الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع الدولار على نطاق واسع، اليوم الخميس (21 آذار 2024)، بعد أن ثبت مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) الفائدة وأبقى على توقعاته لخفض أسعار الفائدة لهذا العام رغم المفاجآت الصعودية للتضخم، كما أنه لم يتبن لهجة أكثر ميلا للإبقاء على التشديد النقدي كما كان يخشى بعض المستثمرين.

وقفز الدولار الأسترالي بعد أن أظهرت بيانات اليوم الخميس نمو التوظيف بشكل حاد في فبراير شباط وانخفاض معدل البطالة إلى أقل بكثير من التوقعات.

وارتفع الدولار الأسترالي في أحدث التعاملات 0.33 بالمئة إلى 0.6608 دولار أمريكي، بعد أن صعد أكثر من 0.4 بالمئة إلى أعلى مستوى في أسبوع عند 0.6615 دولار في أعقاب بيانات الوظائف القوية.

وفي ختام اجتماع المركزي الأمريكي يوم الأربعاء قال رئيس البنك جيروم باول إن قراءات معدل التضخم المرتفعة في الآونة الأخيرة لم تغير السيناريو الأساسي للتيسير البطيء لضغوط الأسعار في الولايات المتحدة إذ يتجه البنك المركزي للمضي في مسار خفض الفائدة ثلاث مرات هذا العام، رغم أنه توقع تقدما أبطأ قليلا فيما يتعلق بمعركة التضخم.

وكان اليورو والجنيه الإسترليني من بين العملات الرئيسية التي سجلت أعلى مستوياتها في أسبوع مقابل الدولار يوم الخميس، وارتفعت العملتان إلى 1.09375 دولار و1.2798 دولار على التوالي.

واستقر مؤشر الدولار عند 103.23 بعد أن انخفض بأكثر من 0.5 بالمئة في جلسة التداول السابقة.

وارتفع الدولار النيوزيلندي في أحدث التعاملات 0.08 بالمئة إلى 0.6087 دولار أمريكي.

وصعد الين 0.4 بالمئة إلى 150.63 دولار بعد أن تراجع إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر عند 151.82 في الجلسة السابقة ونحو أدنى مستوى في عدة عقود.

وعلى الرغم من التحول التاريخي الذي تبناه بنك اليابان بالتخلي عن أسعار الفائدة السلبية في وقت سابق من الأسبوع، أشار صناع السياسة إلى أنه من المتوقع الإبقاء على "أوضاع التيسير المالي" لبعض الوقت.

وقد أعطى ذلك المستثمرين الثقة لإعادة بناء مراكزهم في التجارة التي تحظى بشعبية لصفقات فروق أسعار الفائدة بالين، إذ من المرجح أن يستمر الفارق الصارخ في أسعار الفائدة بين اليابان والولايات المتحدة لبعض الوقت، الأمر الذي أدى بدوره إلى انخفاض العملة.

 

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

أسهم أوروبا تفتح على تراجع بعد قرار تثبيت الفائدة الأميركية

تراجعت الأسهم الأوروبية عند الفتح، الخميس، بضغط من ارتفاع عوائد السندات الحكومية في وقت تسببت فيه تصريحات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي حول خفض أسعار الفائدة في تثبيط معنويات المستثمرين.

وهبط المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.2 بالمئة بحلول الساعة 0715 بتوقيت غرينتش بعد أن أغلق على ارتفاع نسبته 1.2 بالمئة في الجلسة السابقة.

وأبقى المركزي الأميركي أسعار الفائدة أمس الأربعاء دون تغيير وأجل بدء دورة التيسير النقدي بخفض الفائدة إلى موعد قد يصل إلى ديسمبر. وتوقع مسؤولون في بنوك مركزية أن يشهد العام الجاري خفض أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة فقط بعد أن كانت التوقعات في مارس هو خفضها ثلاث مرات.

وارتفعت عوائد السندات في أنحاء منطقة اليورو. وفي أحدث التداولات وصلت عوائد السندات الألمانية لأجل عشر سنوات، وهي السندات المعيارية لمنطقة اليورو، إلى 2.551 بالمئة.

وتكبدت أغلب القطاعات خسائر وجاء قطاع العقارات الحساس لأسعار الفائدة في صدارة الخاسرين بهبوط 0.8 بالمئة.

لكن سهم بي.تي البريطانية للاتصالات ارتفع 2.5 بالمئة بعد أن استحوذ الملياردير المكسيكي كارلوس سليم على حصة تبلغ 3.16 بالمئة في أكبر شركة لتقديم خدمات الإنترنت واسع النطاق والهواتف المحمولة في بريطانيا.

أما سهم شركة وايز للمعاملات المالية الإلكترونية فهوى 19.2 بالمئة متذيلا ستوكس 600 بعد أن توقعت الشركة البريطانية نموا بين 15 و20 بالمئة في الدخل الأساسي هذا العام انخفاضا من 31 بالمئة في العام المنتهي في مارس.

مقالات مشابهة

  • الذهب يتراجع .. والدولار يرتفع بعد توقعات الفائدة والين يتخبط قبل قرار بنك اليابان
  • أسهم أوروبا تفتح على تراجع بعد قرار تثبيت الفائدة الأميركية
  • النفط يتراجع وسط مخاوف إزاء النمو في أمريكا
  • أسعار الذهب تتراجع بعد تقليص المركزي الأمريكي السياسة النقدية
  • الدولار يتراجع بعد بيانات التضخم الأميركية
  • سعر الدولار الآن.. ارتفاع الأخضر تزامنا مع تثبيت الفيدرالي الأمريكي للفائدة
  • الذهب يتراجع متأثراً بقوة الدولار
  • الدولار عند أعلى مستوى في 4 أسابيع قبل بيانات التضخم بأميركا
  • الذهب يتراجع بانتظار قرار الفيدرالي وبيانات التضخم الأمريكية
  • انخفاض أسعار الذهب.. وترقب لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية