شهدت بطولة كأس عاصمة مصر الدولية الودية، التي أقيمت في القاهرة خلال الفترة من 18- 26 مارس/ آذار الجاري، بمشاركة أربع منتحبات هي مصر وتونس وكرواتيا ونيوزيلندا الظهور الأول لإستاد مصر بالعاصمة الإدارية.

وخطف استاد مصر، أحد مشروعات المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية الجديدة، لقب أكبر استاد رياضي في مصر والذي هيمن عليه استاد القاهرة منذ تأسسيه عام 1958 ويتسع 75 ألف متفرج.



ويعتبر استاد مصر الجديد أكبر استاد رياضي في الشرق الأوسط بسعة 94 ألف متفرج والثاني أفريقيًا، تبلغ التكلفة النهائية لإنشائه 900 مليون جنيه ( نحو 19 مليون دولار)، ضمن المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية الجديدة التي تم تنفيذها على مساحة 92 فدانًا بتكلفة إجمالية قدرها 2.8 مليار جنيه ( نحو 59.2 مليون دولار)، على أن يتم الاستثمار فيه عن طريق عرضه على المستثمرين وبعض الأندية المصرية بنظام حق الانتفاع لمدة 10 سنوات قادمة بحسب تصريحات حكومية.


تضارب في الأرقام
وحول التكلفة المعلنة في ظل أزمة مالية واقتصادية طاحنة تمر بها مصر انقسم الخبراء، فمنهم من رأى أن المشروع يساعد مصر في تنظيم بطولات دولية ولكن المنظومة الرياضية يغيب عنها الأولية في الإنفاق، خاصة مع افتقارها لبعض الأساسيات، كالأجهزة الطبية على سبيل المثال، والتي ظهرت جليه خلال إصابة لاعب فريق مودرن فيوتشر، أحمد رفعت، وتوقف القلب لمدة زادت عن الساعة وفشلت محاولات إسعافه داخل الملعب ما أثر على مدة إفاقته وعودته للوعي من جديد.

فيما ذهب البعض إلى أن التكلفة المعلنة رغم أنها كبيرة وغير مناسبة للظروف المعيشية والاقتصادية التي يمر بها المواطن المصري، إلا أنها غير حقيقة مقارنة بتكلفة إنشاء الملاعب في مصر والخارج وأن هناك سر وراء إخفاء التكلفة الحقيقية.

وفي حزيران/يونيو 2022 أعلن رئيس نادي المصري البور سعيدي كامل أبو علي، أن تكلفة مشروع استاد النادي الجديد 3.5 مليارات دولار ( نحو 74 مليون دولار)، وفي كانون الثاني/يناير  2018، أعلنت إدارة النادي الأهلي المصري أن التكلفة لن تقل عن 8 مليارات جنيه (نحو 169.3مليون دولار) بناء على دراسة الجدوى المبدئية، فهل أخفت الحكومة المصرية التكلفة الحقيقية لإستاد مصر؟


 عوار كبير بتجهيزات الملاعب
أكد الناقد الرياضي والحكم الدولي المساعد السابق، ناصر صادق، في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن أمن وسلامة من في الملعب أهم عوامل نجاح الاستاد، حسب ما شدد عليه القانون الدولي لكرة القدم، مؤكدًا أنه يتمنى أن تكون ملاعب مصر الأكبر والأفضل وليست السعة فقط، قد يكون الملعب صغيرًا ولكنه مجهزا.

وأشار صادق إلى أن ملعب استاد مصر وغيره من الملاعب المماثلة يساهم في استضافة مصر البطولات الدولية، وأن مصر بها كوادر كثيرة تنجح في ذلك، إلا أن أزمة إصابة لاعب مودرن فيوتشر، كشفت عوار كبير في تجهيزات الملاعب، وطالما يوجد الإمكانيات لإنشاء الملاعب يجب أن يتم رفع كفاءه وإمكانيات المنظومة الرياضية بالكامل.

وأضاف، أنه على المسؤولين الاجتماع باللجان الطبية وتحديد الأولويات، وأن كان الإمكانيات غير قابلة للتطوير عليهم التدرج في توفير البيئة المناسبة، مشيرا إلى أن حادث توقف القلب اللاعب أحمد رفعت حدثت في الدوري الممتاز ولم ينجح الفريق الطبي في انقاذه فماذا يحدث في المستويات الأدنى؟، لافتا إلى أن في أوروبا توقف العالم بأثر لحدث مماثل مع لاعب المنتخب الدنماركي كريستيان إريكسن في يورو 2020 وتم اسعافه في الملعب وخرج منه في واعيه.


سر إخفاء التكلفة الحقيقة
ومن ناحية أخري أكد الناقد الرياضي أحمد سعد، في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن التكلفة المعلنة لإنشاء استاد مصر بـ (900 مليون جنيه)، وإجمالي تكلفة المدينة الرياضية في العاصمة الإدارية الجديدة (2.8 مليار جنيه) غير منطقية، وسط تضارب الأرقام مشيرا إلى أن الصالة المغطاة داخل المدينة ذاتها، تم إنشاؤها بتكلفة 2.2 مليار جنيه حسب التصريحات الرسمية.

وأضاف سعد، أن تكلفة إنشاء استاد بأقل من نصف السعة من ملاعب كأس العالم بقطر، وصلت لما يقارب 700 مليون دولار (ما يقارب 30 مليار جنيه)، كما أنه وبالرجوع للتصريحات الرسمية لتكلفة إنشاء استاد النادي الأهلي (8 مليارات جنيه)، لذلك رقم الـ(900مليون) لإستاد بهذه السعة لن يكون صحيحا.

وقال الناقد الرياضي، إن السر في إخفاء التكلفة الحقيقية للمدنية الرياضية بالعاصمة الإدارية، هو امتصاص لغضب الشعب خاصة في ظل ما يمر به المواطن من أزمات اقتصادية وضعف مرتبات وارتفاع أسعار السلع الأساسية، مشيرا إلى أن تلك المصاريف الكارثية ما هي إلا "سفه"، لا يرقى لأولويات المواطن المصري.

أكد سعد، أن اهتمام الحكومة المصرية بمثل تلك الإنشاءات كالعاصمة الإدارية والاستثمار في "الحجر" لا البشر، ما هو إلا وسيلة للبحث عن انجاز وهمي يلتهم ميزانية مصر والمواطن، خاصة وأنها سياسة تفرضها الدول المانحة.  



المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي رياضة رياضة دولية رياضة عربية رياضة عربية استاد مصر العاصمة الإدارية استاد القاهرة العاصمة الإدارية استاد القاهرة كاس عاصمة مصر استاد مصر رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية رياضة عربية سياسة سياسة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة رياضة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العاصمة الإداریة التکلفة الحقیقیة ملیون دولار ملیار جنیه استاد مصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»

بنك التنمية الجديد.. أكدت ديلما روسيف، رئيسة بنك التنمية الجديد، على أن مصر تسعى وراء التنمية الاقتصادية الحقيقية، وقد قدمت البراهين على ذلك من خلال تدشين مشروعات استراتيجية تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ورؤية بنك التنمية الجديد، لافتة إلى أن هناك زيارات قامت بها بعثة بنك التنمية متعددة لمشروعات قومية كبرى مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديد.

وأشارت إلى أن مصر تمتلك مشروعات تخدم التنمية المستدامة، مثل: مشروعات التوسعات الجديدة في منطقة قناة السويس بالإضافة إلى مشاريع البنية التحتية والرقمية.

ولفتت إلى أن على الدول الأعضاء في بنك التنمية الجديد، لابد أن يضعوا تجرية الدولة المصرية نصب أعينهم في الخروج من تحديات اقتصادية كبيرة واجهت مصر، فهي تجربة تستحق أن تكون نموذج نجاح أمام الدول الأعضاء.

وأوضحت أن البنك مع مصر عن قرب للتعرف على احتياجات الدولة وفهم أهدافها بصورة أعمق للوصول إلى أهداف مصر وبما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة لاسيما في مجالات البنية التحتية الرقمية والنقل والمياه.

اقرأ أيضاًوزير المالية: مصر تفاوض بنك التنمية الجديد للحصول على تمويل مليار دولار وطرح سندات مقومة بالجنيه

رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر تعد مركزًا إقليميًا في ظل موقعها الفريد في الشرق الأوسط وأفريقيا

معيط: نستهدف إنشاء خارطة اقتصادية مع بنك التنمية الجديد نحو التقدم الاقتصادي لمصر

مقالات مشابهة

  • التكلفة الفعلية 82 قرشاً.. والتموين تقدرها 125 قرشاً
  • البنك المصري لتنمية الصادرات ضمن قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى 50 شركة
  • «بولينوم» تخطط لإنشاء صندوق بـ 100 مليون دولار
  • اتحاد الكرة يطلب استضافة كأس السوبر الإفريقي على ستاد العاصمة الإدارية
  • "كيودو": مجموعة G7 تخطط لإنشاء صندوق لتوجيه الأصول الروسية المجمدة إليه
  • رئيسة بنك التنمية الجديد: مصر أثبتت قدرتها على إنشاء مشروعات تخدم التنمية المستدامة مثل «العاصمة الإدارية الجديدة»
  • رئيس بنك التنمية الجديد: العاصمة الإدارية دليل على قدرة مصر على التطور
  • ربع مليون جنيه في حصة واحدة.. التحقيق في استئجار صالة رياضية للدروس الخصوصية
  • مجلس إدارة نادي الشارقة يوزع الحقائب الإدارية ويستعرض التوجهات الاستراتيجية
  • إعلان أكبر حركة ترقيات في تاريخ هيئة النيابة الإدارية