في الحلقة الأولى من مسلسل «مليحة»، تُقدم شخصية فتاة فلسطينية تُدعى مليحة، تاركة أرضها مع أسرتها، قررت الانتقال للعيش في ليبيا بعد أحداث الانتفاضة الثانية في عام 2000.

أحداث الانتفاضة الثانية في فلسطين

وخلال أحداث الحلقة، تعاني مليحة من تراود الذكريات والمشاهد لتهجيرها وأسرتها خلال أحداث الانتفاضة الثانية في فلسطين، المعروفة أيضًا بانتفاضة الأقصى، التي بدأت في 28 سبتمبر 2000 وانتهت رسميًا في 8 فبراير 2005 بعد اتفاق الهدنة الذي تم التوصل إليه في قمة شرم الشيخ، ومع ذلك، يعتبر العديد أن الانتفاضة لم تنته بالكامل نظرًا لعدم تحقيق تسوية سياسية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، واستمرار المواجهات في مدن الضفة الغربية.

وشهدت الانتفاضة الثانية تصاعدًا في المواجهات والأعمال العسكرية بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي، وذلك جاء بعد اقتحام زعيم حزب الليكود الإسرائيلي آنذاك، أرييل شارون، باحات المسجد الأقصى رفقة نحو ألفي جندي إسرائيلي في صباح الخميس 27 سبتمبر 2000. وقد أعلن حينها أن الحرم القدسي سيبقى منطقة إسرائيلية.

واشتعلت الانتفاضة بعد اقتحام زعيم حزب الليكود الإسرائيلي آنذاك، أرييل شارون، باحات المسجد الأقصى، مما أدى إلى وقوع مواجهات بين المصلين وقوات الاحتلال الإسرائيلية، خلال هذه المواجهات استشهد 7 فلسطينيين وأصيب 250 آخرين بجروح، بالإضافة إلى إصابة 13 جنديًا إسرائيليًا.

حادث محمد الدرة

وفي يوم الأحد 30 سبتمبر من ذلك العام، استشهد الطفل محمد الدرة البالغ من العمر 11 عامًا في شارع صلاح الدين بغزة على أيد جنود الاحتلال الإسرائيلي، وهذه الحادثة ساهمت في تأجيج الانتفاضة وتصاعد الاحتجاجات.

ومسلسل مليحة يروي قصة التهجير والصراعات التي يواجهها الشعب الفلسطيني، تجسد مليحة شخصية فتاة تُجبر على ترك ديارها وتهجيرها مع عائلتها في سنوات طفولتها، يتم نقلها للعيش في ليبيا بعد تعرض منازلهم لقصف عنيف. بعد خسارتهم لمنازلهم في فلسطين، تقرر العائلة الهجرة والبدء في حياة جديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مسلسل مليحة مليحة الانتفاضة الثانية فلسطين الاحتلال الإسرائيلي محمد الدرة الانتفاضة الثانیة

إقرأ أيضاً:

موعد عرض الحلقة 5 من مسلسل إنترفيو.. رنا رئيس في ورطة

بعد عرض الحلقتين الثالثة والرابعة من مسلسل إنترفيو، الذي تقدم بطولتة الفنانة رنا رئيس، في أول البطولة مطلقة لها بعالم الدراما، نوضح موعد عرض الحلقة 5 من المسلسل، خاصة بعد التشويق والإثارة في الحلقتين الماضيتين.

موعد عرض الحلقة 5 من مسلسل إنترفيو

تعرض الحلقة 5 وأيضا 6 من مسلسل إنترفيو يوم الأربعاء المقبل، في تمام الساعة الثانية عشر صباحا، عبر منصة watch it، ليتم الكشف من خلالهما عن موقف «رامي» الذي يجسد شخصيته الفنان خالد شباط من «نادين» التى تلعب دورها الفنانة رنا رئيس، بعدما كشف اختراقها لإيميل الشركة الخاصة به.

أبطال مسلسل إنترفيو

يشهد مسلسل إنترفيو مشاركة عدد كبير من الفنانين، في مقدمتهم رنا رئيس وخالد شباط واسعاد يونس وسارة نور وميدو عادل وحازم إيهاب، وهو من إخراج أحمد خالد أمين.

مقالات مشابهة

  • 4 أزمات في مواجهة تيتا زوزو.. ومفاجأة في الحلقة الأولى الليلة على DMC
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي
  • موعد عرض الحلقة الأولى من مسلسل «تيتا زوزو» والقنوات الناقلة
  • تطورات اليوم الـ352 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • استنفار أمريكي بريطاني تحسباً لتصعيد جديد ضد الاحتلال الإسرائيلي من لبنان
  • موعد عرض الحلقة 5 من مسلسل إنترفيو.. رنا رئيس في ورطة
  • تطورات اليوم الـ351 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • سقوط شهداء في غزة إثر استهداف العدوان الإسرائيلي لمنازل الفلسطينيين
  • موعد عرض الحلقة 6 من مسلسل برغم القانون لـ إيمان العاصي
  • تطورات اليوم الـ350 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة