أظهرت أرقام جديدة أن أزمة أسعار الطاقة تسببت في أكبر زيادة في الفقر المدقع في المملكة المتحدة منذ 30 عامًا.

وكان الارتفاع الحاد في الأسعار، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا، يعني سقوط مئات الآلاف من الأشخاص في الفقر المدقع.

ووفق تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فقد قفز الرقم إلى 12 مليونا في 2022 ـ 2023، بزيادة قدرها 600 ألف ـ أو 0.

78 نقطة مئوية.

وأشار وزير العمل والمعاشات ميل سترايد، الذي قامت وزارته بتجميع الأرقام، إلى "أكبر حزمة تكلفة معيشة تقدمها الحكومة في أوروبا، تبلغ قيمتها في المتوسط 3800 جنيه إسترليني لكل أسرة".

وتقول الحكومة إنه لولا هذه التدابير لكانت الزيادة أسوأ بثلاث مرات.

وقال سترايد: إن "الدعم غير المسبوق الذي قدمته الحكومة منع 1.3 مليون شخص من الوقوع في براثن الفقر في الفترة 2022 ـ 2023".

وأشار تقرير "بي بي سي"، إلى وجود مقياسين رئيسيين للدخل المنخفض تستخدمهما الحكومة:

الأول ويقيس الفقر المطلق عند عدد الأشخاص الذين لا يستطيعون تحمل مستوى معيشي محدد. وتعرفه وزارة العمل والمعاشات حالياً على أساس مستوى المعيشة الذي يمكن أن يشتريه متوسط الدخل في السنة المنتهية في مارس/آذار 2011. وإذا كان دخلك أقل من ذلك بنسبة 40%، بعد التكيف مع ارتفاع الأسعار منذ ذلك الحين، فسيتم تصنيفك على أنك تعيش في فقر مطلق.

والثاني يقيس الفقر النسبي عند عدد الأشخاص الذين يقل دخلهم بنسبة 40% عن متوسط الدخل اليوم.

وهناك أيضًا نسختان من هذه التدابير: أحدهما يحسب إجمالي دخلك، والآخر يحسب دخلك بعد دفع تكاليف السكن (الإيجار أو أقساط الرهن العقاري). عند الحديث عن الفقر، يتحدث ريشي سوناك عن الفقر المطلق، بعد أخذ تكاليف السكن بعين الاعتبار.

ويقول تقرير "بي بي سي"، إنه تم جمع الأرقام قبل زيادة المزايا والمعاشات التقاعدية بنسبة 10% والتي دخلت حيز التنفيذ في أبريل 2023.

ووصف حزب العمال المعارض هذه الإحصائيات بأنها "مرعبة".، وقالت أليسون ماكجفرن، وزيرة العمل والضمان الاجتماعي في حكومة الظل، إن "حكومة المحافظين دمرت الاقتصاد وأطلقت العنان لأزمة تكلفة المعيشة، مما دفع الأسر في جميع أنحاء البلاد إلى الفقر ومليون طفل في الفقر المدقع".

وكانت هذه الأرقام بمثابة "لحظة تنبيه للاستيقاظ"، بحسب الديمقراطيين الليبراليين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخزانة سارة أولني: "هذا ارتفاع مدمر، ووراء هذه الأرقام ستكون قصص أطفال يعانون من الجوع وأسر غير قادرة على تدفئة منازلهم".

إقرأ أيضا: دراسة تتحدث عن ارتفاع نسبة الفقر في بريطانيا.. لماذا؟

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الفقر الارتفاع الاقتصاد بريطانيا اقتصاد فقر ارتفاع المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار

زنقة20ا أنس أكتاو

كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن معاينة المكتسبات الكمية والنوعية التي يعرفها حجم الصادرات المغربية وتعزيز علامة “صنع في المغرب”، كشفت عن بلوغ المغرب اليوم ما يناهز 43 مليار دولار سنويا.

وأكد أخنوش خلال جلسة الأسئلة الشفهية الشهرية اليوم الاثنين، حول الإستثمار، أن هذا الرقم تم عبر صناعة السيارات وصناعة الطيران والسكك الحديدية والسفن والطاقات المتجددة، إضافة إلى المواد الإلكترونية والصناعات الغذائية وصناعة النسيج والجلد.

وأبرز أخنوش، أن هذا المعطى يؤكد بالملموس جدارة العمل الحكومي في هذه القطاعات الحيوية، علاوة على الانتقال النوعي المنجز في قطاع السياحة، الذي عرف استقطاب أزيد من 14,5 مليون سائح بعائدات قياسية بلغت أزيد من 105 مليار درهم.

وقال رئيس الحكومة، إن هذه الأرقام كان لها إسهام مباشر في تحقيق إقلاع فعلي للقطاع السياحي،واستقطاب نسب عالية من اليد العاملة المتخصصة في مهن الفندقة والسياحة.

وبفضل جهود الحكومة، وفق أخنوش، خلقت الأنشطة غير الفلاحية فرص شغل صافية بلغت 116.000 منصب شغل، كمتوسط سنوي خلال سنتي 2022 و2023، مشيرا إلى أن هذا معدل أعلى من متوسط صافي المناصب المحدثة في هذه الأنشطة خلال الفترة 2010-2015 والتي لم تتجاوز 58.000 منصب شغل، في حين استقرت عند 66.000 بين سنتي 2016-2021، يضيف رئيس الحكومة.

وأوضح رئيس الحكومة، أن الأرقام التي تم تسجيلها خلال الربع الأول من السنة الجارية، من شأنها تعزيز طموح الحكومة في جعل قطاع التشغيل على رأس الأولويات خلال ما تبقى من عمر هذه الولاية الحكومية.

وبلغة الأرقام، يؤكد رئيس الحكومة، عرف الربع الأول من سنة 2024 انتعاشا في القدرة التشغيلية لكل القطاعات الإنتاجية، حيث تم خلق ما يزيد عن 63.000 منصب شغل في قطاع الخدمات، وتسجيل ما يناهز 34.000 منصب شغل جديد في القطاع الصناعي، بما في ذلك الصناعة التقليدية، إضافة إلى تسجيل مؤشرات تؤكد عودة الانتعاش للقطاع الفلاحي، على مستوى خلق فرص الشغل.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع معدل البطالة في بريطانيا إلى 4.4% بشكل غير متوقع
  • سؤال برلماني للحكومة بشأن أزمة ارتفاع أسعار الأسماك
  • هل تشهد السوق السوداء رواجا بعد ارتفاع تسعير دولار الصاغة مجدد؟
  • رئيس الحكومة: “صنع في المغرب” أوصلت قيمة صادرات المغرب إلى 43 مليار دولار
  • مصر.. ارتفاع كبير في أسعار البن والشاي والكاكاو
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 33.4% خلال عام
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 12.2% خلال عام
  • الإحصاء: ارتفاع أسعار الملابس الجاهزة والأحذية بنسبة 1.7% خلال شهر مايو الماضي
  • تراجع أسعار النفط بفعل بيانات الوظائف الأمريكية
  • بعد سقوط ضحايا بسبب ارتفاع درجات الحرارة.. بيان عاجل باستثناء أسوان من تخفيف الأحمال