كتب - نشأت علي:

تقدم الدكتور إيهاب رمزى عضو مجلس النواب، أستاذ القانون الجنائى، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ومحمد عباس حلمي وزير الطيران حول اعتزام الحكومة الإعلان عن مناقصة عالمية لإدارة وتشغيل المطارات المصرية وأن تشغيل المطارات طبقاً لهذه المناقصة سيتضمن كل المطارات بما في ذلك مطار القاهرة الدولي.

وتساءل " رمزى " عن الأسباب الحقيقية حوّل هذا الملف، مطالباً وزير الطيران المدنى الإعلان بكل شفافية عن هذه الأسباب وماهو الموقف لوضع جميع العاملين المصريين بمختلف المطارات المصرية بعد اتخاذ الإجراءات الخاصة بطرح هذه المناقصة والبدء فى تنفيذها ؟ وهل سيتم الاستعانة بغير المصريين فى ادارة وتشغيل المطارات المصرية ؟ وماهو المقابل الذى ستحصل عليه وزارة الطيران المدنى ؟ وهل هذه الخطوة تحظى بتأييد شعبى وكان يجب طرح هذا الملف على طاولة الحوار الوطنى ؟.

وتساءل قائلاً: هل طرح هذه المناقصة العالمية سيؤدى إلى زيادة خدمات الأسعار التى يتم تقديمها للمسافرين عبر المطارات المصرية؟، مطالباً المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب إحالة طلب الإحاطة إلى لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب واستدعاء وزير الطيران المدنى للرد على هذه التساؤلات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: استوديو الأهرام رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس النواب تشغيل المطارات المصرية طلب إحاطة المطارات المصریة مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

"يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين".. مهام اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج الحكومة الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، جلسة عقب الانتهاء من تشكيل الحكومة الجديدة، لاتخاذ العديد من الإجراءات تجاه البرنامج الذي سيعرضه رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي والمكلف بتشكيل الحكومة على المجلس.

وتلزم المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بتشكيل لجنة برلمانية لدراسة برنامج الحكومة الجديدة، يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، لدراسة البرنامج.. كما حددت المادة مدة عمل تلك اللجنة، لإعداد تقريرها، خلال عشرة أيام، وكذلك حددت موعد عرض ذلك التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية.

ويناقش مجلس النواب، بيان رئيس مجلس الوزراء، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها، فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

وتشير المادة، إلى أنه إذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور، ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

مقالات مشابهة

  • طلب إحاطة بشأن تأخر صدور لائحة قانون حيازة الحيوانات الخطرة والكلاب
  • السفير المصري لدى بوليفيا يستضيف رئيسي مجلسي النواب والشيوخ على عشاء عمل
  • آليات موافقة البرلمان علي تشكيل الحكومة الجديدة
  • طلب إحاطة لوزيري الخارجية والسياحة لمحاسبة المتورطين في سفر حجاج مخالفين
  • تفاصيل المدة المحددة من البرلمان لمناقشة برنامج الحكومة الجديدة
  • رئيس الوزراء الياباني يستبعد حل مجلس النواب في المستقبل القريب
  • "يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين".. مهام اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج الحكومة الجديدة
  • رئيس مجلس النواب اللبناني يشيد بجهود مصر لوقف إطلاق النار في غزة
  • القانونية النيابية: النواب يتمتعون بالعطلة ولا توجد جلسة طارئة
  • القانونية النيابية: النواب يتمتعون بالعطلة ولا توجد جلسة طارئة - عاجل