وافقت إسرائيل على مقترح أمريكي بشأن عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، مساء اليوم السبت، أن الوفد الإسرائيلي المفاوض في قطر وافق على المقترح الأمريكي حول عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيُفرج عنهم من السجون الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة أن الفريق الإسرائيلي المفاوض في انتظار رد حركة "حماس"، بمعنى أن الكرة عادت مرة أخرى إلى أيدي حماس، مشيرة إلى أن ملف إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين هو إحدى أهم نقطتي الخلاف في المفاوضات الجارية في الدوحة، إلى جانب عودة السكان الفلسطينيين إلى شمال قطاع غزة.

وفي السياق نفسه، قال مسؤول إسرائيلي بارز، أمس الجمعة، إن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق مع حركة حماس بشأن الهدنة الإنسانية قريبا وأنه يتم التأكد مما إذا كانت الحركة جادة أم لا.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي بارز قبيل مغادرة الوفد المفاوض إلى قطر، أن هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق في المستقبل القريب، وأن زيارة هذا الوفد للدوحة تأتي لمعرفة ما إذا كانت حماس جادة بشأن الاتفاق أم لا.

وأول أمس الخميس، طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية "مجلس الأمن البقاء بحالة انعقاد دائم للاتفاق على خارطة طريق تبدأ بوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة وإنجاز صفقة تبادل".

وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيان لها: "نقدر جهود وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ولكن لا نلاحظ نتائج ملموسة تذكر لجولاته المكوكية في المنطقة"، مضيفةً أنه "مع كل جولة لبلينكن بالمنطقة تصعّد إسرائيل عدوانها على شعبنا فتقتل دون رقيب وتعتقل وتعذب المئات".

وأوضحت أن "قوات الاحتلال أعادت احتلالها لمجمع الشفاء الطبي وقتلت أعداد كبيرة من المواطنين واعتقلت المئات وتعذبهم بصورة وحشية"، لافتةً إلى أنها "أقدمت على تفجير المبنى التخصصي في المجمع، فضلًا عن التصعيد بالقصف العشوائي لكل مكان وحركة بغزة".

وتتواصل العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وردت إسرائيل بإعلان الحرب رسميا على قطاع غزة، بدأتها بقصف مدمر ثم عمليات عسكرية برية داخل القطاع.

وأسفر الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة، حتى الآن، عن سقوط نحو 32 ألف قتيل وأكثر من 74 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل مقترح أمريكي الأسرى إطلاق سراحهم الأسرى الفلسطينيين قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حماس ردت رسميا على مقترح وقف إطلاق النار

أعطت حماس الوسطاء القطريين والمصريين ردها الرسمي على الاقتراح الإسرائيلي بشأن اتفاق رهائن ووقف إطلاق النار، وفقا لما ذكر موقع "أكسيوس" الأميركي نقلا عن مصدرين مطلعين على القضية، في وقت أكدت القاهرة والدوحة ذلك.

ولم يقدم موقع "أكسيوس" تفاصيل إضافية بشأن موعد الرد أو طبيعته، كما لم يكشف عن هوية المصدرين.

ولاحقا، أصدرت حركتا حماس والجهاد الإسلامي بيانا مشتركا، الثلاثاء، أكدتا فيه الرد الرسمي، وعبرتا فيه أيضا عن استعدادهما للتعاطي بإيجابية مع اتفاق ينهي الحرب في غزة، بحسب رويترز.

وفي سياق متصل، نقلت وكالة رويترز عن مسؤول من حماس - لم تكشف عن اسمه - قوله إن الحركة قدمت للوسطاء ردها الرسمي.

شبكة "سي إن إن" الإخبارية، بدروها، نقلت عن مسؤول قطري لم تكشف عن هويته، إن حماس قدمت ردا على اقتراح وقف إطلاق النار الأخير في غزة للوسطاء. وقال المسؤول إن هناك حاجة إلى مزيد من المناقشات. 

وفي وقت لاحق، أصدر مصر وقطر بيانا مشتركا أكدتا فيه تسلمهما رد حماس والفصائل الفلسطينية حول مقترح الهدنة.

وقالت وزارتا الخارجية في القاهرة والدوحة إن "جهودهما المشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية مستمرة إلى حين التوصل لاتفاق، حيث سيقومبدراسة الرد والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، أعلن عن تفاصيل الاقتراح في خطاب ألقاه قبل أسبوعين. ومنذ ذلك الحين، ظل البيت الأبيض يحشد الضغوط الدولية على حماس لتقديم إجابة إيجابية بهدف وقف إطلاق النار.

وخلال وقت سابق الثلاثاء، قال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن "حماس  الطرف الوحيد الذي يقف في طريق التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار"، مردفا أن "جميع دول العالم أيدت مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة ونحن بانتظار رد حماس".

ومؤخرا، قالت حماس، الحركة المصنفة كمنظمة إرهابية في الولايات المتحدة، إنها تدرس بشكل إيجابي خطاب بايدن، لكن من غير الواضح ما هو ردها على الاقتراح الإسرائيلي.

والثلاثاء، قال قيادي في حماس إن الحركة تقبل قرارا للأمم المتحدة يدعم خطة لإنهاء الحرب مع إسرائيل في غزة ومستعدة للتفاوض بشأن التفاصيل، في وقت وصف وزير الخارجية الأميركي ذلك بأنه "بادرة تبعث على الأمل".

وقال بلينكن من تل أبيب، الثلاثاء، عقب محادثات مع مسؤولين إسرائيليين إن المحادثات بشأن خطط ما بعد وقف إطلاق النار في غزة ستستمر خلال اليومين المقبلين.

واجتمع بلينكن مع مسؤولين إسرائيليين في إطار مسعى منسق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 8 أشهر.

مقالات مشابهة

  • “حماس”: إسرائيل تحاول التهرب من مقترح اتفاق وقف النار عبر تحريض إعلامها على رد الحركة
  • حماس ردت رسميا على مقترح وقف إطلاق النار
  • غوتيريش يدين قتل إسرائيل مئات الفلسطينيين لتحرير 4 أسرى في غزة
  • تعرف على أبرز ردود الفعل على تبني مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • أول رد إسرائيلي على تبني مجلس الأمن مشروع قرار أمريكي بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • مجلس الأمن يوافق على مقترح أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • مجلس الأمن الدولي يتبنى مشروع قرار أمريكي بشأن مقترح وقف إطلاق النار في قطاع غزة
  • مجلس الأمن يتبنى قرار أميركي لدعم مقترح بايدن بشأن الهدنة في قطاع غزة
  • خبير علاقات دولية يكشف عن مفاجأة بشأن المفاوضات بين إسرائيل وحماس
  • بلينكن: ننتظر رد حماس على مقترح بايدن بشأن غزة منذ 10 أيام