التقى اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اللواء ناصر فوزي، رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، لمتابعة عددٍ من ملفات العمل.

وعرض اللواء ناصر فوزي موقف تخصيص الأراضي لتنفيذ المشروعات في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر، حيث أوضح أن الفترة منذ عام 2022 وحتى الآن؛ شهدت تخصيص مساحة تصل إلى 40 ألف كم2 لتنفيذ مشروعات في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، من بينها تخصيص 4 قطع شرق وغرب النيل، و6 قطع غرب سوهاج وأسوان، وأراضٍ لتنفيذ محطتي كهرباء فارس وبنبان، ومشروع بنبان لإنتاج الميثانول والأمونيا، ومشروع الطاقة الجديدة والمتجددة بالوادي الجديد.

واستعرض رئيس المركز الموقف التنفيذي للمشروعات قيد الدراسة حالياً في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، والتي تضمنت إنشاء محطة عملاقة لإنتاج الهيدروجين الأخضر ومشتقاته بمدينة الطور، وتخصيص 3 قطع أراضٍ لإقامة وحدة لفصل وتنقية الرمال الكاولينية بالزعفرانة، و3 قطع أراضٍ لاستخدامها في مشروعات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس، تمهيدا لإتاحتها للمستثمرين لتوفير الطاقة الكهربائية اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وتضمنت المشروعات الجاري دراستها إنشاء مركز معلومات أخضر عالمي ومحطة الطاقة الشمسية المغذية له بالزعفرانة، وإقامة مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر برأس غارب بالغردقة، وإنشاء محطة طاقة شمسية مع نظام تخزين البطاريات بنجع حمادي بقنا. 
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الطاقة الجدیدة والمتجددة الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

أوكيو وتحالف دولي يوقعان على مذكرة تفاهم لإجراء دراسة إنتاج الوقود المستدام

"عمان": وقَّع تحالف دولي يضم أوكيو للطاقة البديلة وشركة دتكو، وسوميتومو الشرق الأوسط، وأوتوموبيلي لامبورجيني، وإيرباص على مذكرة لإجراء دراسة مشتركة لمشروع التزويد بوقود السيارات والطائرات المستدام في سلطنة عمان. ويمثل هذا التحالف خطوة مهمة حيث سيوفر رؤى قيمة لتنفيذ وتشغيل مشاريع الهيدروجين الأخضر، وسيساعد في التأسيس لصناعة الطاقة الخضراء في سلطنة عُمان والمنطقة. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود أوكيو لتعزيز التحول في مجال الطاقة في سلطنة عُمان من خلال الحلول المبتكرة والممارسات المستدامة.

وقّع المذكرة بحضور معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، كلٌّ من نجلاء بنت زهير الجمالي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للطاقة البديلة، وسامي كامل، الرئيس التنفيذي لشركة دتكو كلينتك، وروتيجليانو ستيفانو، المدير التنفيذي للإستراتيجية، أوتوموبيلي لامبورغيني، وهيديكي سوروجا، نائب الرئيس التنفيذي والمدير المالي لشركة سوميتومو الشرق الأوسط، وميكائيل هواري، رئيس شركة إيرباص أفريقيا والشرق الأوسط. ويهدف التحالف إلى تطوير تجارب لإثبات مفهوم إنتاج الوقود المستدام في سلطنة عُمان على نطاق تجريبي، ومدى إمكانية التوسع إلى الإنتاج التجاري في مراحل لاحقة. وسيعمل التحالف على تقييم جدوى إقامة منشأة لإنتاج وقود السيارات الكهربائية ووقود الطيران الكهربائي المستدام في سلطنة عُمان، وتحديد المسار الأنسب لإنتاج الوقود الكهربائي من مصادر الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون المؤهلة في المنطقة.

كما وقّعت أوكيو للطاقة البديلة -إحدى شركات مجموعة أوكيو- وشركة تري إنرجي سولوشنز (تي إي إس) اتفاقية دراسة مشتركة لتقييم جدوى إقامة وحدة لإنتاج الغاز الطبيعي المستدام في سلطنة عُمان.

وقّعت الاتفاقية نجلاء بنت زهير الجمالي، الرئيس التنفيذي لشركة أوكيو للطاقة البديلة، وماركو ألفيرا، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة تري إنرجي سولوشنز.

وتعدُّ سلطنة عمان من الدول الرائدة في تطوير اقتصاد الهيدروجين الأخضر، حيث تهدف إلى إنتاج أكثر من مليون طن سنويًا بحلول عام 2030. وتساهم الموارد المتجددة الوفيرة في البلاد، التي تتمثل في طاقة الرياح والطاقة الشمسية، إلى جانب إطار عمل التنفيذ الموحد الذي تقوده "هيدروم"، في تعزيز مكانة سلطنة عُمان كأحد أهم مراكز إنتاج الهيدروجين الأخضر الواعدة في المنطقة.

يعتبر الغاز الطبيعي المستدام من الجزيئات القائمة على الهيدروجين الأخضر، وهو مطابق كيميائي للغاز الطبيعي الأحفوري المستخرج من باطن الأرض. ويتم إنتاجه عبر الجمع بين الهيدروجين الأخضر وثاني أكسيد الكربون في عملية تفاعل تعرف باسم تفاعل "ساباتيير". وتتميز هذه العملية بإمكانية استغلال البنية الأساسية القائمة على عمليات الإسالة، وإعادة تحويل السائل إلى غاز، والنقل، والتخزين، مما يعني إمكانية التحول بسلاسة للاستخدام الصناعي، واستبدال الغاز الطبيعي التقليدي تدريجيًا.

مقالات مشابهة

  • العدالة في توفير الأمونيا.. كيمياء جديدة لإنتاجٍ أرخص وأنظف
  • مسئولو " الإسكان " يتابعون موقف تنفيذ مشروعات المرافق بالمناطق المضافة لمدينة العبور الجديدة
  • مسئولو الإسكان يتابعون موقف تنفيذ مشروعات المرافق بالمناطق المضافة لمدينة العبور الجديدة
  • مسئولو "الإسكان" يتابعون موقف تنفيذ مشروعات المرافق بالمناطق المضافة لمدينة العبور الجديدة
  • "أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات
  • أوكيو وتحالف دولي يوقعان على مذكرة تفاهم لإجراء دراسة إنتاج الوقود المستدام
  • دراسة لتنفيذ مشروع تزويد السيارات والطائرات بالوقود المستدام في عُمان
  • «دفاع النواب»: نثمن التعاون المصري الصييني في مجال الهيدروجين الأخضر
  • «الرعاية الصحية» تستعرض تجربتها في التأمين الشامل بمؤتمر دولى بالمغرب
  • رئيس شركة هندسة الطاقة الصينية: مصر من أكبر الأسواق الواعدة في مجالات الطاقة والهيدروجين الأخضر