أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية، وذلك مساء أمس الأربعاء على مسرح 23 يوليو بمدينة المحلة الكبرى، وفق البرنامج المعد من وزارة الثقافة، والذي تستمر فعالياته على مدار 7 ليال متتالية.

مواهب الغربية 

بدأت فعاليات اليوم الأول بعزف للنشيد الوطني، أعقبه قراءة عدد من سور القرآن الكريم، فيما قدم العديد من مواهب الغربية فاصلا منوعا من التواشيح والأدعية الدينية، قبل أن تبدأ الفقرة المخصصة لحواديت "أبله فضيلة" والمسحراتي.

احتفالات شهر رمضان

من جانبه، قدم الشاعر سامي كامل الرفاعي، رئيس نادي أدب قصر ثقافة المحلة، جانبا من الأبيات والقصائد الشعرية احتفالا بحلول شهر رمضان المبارك، فيما تحدث الشاعر محمد نجيب الجزار، مستعرضا جهاد الشعب المصري لموجات الاستعمار عبر التاريخ، وكيف استطاع المصريين ومن أمامهم قواتنا المسلحة دحر المعتدين على تراب المحروسة، وأوضح في كلمته تحت عنوان "مصر المستقبل" أن مصر الكنانة تشق طريقها نحو مستقبل أفضل بفضل سواعد أبنائها المخلصين وقيادتها الحكيمة.

احتفالات مصر بذكرى نصر العاشر من رمضان المجيد

هذا وقد اختتمت فعاليات الليلة الأولى التي وافقت احتفالات مصر بذكرى نصر العاشر من رمضان المجيد، بعرض فني ضم العديد من الأغاني الوطنية والدينية والتواشيح، قدمها أعضاء فرقة كفر الزيات للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو الفنان طارق شعبان، ومن بينها: ياسيد الخلق يا طه، محمد رسول الله، الرضا والنور، والقلب يعشق كل جميل.  

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتفالات المحلة الهيئة العامة لقصور الثقافة المسحراتي ذكرى نصر العاشر من رمضان فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية

إقرأ أيضاً:

وزيرة الثقافة تفتتح المعرض العام للفنون التشكيلية بمشاركة 300 فنان.. غدا

كتب- محمد شاكر:

تفتتح الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، فعاليات الدورة 44 للمعرض العام، غدًا، الإثنين 10 يونيو 2024، في الثامنة مساءً، على مسرح النافورة، بساحة دار الأوبرا المصرية.

وتشهد هذه الدورة من المعرض مشاركة 300 فنان ،يشاركون بباقة من الأعمال الفنية المميزة، ويمتد سيناريو عرض الأعمال الفنية للمرة الأولى، ليشمل 6 قاعات عرض هي :"الباب، صلاح طاهر، قصر الفنون، مركز الهناجر للفنون ، نهضة مصر، إيزيس".

ولأول مرة أيضًا، يضم المعرض عرضًا للمكرمين، وآخر للفنانين العرب المقيمين في مصر، وعرضًا ثالثاً للفنانين الراحلين خلال عام.

ويحل الشيخ الفنان راشد بن خليفة آل خليفة، رئيس المجلس الوطني للفنون بمملكة البحرين، ضيف شرف لهذه الدورة، والتي تستمر فعالياتها حتى 31 يوليو 2024، ويتخللها العديد من الأنشطة والندوات والفعاليات التي أُعدت واختيرت للبرنامج الثقافي المصاحب.

كما يشارك أساتذة"بيت العود"، في فعاليات الافتتاح بفقرة موسيقية مميزة.

ويُعد المعرض العام حدثًا فنيًا مُهمًا يُقام سنويًا في مصر، ويهدف إلى عرض أحدث الإبداعات الفنية للفنانين التشكيليين المصريين والعرب.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة تؤكد دعم الوزارة للصناعات الثقافية والإبداعية وتقترح توصيات لتطويرها
  • وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة 44 للمعرض العام
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض مسرحي للأطفال ضمن موسم قصور الثقافة
  • "جدو مرجان وحكاوي زمان".. عرض للأطفال بالمحلة ضمن موسم قصور الثقافة
  • اعتماد موازنة خاصة للاحتفالية بمئوية سلطان العويس 2025
  • وزيرة الثقافة تفتتح المعرض العام للفنون التشكيلية بمشاركة 300 فنان.. غدا
  • غدا.. وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة الـ 44 من المعرض العام للفنون التشكيلية
  • برامج و فعاليات ثقافية خلال 2025 احتفاء بمئوية الشاعر الراحل سلطان العويس
  • «دوار بحر» و«الثأر ورحلة العذاب» في ثاني أيام مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قومية بورسعيد تقدم عرض "جميلة" في افتتاح مهرجان فرق الأقاليم المسرحية