تتجلى عادات وتقاليد فريدة في استقبال شهر رمضان الكريم، في أقصى جنوب محافظة البحر الأحمر، حيث يعيش أهالي منطقتي حلايب وشلاتين وقتاً مميزاً يمزج بين العبقرية الطبيعية والتقاليد الاجتماعية العميقة.

من خلال تقنيات تقليدية موروثة، يستعد الأهالي لاستقبال الشهر الفضيل بطقوس خاصة، حيث تتصدر الأكلات الشعبية قائمة التحضيرات والتي تبرز بشكل خاص في وجبات الإفطار والسحور.

**الجابوري: لقمة العبابدة الشهية**

تتصدر الجابوري قائمة الأكلات المحببة لدى أهالي حلايب وشلاتين، حيث يصفها البعض بأنها "بيتزا العبابدة"، وهي عبارة عن فطيرة محضرة من الدقيق والماء تُخبز على نار مشتعلة من الأخشاب. يتم تقديمها ساخنة على مائدة الإفطار، وتحظى بإقبال كبير من السكان المحليين.

**العصيدة والأوتم: رفقاء السحور**

في وقت السحور، تتألق وجبة العصيدة والأوتم، حيث يُعتبران رفقاء الصائمين في تجاوز ساعات الصيام بسهولة. العصيدة المحضرة من الدقيق والماء والعسل واللبن تعد وجبة مغذية تمد الجسم بالطاقة اللازمة، بينما يُعتبر الأوتم، الذي يتألف من دقيق مغموس في الماء مع لبن الإبل، وجبة سحور لا غنى عنها لتجنب الشعور بالعطش والجوع.

**الحفاظ على التراث والبيئة**

يعكس هذا التقليد الموروث بالمنطقة ليس فقط حب الأهالي لتقاليدهم وثقافتهم، بل أيضاً حرصهم على البيئة والموارد الطبيعية، حيث يستخدمون الأدوات والموارد المتاحة في بيئتهم لتحضير وتقديم وجباتهم الشعبية.

إن استقبال شهر رمضان في جنوب البحر الأحمر يعكس روح التضامن والمحبة والاحترام للتقاليد القديمة. وبينما يحتفظ الأهالي بتلك العادات والتقاليد، فإنهم يُظهرون أيضاً حساسية كبيرة تجاه البيئة وحفاظها على الوجه الأمثل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تقاليد رمضان جنوب البحر الاحمر

إقرأ أيضاً:

عادات وتقاليد اليورو.. الانتصار بـ «مليون يورو»

معتز الشامي (أبوظبي)


كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا»، النقاب عن قيمة المكافآت المالية المخصصة للمنتخبات المشاركة في يورو 2024، ووصلت القيمة الإجمالية للبطولة في نسختها الـ 17، إلى 331 مليون يورو، وهو مجموع ما تم تخصيصه نفسه للنسخة الـ 16 والتي أُقيمت في 2020 وتوج بها المنتخب الإيطالي.
ومن المقرر أن يحصل كل منتخب من مجموع 24 مشاركاً في البطولة، على 9.25 مليون يورو، ويضاف إليه مليون يورو نظير كل انتصار، و500 ألف يورو مقابل التعادل، فيما تم تخصيص 1.5 مليون يورو للفرق المتأهلة إلى دور الـ 16، و2.5 مليون يورو للمنتخبات الصاعدة إلى ربع النهائي و4 ملايين يورو للمتأهلين إلى نصف النهائي، بينما يحصل المنتخب الفائز والمتأهل إلى النهائي على 5 ملايين يورو، فيما يحصد البطل 8 ملايين يورو.
وإجمالياً، يبلغ الحد الأقصى للمكافأة، التي يمكن أن يحصل عليها حامل لقب اليورو في ختام البطولة القارية 28.25 مليون يورو، وذلك في حال فوزه بالمباريات الثلاث في دور المجموعات، ويتطلع المنتخب الألماني بقيادة مدربه الشاب جوليان ناجلسمان، إلى إسعاد جماهيره على أراضي بلاده بالحصول على لقب كأس الأمم الأوروبية الرابع في تاريخه وكسر الشراكة مع المنتخب الإسباني في صدارة قائمة الأكثر تتويجاً بلقب اليورو.

أخبار ذات صلة قائمة الهدافين التاريخيين لليورو.. رونالدو «قمر 14» في النسخة الـ 17 ألمانيا وإسبانيا في صدارة المرشحين للقب «يورو 2024» بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


الجوائز المالية لكل منتخب

مكافأة المشاركة - 9.25 مليون يورو
مكافأة الفوز في دور المجموعات - مليون يورو
مكافأة التعادل في دور المجموعات - 500 ألف يورو
مكافأة التأهل لدور الـ 16 - 1.5 مليون يورو
مكافأة التأهل لربع النهائي - 2.5 مليون يورو
مكافأة التأهل لنصف النهائي - 4 ملايين يورو
مكافأة التأهل للنهائي - 5 ملايين يورو
مكافأة البطل - 8 ملايين يورو

مقالات مشابهة

  • عيد الأضحى في المغرب.. عادات وتقاليد
  • عيد الأضحى في تركيا.. عادات وتقاليد
  • عيد الأضحى في لبنان.. عادات وتقاليد
  • عيد الأضحى في ليبيا.. عادات وتقاليد
  • عيد الأضحى في عمان.. عادات وتقاليد
  • عادات وتقاليد اليورو.. الانتصار بـ «مليون يورو»
  • عيد الأضحى في تونس..عادات وتقاليد
  • تعرف على عادات وتقاليد عيد الأضحى في قطر
  • عادات وتقاليد عيد الأضحى 2024 في مصر
  • عادات تشير إلى انخفاض مستوى الذكاء.. تعرف عليها