على مدار عشر أعوام مضت، خاضت الحكومة ممثلة في وزارة الموارد المائية والري معركة البناء لتأهيل المنشآت المائية بتكلفة اجمالية بلغت قيمتها 12.20 مليار جنيه، حيث تم إنشاء قناطر أسيوط الجديدة على نهر النيل بتكلفة إجمالية بلغت 6.50 مليار جنيه، لتحسين الري في خمس محافظات، وتوليد 32 ميجا وات كهرباء، وإقامة كوبري على النيل بديلًا للحالي.

تأهيل قناطر فم الإبراهيمية وقنطرة زفتى وحجز اللاهون

وفي تقرير لها، أوضحت وزارة الموارد المائية والري، وضع خطة لتأهيل تلك المنشآت لما لها من أهمية كبرى في المنظومة المائية، حيث تم تأهيل قناطر فم الإبراهيمية وقنطرة زفتى وحجز اللاهون، كذلك تم تأهيل قنطرة جمجرة بتكلفة مالية بلغت إجمالية بلغ قدرها 500 مليون جنيه.

وأوضحت الوزارة، أنه تم العمل أيضا على تأهيل مجموعة قناطر ديروط الجديدة بتكلفة مالية بلغت 1.30 مليار جنيه، فضلًا عن إنشاء سحارات بتكلفة بلغت مليار جنيه، ومنشآت خدمية مثل الكبارى بتكلفة 3 مليارات جنيه.

وقامت وزارة الموارد المائية والري بجهد كبير خلال الأعوام الماضية لصيانة محطات رفع المياه، حيث تم تنفيذ مشروعات لصيانة 45 محطة لخدمة زمامات مساحتها 7.10 مليون فدان وبلغت تكلفتها 6.40 مليار جنيه.

تأهيل وتوفير المهمات الكهرومكيانيكية لرفع كفاءة المحطات

وأشارت الوزارة إلى أن أعمال الصيانة تمثلت في تأهيل وتوفير المهمات الكهرومكيانيكية لرفع كفاءة المحطات، وحسم مشاكل بعض النقاط الساخنة مثل محطات وادى النقرة بكوم أمبو بأسوان، كذلك تم تدعيم مراكز الطوارئ بمعدات ومهمات للتدخل السريع وقت الأزمات والسيول والأمطار، وتوفير قطع غيار محلية من المصانع الوطنية لإنهاء العمرات بالمحطات.

أما أبرز تلك المحطات فهي محطات رفع الدشودى والخيرى وشريشرا وتروجا بتكلفة مليار جنيه بتمويل من صندوق تحيا مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حدث آخر 10 سنوات ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «الإمارات للطاقة النووية» ونظيرتها الصينية

 أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الإمارات للألمنيوم» توقع اتفاقية مع «تشاينالكو» الإمارات والصين.. بيان مشترك

تعتزم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية التعاون مع المؤسسة الوطنية الصينية للطاقة النووية، لاستكشاف فرص التعاون، وفق أفضل الممارسات في مجال تطوير وتشغيل وصيانة محطات الطاقة النووية السلمية.
ورد ذلك في مذكرة تفاهم وقعها محمد الحمادي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ويو جيان فنغ، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية الصينية للطاقة النووية في العاصمة الصينية بكين.
وتوفر مذكرة التفاهم إطاراً للتعاون في مجال عمليات الشراء المتعلقة بدورة الوقود النووي على المديين القصير والطويل، وتطوير أفضل الممارسات في مجال تشغيل وصيانة محطات الطاقة النووية السلمية، إلى جانب حماية البيئة النووية، وغيرها من المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تطوير محطات جديدة للطاقة النووية، بالإضافة للبحث والتطوير واستكشاف مجالات التعاون المستقبلية وتبادل المعارف.
كما يشمل التعاون في البحث والتطوير مجالات استكشاف إمكانية تطوير مركز لتكنولوجيا الطاقة النووية، ومفاعلات الجيل الرابع، وتكنولوجيا إنتاج الهيدروجين، إلى جانب استخدام الطاقة النووية في تحلية المياه.

مقالات مشابهة

  • نافع: تطوير محطة عما نويل بالإسكندرية بتكلفه 2 مليار ونصف جنيه
  • وزير المالية أمام البرلمان: لدينا فائض أولي بـ500 مليار جنيه من الناتج المحلي
  • «التنمية المحلية»: 1.1 مليار جنيه إجمالي تطوير منظومة المخلفات في الجيزة
  • التنمية المحلية: مليار و12 مليون جنيه إجمالي تكلفة تطوير منظومة المخلفات بالجيزة
  • تعاون بين «الإمارات للطاقة النووية» ونظيرتها الصينية
  • البرنامج السعودي يضع حجر الأساس لمشروع تطوير وإعادة تأهيل منفذ الوديعة
  • "البرنامج السعودي" يضع حجر الأساس لمشروع تطوير منفذ الوديعة باليمن
  • تطوير منشآت نادي بنها الرياضي بتكلفة 3.6 مليون جنيه
  • وزير الري ونائب محافظ يتفقدان ترعة الإسماعيلية بمركز التل الكبير
  • وزير الري يتفقد ترعة الإسماعيلية في جولة مفاجئة بمركز التل الكبير