أكد مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف ‏بوريل، اليوم الخميس ٢١ مارس ٢٠٢٤ أن مجلس الاتحاد الأوروبي سيطلب وقفا مستداما لإطلاق النار في قطاع غزة. 
وقال ‏مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، إن لإسرائيل حق الدفاع عن نفسها لا الانتقام، بحسب ما أوردته فضائية العربية.
ويتعرض قطاع غزة لعدوان إسرائيلي غاشم منذ السابع من أكتوبر الماضي ما تسبب في مقتل وإصابة عشرات الآلاف من الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.


يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أعلن مساء أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة وزعت قرارا على أعضاء مجلس الأمن الدولي يهدف إلى إقرار وقف إطلاق النار في غزة مقابل تسليم الرهائن الإسرائيليين لدى حركة حماس والفصائل الفلسطينية المختلفة في القطاع.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: قطاع غزة جوزيف بوريل

إقرأ أيضاً:

بوريل: الجهات المانحة بالاتحاد الأوروبي استأنفت دعم أونروا

سرايا - كشف ممثل الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن جميع الجهات المانحة في الاتحاد استأنفت دعمها لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

وأضاف بوريل عبر منصة "إكس"، اليوم الخميس، تعليقا على مبادرة أطلقتها عدة بلدان أمس دعما للوكالة، أن الأونروا تمثل "شريان الحياة الذي لا غنى عنه" في قطاع غزة ومنطقة الشرق الأوسط.

كما أوضح أن الوكالة الأممية لا تزال في وضع مالي "حرج"، داعيا إلى زيادة الدعم المقدم إليها لمواجهة الاحتياجات المتنامية للفلسطينيين.

وأطلق سفراء الأردن والكويت وسلوفينيا لدى الأمم المتحدة أمس، مبادرة التزامات مشتركة تجاه الأونروا تتعلق بعدة الأمور، منها دور الأونروا في غزة وفي الاستقرار الإقليمي ووضعها المالي والمسائل المتعلقة بمبادئ الحياد والاعتراف بجهود موظفي الوكالة، وأهمية التعاون معها، بحسب الأمم المتحدة.

وكانت عشرات الدول من بينها الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، وغيرها علقت منذ فبراير/شباط الماضي تمويلها للوكالة الأممية إثر مزاعم إسرائيلية بمشاركة عدد من موظفي الأونروا في الهجوم الذي شنته حماس وفصائل فلسطينية على غلاف غزة.

وبعد اتهامات أدت إلى وقف تمويلها، أعلنت الأمم المتحدة في أبريل المصرم، أنها أغلقت أو علقت خمس قضايا من أصل 19 قضية بشأن موظفي أونروا تتهمهم إسرائيل بالتورط في هجمات حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

وقد أدت هذه الاتهامات إلى اضطرابات في نشاط الأونروا وانخفاض تمويلها، فيما يواجه قطاع غزة الذي تحاصره وتقصفه إسرائيل كارثة إنسانية، بما في ذلك خطر المجاعة على نطاق واسع.

ودفعت الاتهامات الإسرائيلية العديد من الدول المانحة إلى تعليق تمويلها للأونروا. وقد استأنفت دول عدة التمويل منذ ذلك الحين، لكن ليس من بينها الولايات المتحدة الحليف الأبرز لإسرائيل.

ويعمل في الأونروا أكثر من 30 ألف موظف يخدمون 5,9 مليون فلسطيني في المنطقة.
 
إقرأ أيضاً : ماكرون يزور كاليدونيا الجديدة بعد أعمال شغب ويؤكد على إعادة إرساء النظامإقرأ أيضاً : وزير الدفاع المصري: جيشنا قادر على مجابهة أي تحديات تفرض علينا .. تفاصيلإقرأ أيضاً : مستوطنون يحرقون محاصيل زراعية لفلسطينيين جنوب الخليل


مقالات مشابهة

  • بوريل: الجهات المانحة بالاتحاد الأوروبي استأنفت دعم أونروا
  • الخارجية البيلاروسية: نتوقع من دول الاتحاد الأوروبي أن تدرك بأن نهج العقوبات لا جدوى له
  • بوريل: كل الجهات المانحة في الاتحاد الأوروبي استأنفت دعمها لـ"أونروا"
  • مسؤول أمني إسرائيلي: لم نحقق أي أهداف من الحرب على غزة
  • مصر وهولندا تتفقان على ضرورة وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • محمد بن زايد يؤكد أولوية الحفاظ على أرواح المدنيين والوقف الفوري لإطلاق النار في غزة
  • وزير الري و مدير عام البيئة بالاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون في قطاع المياه
  • الخارجية الأردنية: الوضع في قطاع غزة كارثي
  • وزير الخارجية ونظيره السويدي يبحثان جهود حماية المدنيين في غزة
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: المحكمة الجنائية مؤسسة دولية مستقلة والدول المصدقة على نظامها ملزمة بتنفيذ قراراتها