البريد محل النزاع الماثل في (6 أكتوبر– العبور– 23 ديسمبر– الملاحات– الصناعات) إلى أنها امتلكت هذه المكاتب بالشراء بموجب عقود بيع مشهرة للمباني دون الأرض، وأن لها حق الانتفاع بالأرض دون مقابل طوال بقاء هذه الوحدات، وهو الأمر الثابت بالفعل من العقود المشهرة المقدمة من الهيئة بالنزاع الماثل والخاصة ببعض هذه المكاتب، فمن ثم ينتفي السند القانوني للمطالبة بمقابل الانتفاع بالأرض المقامة عليها المكاتب محل النزاع، ولا يجوز للمحافظة مطالبتها بأي مبالغ.

الهيئة القومية للبريد معفاة من الرسوم حتى 2020

وفيما يتعلق بالشق الثاني من النزاع، بشأن طلب منطقة بريد بورسعيد سداد رسوم نظافة عن مكاتب بريد (الكويت– 6 أكتوبر– 23 ديسمبر)، فإن المادة (8) من قانون النظافة العامة المستبدلة بموجب القانون رقم (10) لسنة 2005، وردت خلوًا من النص على تحديد فئة رسم تُحصل من العقارات المملوكة للهيئات العامة، ومن ثم فإن المكاتب المملوكة للهيئة القومية للبريد تكون معفاة من هذا الرسم في النطاق الزمني لسريان هذه المادة، حتى تاريخ العمل بالقانون الصادر في 14 اكتوبر 2020.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمعية العمومية النظافة العامة الهيئة القومية للبريد حق الانتفاع حل النزاع عقود بيع محافظة بورسعيد مكاتب البريد مكاتب بريد يد بورسعيد الهیئة القومیة للبرید

إقرأ أيضاً:

التأمينات تبدأ الصرف للمتقاعدين

وأكد رئيس الهيئة العامة للتأمينات، إبراهيم الحيفي، استكمال كافة الإجراءات المالية وضخ المبالغ إلى البريد والبدء بعملية الصرف، داعيا المتقاعدين ووكلاء المستفيدين للتوجه إلى مكاتب البريد مصطحبين الوثائق المطلوبة.

وأشار إلى أن الهيئة وفي إطار اهتمامها بشريحة المتقاعدين والتخفيف من معاناتهم جراء العدوان والحصار، تسعى جاهدة لانتظام صرف المعاشات التقاعدية رغم الصعوبات التي تواجهها.

مقالات مشابهة

  • تشغيل 348 مكتب بريد يومي 18 و19 يونيو
  • إي فاينانس تشارك "القومية للتأمين" وبنك مصر في تفعيل التحصيل الإلكتروني للتأمينات
  • 25% خصما على خدمة البريد السريع الدولي من "بريد عمان"
  • الهيئة العامة للتأمينات بصنعاء تُعلن بدء صرف نصف راتب للمتقاعدين المدنيين عبر مكاتب البريد
  • التأمينات تبدأ صرف النصف الأول من راتب أكتوبر ٢٠٢٠ للمتقاعدين المدنيين
  • التأمينات تبدأ الصرف للمتقاعدين
  • تحسبا لعيد الأضحى.. فتح مكاتب البريد يوم الجمعة
  • بروتوكول بين الهيئة القوميـة للتأميـن الاجتماعي وبنك مصر بالتعاون مع "إي فاينانس"
  • "القومية للتأمين الاجتماعي" توقع بروتوكول تعاون مع بنك مصر لدعم التحول الرقمي
  • بروتوكول بين الهيئـة القوميـة للتأميـن الاجتماعـي و بنك مصر