استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقرير المتابعة الثاني للخطة التنفيذية للإجراءات المُقترحة من جانب الحوار الوطني، حتى منتصف مارس الجاري، فيما يتعلق بمستهدف "تعزيز السياحة بمختلف أنواعها وتعزيز التوزيع الجغرافي المتوازن لعناصر الجذب السياحي"، فإنه جار العمل على إدراج الاشتراطات والإجراءات وفئات الرسوم الخاصة بالجهات المعنية والمطلوبة لتراخيص المنشآت الفندقية والسياحية لمزاولة النشاط السياحي بالدليل الاسترشادي الذي تقوم وزارة السياحة والآثار بإعداده، وذلك في إطار تفعيل قانون المنشآت الفندقية والسياحية رقم 8  لسنة 2022 ولائحته التنفيذية.

وقامت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية بالعمل على وضع خطة تسويقية طموحة لزيادة حصة مصر السوقية من السياحة العلاجية على المستويين العربي والأفريقي، كما تم إطلاق "المؤتمر الدولي للسياحة الصحية" تحت رعاية رئيس الجمهورية خلال شهر مارس 2024.

كما تم الاتفاق بين وزارة السياحة والآثار، وسفراء رومانيا، وبلغاريا، وسلوفاكيا، بشأن عمل استراتيجية السياحة الاستشفائية في مصر.

وتم أيضاً اتخاذ عدد من الآليات لتعظيم سياحة اليخوت في مصر وتبسيط وتسريع الإجراءات الخاصة بها، من بينها تفعيل النافذة الرقمية الواحدة لليخوت الأجنبية التي تم إنشاؤها لتبسيط تلك الإجراءات والتي تتولى وزارة النقل (قطاع النقل البحري) إدارتها وتشغيلها والإشراف عليها وتطويرها، فبموجب تلك النافذة، يتم إصدار الموافقة الواحدة على برنامج زيارة اليخوت السياحية لتستغرق 30 دقيقة فقط بدلا من مدة كانت تتراوح بين 15-30 يوم في السابق.

وتم الانتهاء من تقييم وترخيص عدد من المنشآت والفنادق البيئية في واحة سيوة بمحافظة مطروح طبقاً للمعايير المصرية المعتمدة لتقييم الفنادق البيئية، وذلك في إطار تعزيز السياحة البيئية.

وفيما يخص "تنشيط السياحة الدينية"، قامت وزارة الأوقاف بتطوير مساجد آل البيت؛ كمسجد الإمام الحسين (رضى الله عنه)، ومسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها)، وجار تطوير مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها)، فضلاً عن مسجد الصحابة بشرم الشيخ ومسجد الميناء الكبير بالغردقة.

وفيما يتعلق بهدف "التوسع في تقديم الخدمات للسياح لتعزيز التجربة السياحية المصرية"، قامت الشركة القابضة للسياحة والفنادق التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام والتي تتبعها شركة مصر للسياحة بوضع استراتيجية علمية لتطوير الشركة قائمة على عدة أسس هي: استخدام تطور وسائل تكنولوجيا المعلومات في عمليات التشغيل والتسويق والبيع الإلكتروني لجميع منتجات وخدمات الشركة المتنوعة، من برامج سياحية وحجز فنادق وانتقالات والربط الاداري والإنتاجي وتم إجراء التعاقدات اللازمة في هذا الإطار وجار التنفيذ.

وتم وضع خطة خاصة بالإستخدام الأمثل للموارد البشرية والخبرات الموجودة بالشركة، وإعداد خطة تدريب لجميع العاملين بالشركة وفقاً لتخصصاتهم لرفع الكفاءة والتدريب التحويلي لتنفيذ التحول الرقمي وفقا لتقييم الأداء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإمام الحسين الجهات المعنية الحوار الوطني الدكتور مصطفى مدبولي الرقابة الصحية السياحة البيئية السياحة الدينية السياحة العلاجية السياحية المصرية

إقرأ أيضاً:

شركة جويس للسياحة تستعد لموسم الصيف بتفاؤل فى فرع الغردقة

تستعد شركة جويس للسياحة بفرعها فى الغردقة لموسم الصيف الحالى بتجهيزات مكثفة وآمال كبيرة فى تحقيق نجاح باهر. وتستهدف الشركة جذب عدد كبير من السياح من عدة أسواق واعدة، منها أرمينيا، مولدوفا، مقدونيا، بلغاريا، والأسواق الأوروبية الغربية. 

فى إطار الاستعدادات لموسم الصيف، قامت شركة جويس بتطوير برامج سياحية مميزة تتضمن رحلات بحرية، رحلات غوص، وجولات ثقافية فى مدينة الغردقة وما حولها. كما اهتمت الشركة بتدريب موظفيها على أعلى معايير الخدمة السياحية لضمان تجربة متميزة للسياح.

تشير التوقعات إلى أن الأسواق الواعدة من أرمينيا، مولدوفا، مقدونيا، وبلغاريا ورومانيا تساهم بشكل كبير فى زيادة عدد الزوار هذا العام. تعزز هذه التوقعات الاتفاقيات والشراكات التى أبرمتها الشركة مع وكالات السفر فى هذه الدول، بالإضافة إلى العروض الترويجية الجذابة التى أطلقتها.

وتعتبر الأسواق الغربية الأوروبية أيضًا هدفًا رئيسيًا لشركة جويس، حيث شهدت اهتمامًا متزايدًا من السياح القادمين من دول مثل ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، والمملكة المتحدة. وتعمل الشركة على تقديم باقات سياحية تلبى احتياجات وتوقعات هؤلاء الزوار، من حيث الجودة والراحة والابتكار.

مع التفاؤل الكبير تجاه موسم الصيف الحالي، تستعد شركة جويس لتوسيع نشاطها وتعزيز تواجدها فى الأسواق الجديدة. وتعكف الشركة على دراسة إمكانية فتح فروع جديدة فى أماكن استراتيجية، بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية الرقمية لتسهيل عملية الحجز والدفع الإلكتروني.

تعد هذه الخطوات جزءًا من استراتيجية شاملة تهدف إلى تحقيق نمو مستدام وتوفير تجربة لا تُنسى للسياح من مختلف أنحاء العالم، مما يعزز من مكانة الغردقة كواحدة من أبرز الوجهات السياحية فى مصر.

باختصار، فإن استعدادات شركة جويس لموسم الصيف تعكس التزامها بتقديم خدمات سياحية عالية الجودة وجذب المزيد من السياح من الأسواق الواعدة، مما يسهم فى دعم الاقتصاد المحلى وتحقيق التنمية المستدامة فى قطاع السياحة.

مقالات مشابهة

  • إجراءات عاجلة.. السياحة تكشف موقف 11 ألف سائح متعاقد مع شركة FTI بعد إفلاسها
  • وزير السياحة يرأس اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للسياحة الـ 121 في برشلونة
  • شركة جويس للسياحة تستعد لموسم الصيف بتفاؤل فى فرع الغردقة
  • النائب هاني العسال: تطوير حوافز صناعة السياحة أولوية الحكومة الجديدة
  • ارتفاع نسب توطين وظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة إلى 40%
  • بعد إفلاس مجموعة FTI الألمانية للسفر.. وزير السياحة يبحث أوضاعهم
  • وزير السياحة يطمئن على أوضاع السياح الألمان والنمساويين بمصر بعد إفلاس شركة FTI
  • بعد إفلاس FTI.. وزير السياحة يطالب السفير الألماني بتسديد مستحقات الفنادق
  • وزير السياحة يبحث مع سفيري ألمانيا والنمسا وضع السائحين الذين حجزوا رحلاتهم مع FTI والمتواجدين بالمقاصد المصرية المختلفة
  • “التجارة” تنفذ 12 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت في المدينة المنورة خلال ذي القعدة الماضي