شرب الماء من أهم العادات الصحية التي يجب مراعاتها خلال شهر رمضان الكريم؛ للحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف والقدرة على مواصلة الصيام، لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة وشعور الصائمين بالعطش، ورغم أهمية تناول المياه، فإن الإفراط في تناوله دفعة واحدة قد يُسبب مخاطر صحية خطيرة، أهمها التسمم المائي.

ما هو التسمم المائي؟

يحدث التسمم المائي عندما يصبح مستوى الماء في الدم مرتفعًا للغاية؛ ما يؤدي إلى اختلال توازن الصوديوم في الجسم، والذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم وظائف الجسم، مثل تنظيم ضغط الدم وحجم السوائل في الجسم، حسب ما ورد في موقع «مايو كلينك»، الذي أشار إلى أن الكمية المناسبة من السوائل يوميًا للرجال تقدر بحوالي 15.5 كوب تقريبًا «3.7 لتر»، وللنساء بحوالي 11.5 كوب تقريبًا «2.7 لتر»، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الكمية تشمل جميع السوائل كالماء والمشروبات والأطعمة.

أعراض التسمم المائي

ومن جانبه، أوضح الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن أعراض التسمم المائي تتمثل في:

الغثيان والقيء. الصداع. الدوخة. الارتباك. التشنجات العضلية. التعب والإرهاق. فئات أكثر عرضة لخطر التسمم المائي الأشخاص الذين يُعانون من أمراض «الكلى، القلب، الكبد». الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية. الأطفال وكبار السن.

نصائح لتجنب التسمم المائي اشرب الماء ببطء وبكميات معتدلة خلال الفترة من الإفطار وحتى السحور. استمع إلى جسدك، واشرب الماء عندما تشعر بالعطش فقط. تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على الماء، مثل البطيخ والخيار. تجنب شرب الماء دفعة واحدة، خاصة بعد الإفطار أو السحور. إذا كنت تُعاني من أي أمراض صحية، استشر طبيبك حول كمية الماء التي يجب عليك شربها في رمضان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفراط في شرب الماء شرب الماء في رمضان التسمم المائي التسمم المائی

إقرأ أيضاً:

هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا

يُفضِّل الكثيرون المشروبات الغازية، والتي يعتادون على تناولها يوميًا، دون النظر إلى مخاطر ذلك الأمر، ليبقى السؤال الذي يشغل فئة كبيرة، هل تتسبب هذه المشروبات في زيادة الوزن في حال تناولها بشكل يومي، الأمر الذي ذكره موقع «medicoverhospitals» ويتناوله التقرير التالي..

المشروبات الغازية تتسبب زيادة الوزن

من المتعارف عليه أن المشروبات الغازية تحتوي على نسبة عالية من السكريات، والتي تؤثر بدورها على صحة الجسم، والأمر الذي من شأنه زيادة الوزن بشكل ملحوظ، ويسبب الإصابة بالسمنة، بالإضافة إلى تراكم الدهون، لذا يُفضل في تلك الحالة التقليل منها قدر الإمكان، أو الأفضل تجنبها واستبدالها ببدائل طبيعية مثل الفواكه والخضروات، وغيرها من الأغذية التي تحتوي على قدر عالٍ من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم وفقًا لموقع «medicoverhospitals».

وأكدت وزارة الصحة والسكان، في بيان لها، أن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة تعمل على زيادة الوزن ورفع السكر في الدم، كما أنه يشير إلى ارتفاع خطر الإصابة بتصلب الشرايين، والإصابة بأمراض القلب وتسوس الأسنان، إلى جانب أن تناول المشروبات الغازية يعمل على ارتفاع مستويات عنصر الكافيين في الجسم والإصابة بالأرق في بعض الأحيان.

نصائح بعد الاستغناء عن المشروبات الغازية

ووجهت وزارة الصحة بعض النصائح، التي وجب على الشخص اتباعها في حال تجنب تناول المشروبات الغازية، ومنها الاعتماد على عصير الليمون والنعناع، وذلك راجع إلى أن المشروبات الغازية تؤثر بدورها على صحة العظام، ما يعمل على اكتساب الجسم الوزن الزائد.

ومن ضمن الأضرار التي تسببها المشروبات الغازية تسوس الأسنان، الأمر الذي أكده الدكتور عمرو محسن فتحي، طبيب الأسنان، خلال حديثه لـ«الوطن»، أن المواد التي تتآلف منها المشروبات الغازية، تسبب تسوس الأسنان والالتهابات وحساسية اللثة، خاصة في حال تناولها الفرد وهي شديدة البرودة، كما أن الإفراط في تناولها يسبب التآكل في طبقة المينا، ما يؤدي إلى سقوطها.

تهيج القولون العصبي

من الممكن أن يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى تهيج القولون العصبي، لهذا نصح محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والكبد، في حديثه لـ«الوطن»، بضرورة الابتعاد عن تناول الأطعمة والمشروبات المُهيجة للقولون العصبي، وخاصة تلك التي تحتوي على الكافيين منها الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة، إلى جانب البعد عن المشروبات الغازية والمحليات الصناعية والأطعمة مرتفعة الدهون والسكريات.

مقالات مشابهة

  • شبانة : تصريح "أحمد سليمان" بشأن أزمة رمضان صبحي تثير علامات إستفهام
  • شبانة: تصريح أحمد سليمان بحماية رمضان من المنشطات مثير.. واللاعب سيواجه هذه الأزمة
  • شبانة: تصريح سليمان بحماية رمضان من المنشطات مثير
  • أفضل الأطعمة لتحسين عملية الهضم
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • منهم كبار السن.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • عادات يومية تسبب الإرهاق والتعب.. «احذر إهمال هذه الوجبة»
  • أضرار الإفراط في شرب النعناع لمرضى ارتجاع المرئ.. اعرفها
  • العرق في الصيف: صديق أم عدو؟
  • كيف تتجنب مخاطر تناول اللحوم الحمراء بكثرة خلال عيد الأضحى؟