تحدث الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة الأسبق، عن دواعي تقديم مسلسل «الحشاشين» من بطولة النجم كريم عبد العزيز، وتأليف السيناريست عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي ضمن دراما رمضان، في هذه الأيام، مشيدا في حديثه بعناصر المسلسل.

وأضاف «النمنم» في تصريحاته لـ«الوطن» «سلط مسلسل الحشاشين على خطورة حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين وربطها بـ فرقة الحشاشين، لأن حسن البنا استدعى فكرتين أساسيتين تقوم عليهما الفرقة، وحاول إحياءهما في مصر: «حسن البنا في بلد مسلم سني، استدعى فكرتين من الفكر الشيعي وهما السمع والطاعة والإمامة، ليصنع دولة موازية داخل الدولة المصرية».

مبدأ السمع والطاعة قضى على جماعة الإخوان المسلمين

وأشار النمنم إلى أننا رأينا في المسلسل حسن الصباح يأمر أحد أتباعه بإلقاء نفسه من القلعة لينفذ هذا التابع الأمر دون تفكير أو مناقشة، لافتا إلى أن هذه السياسة قضت على استمرار جماعة «البنا» في مصر، لأنهم اتبعوا الميراث الشيعي، حيث إن الفكر السني ليس به فكرة السمع والطاعة في المطلق، لذلك لم يأمر أبو بكر الصديق الناس بالسمع والطاعة، ولكنه قال «أطيعوني ما أطعت الله فيكم»، ليرد عليه عمر بن الخطاب «لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناه بسيوفنا»، أي أن حسن البنا استدعى فكرة السمع والطاعة من الميراث الشيعي وأدخلها في الإسلام السني.

ولفت النمنم إلى أن جماعة «الحشاشين» قائمة على فكرة الإمامة أيضا وألا إمامة لمن لا إمام له حتى لو كان الإمام الغائب، والإمامة في المذهب الشيعي هي جزء من الإيمان، ولكن الإمامة ليست جزءا من الإيمان ولا العقيدة، وهو ما أكده الأزهر من خلال كلمة الدكتور أحمد الطيب في مؤتمر مهم في سنة 2014، حيث قال فيها «الطيب» إن الإمامة ليست من أصول الإيمان في المذهب السني.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحشاشين الثقافة حلمي النمنم الإخوان السمع والطاعة حسن البنا

إقرأ أيضاً:

مسلسل الحشاشين يحصل على جائزة أفضل عمل درامي طويل

حصل مسلسل الحشاشين، بطولة النجم كريم عبدالعزيز، على جائزة أفضل عمل درامي طويل بتصويت لجنة التحكيم، وذلك خلال حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما، والذي أقيم أمس الجمعة بحضور نجوم الفن.

ظهور مميز للفنانة إسعاد يونس بحفل كأس إنرجي للدراما أبرزهم مي عمر وباسم سمرة .. نجوم الفن بحفل جوائز إنرجي للدراما

مسلسل الحشاشين، بطولة كريم عبدالعزيز وفتحي عبدالوهاب ونيقولا معوض وميرنا نور الدين وأحمد عيد وإسلام جمال ومحمد رضوان وسامي الشيخ وعمر الشناوي ونور ايهاب وسوزان نجم الدين وياسر على ماهر، ومن تأليف عبدالرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة «سينرجي».

 

تضمن أحداث مسلسل الحشاشين في القرن الحادي عشر حول حسن الصباح قائد جماعة "الحشاشين" التي تتولى اغتيال شخصيات مسؤولة ومرموقة، وكشف المخرج بيتر ميمي تفاصيل تحويل المسلسل إلى عمل سينمائي.

 

شهد حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما في نسخته الثامنة، حضور عدد من نجوم الفن، وجاء في مقدمتهم الفنانة مي عمر وزوجها المخرج محمد سامي.

 

 أقيم حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما، أمس الجمعة في أحد فنادق القاهرة الشهيرة، وتضمن حضور عدد كبيرة من الفنانين، أبرزهم إسعاد يونس ومي عمر ومحمد سامي وإياد نصار وباسم سمرة وطه دسوقي وأحمد غزي وأحمد عبد الوهاب ومريم الجندي وهدى الإتربي وشيكو وغيرهم.


حفل كأس إنرجي للدراما 

شهدت النسخة الثامنة من حفل كأس إنرجي للدراما منح جائزة خاصة لأفضل مسلسل خارج رمضان وكانت الجائزة من نصيب مسلسل "حالة خاصة" ومن بطولة نجم الستاند أب كوميدي طه الدسوق، الذي يقوم ببطولته الأولى،  بجانب النجوم غادة عادل، أحمد طارق، هاجر السراج، حسن أبو الروس، وئام مجدى، أحمد الأزعر، على السبع، لينا إيهاب، نبيل على ماهر، الطفل أدم وهدان، أدهم النحاس.
 

حرصت الفنانة والإعلامية إسعاد يونس، على حضور حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما، والذي أقيم أمي الجمعة بأحد الفنادق الشهيرة بالقاهرة.

وقدمت إسعاد يونس، جوائز الأفضل لأبطال مسلسل كامل العدد بلس 1، والذي عرض ضمن الماراثوت الرمضاني الماضي 2024.

 

كما كرم الحفل، الفنان الكبير محمد صبحي، والذي عبر عن سعادته بهذا التكريم، وقال في كلمة مسجلة له تم عرضها في حفل توزيع جوائز كأس إنرجي للدراما والمقام حالياً في أحد فنادق القاهرة: "أعتذر عن عدم الحضور للحفل وذلك لانشغالي بتحضير عمل مسرحي جديد،أشكر كل القائمين على راديو إنرجي على هذا التكريم الخاص".

 

وتابع محمد صبحي، قائلًا:"تكريمي يمثل لي شيء كبير ومهم على الرغم من همي الكبير بالفن في الوطن العربي الذي يمر بهذه الظروف الصعبة ".

 

وكان الموسم الثامن من كأس إنرجي للدراما شهد إشادة كبيرة من قبل لجنة تحكيم  البرنامج بالأعمال المشاركة وبنسب التصويت وتكونت لجنة التحكيم  من  الناقد محمد نبيل، والناقدة فايزة هنداوي، والناقد رامي المتولي .

مقالات مشابهة

  • مسلسل الحشاشين يفوز بجائزة أفضل عمل درامي من كأس إنرجي
  • مسلسل الحشاشين يحصل على جائزة أفضل عمل درامي طويل
  • وانزاح الكابوس
  • قراءة الثنائي الشيعي لمرحلة ما بعد زيارة لودريان
  • المنتخب الوطني للكراتيه يشارك في الجولة الأخيرة من الدوري العالمي
  • عام ضائع من عمر الوطن!
  • الإطار الشيعي “يدعو” القوى السنّية لحسم ملف الرئاسة البرلمانية
  • الإستعصاء يكبح مهمّة لودريان مجدّداً
  • وزير القائد ينوه لكلمة لزعيم التيار الوطني الشيعي في الثانية مساءً
  • وزير القائد ينوه لكلمة لزعيم التيار الوطني الشيعي في الثانية مساءاً