في مواجهة أمر ترحيل أصدرته السلطات السويدية بحقه، كشف رجل عراقي نفذ عدة عمليات حرق للمصحف، الأربعاء، أنه سيطلب حق اللجوء في النرويج المجاورة.

ونفذ سلوان موميكا، 37 عاما، تلك العمليات في السويد خلال السنوات القليلة الماضية، مما أثار غضبا عارما واحتجاجات في دول إسلامية عدة.

وقال موميكا في مقابلة نشرتها صحيفة "إكسبريسن" السويدية، "أنا في طريقي إلى النرويج".

واعتبر، وفقا للصحيفة، أن السويد "لا تقبل إلا الإرهابيين الذين يمنحون حق اللجوء والحماية، بينما يتم طرد الفلاسفة والمفكرين".

حظيت مقاطع الفيديو الاستفزازية التي بثها موميكا وهو يحرق المصحف بدعاية عالمية وأثارت الغضب والانتقادات في العديد من الدول الإسلامية، ما أدى إلى أعمال شغب واضطرابات في العديد من الأماكن.

ويتم التحقيق معه حاليا من قبل السلطات السويدية بتهمة التحريض ضد المجموعات العرقية في السويد.

ووفقًا لصحيفة إكسبريسن، فإن موميكا كان أحد الأسباب التي أدت إلى تأخير عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي، التي تم الانتهاء منها في وقت سابق من هذا الشهر، لعدة أشهر.

وحظيت أفعاله بتغطية إعلامية واسعة النطاق في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، التي استخدمت حق النقض ضد محاولة ستوكهولم للانضمام إلى التحالف العسكري لفترة طويلة.

وألغت سلطات الهجرة السويدية تصريح إقامة موميكا في أكتوبر، قائلة إنه قدم معلومات غير صحيحة بشأن طلبه وسيتم ترحيله إلى العراق.

لكن ترحيله تم تعليقه لأسباب أمنية، لأنه وفقا لموميكا، يمكن أن تكون حياته في خطر إذا أعيد إلى بلده الأصلي.

وذكرت وسائل إعلام سويدية أن موميكا حصل على تصريح إقامة عام 2021. وفيما يتعلق بقرار الترحيل العام الماضي، مُنح موميكا تصريح إقامة مؤقت جديد ينتهي في 16 أبريل، وفقا لصحيفة إكسبريسن.

وقال موميكا للصحيفة: "سأنتقل إلى بلد يرحب بي ويحترمني. السويد لا تحترمني"، مضيفا أنه دخل بالفعل إلى النرويج وكان في طريقه إلى العاصمة أوسلو.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السلطات النرويجية، بحسب ما أوردت "أسوشيتد برس".

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن خطيب عرفة هذا العام؟ معلم الرياضيات صاحب الصوت الندي

ألقى الشيخ ماهر المعيقلي خطبة يوم عرفة من مسجد نمرة اليوم، وهو الحج الأكبر كما وصفه الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

خطيب #يوم_عرفة الشيخ ماهر المعيقلي: ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر وتألموا من أذى عدوهم، سفكا للدماء وإفسادا في البلاد ومنعا من ورود ما يحتاجون إليه#يسر_وطمأنينة | #الحج_عبر_الإخبارية #الإخبارية pic.twitter.com/NW4Uq1K42U

— قناة الإخبارية (@alekhbariyatv) June 15, 2024
فمن هو المعيقلي:
ماهر بن حمد بن معيقل المعيقلي البلوي ولد يوم السابع من كانون الثاني/  يناير 1969، وهو إمام وخطيب المسجد الحرام، وحاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة أم القرى في مكة المكرمة.

يتميز الشيخ بصوته العذب وقراءته المتقنة للقرآن الكريم.

وقد أوكل له الملك سلمان بن عبد العزيز إلقاءَ الخُطبة والصلاة يوم عرفة بمسجد نَمِرة لهذا العام 1445هـ/ 2024م، ليكون الخطيب الخامس عشر من خطباء عرفة في العهد السعودي.

حفظ المعيقلي القرآن الكريم، ودرس في كلية المعلمين في المدينة المنورة، وتخرج منها معلمًا لمادة الرياضيات.

انتقل للعمل بمكة المكرمة معلمًا، ثم أصبح مرشدًا طلابيًّا في مدرسة الأمير عبد المجيد بمكة المكرمة.

حصل على درجة الماجستير سنة 1425هـ، في فقه الإمام أحمد بن حنبل، بعنوان: "مسائل الإمام أحمد الفقهية برواية عبد الملك الميموني"، من كلية الشريعة بجامعة أم القرى، وحصل فيها على تقدير ممتاز.

وحصل على درجة الدكتوراه في الفقه الشافعي بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى عام 1434هـ من جامعة أم القرى، وهو تحقيق كتاب (تحفة النبيه شرح التنبيه) في الحدود والأقضية للإمام الشيرازي.

عمل كأستاذ مساعد بقسم الدراسات القضائية بكلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى، ويشغل منصب وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي.

المصحف المرتل
في عامَ 2006م، سجَّل ماهر المعيقلي المصحف المرتل المشترك لإذاعة وتليفزيون السعودية، بالاشتراك مع الشيخ محمد السيد ضيف. وكان هذا المصحف الأول الذي يتم تسجيله للإذاعة وللتلفزيون في آن واحد.

إمامته للمصلين
تولى إمامة وخطبة جامع السعدي بحي العوالي بمكة المكرمة.

وتولى إمامة المصلين بالمسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان المبارك في العامين 1426هـ و1427هـ.

وتولى إمامة المصلين في صلاتي التراويح والتهجد بالمسجد الحرام خلال شهر رمضان المبارك عام 1428هـ وعُيِّن إمامًا رسميًّا للمسجد الحرام في ذلك العام وحتى الآن.

مقالات مشابهة

  • انتقادات لحكومة الشرق الليبي بعد عرضها على روسيا إقامة مصافي نفط
  • «توكلنا» يُتيح لحجاج بيت الله الحرام تصفح المصحف الشريف ومعرفة المواقيت واتجاه القبلة
  • السويد تقول إن طائرة عسكرية روسية انتهكت مجالها الجوي
  • إيران والسويد تنفذان اتفاق تبادل للسجناء
  • ماذا تعرف عن خطيب عرفة هذا العام؟ معلم الرياضيات صاحب الصوت الندي
  • تعرف على الدول التي يستطيع حاملو جواز السفر العراقي دخولها بدون تأشيرة
  • ستوكهولم تحتج على حكم الإعدام بحق قاتل عراقي يحمل الجنسية السويدية!
  • أوريد: فصل جديد من الحرب الحضارية التي تنبأ بها المهدي المنجرة نعيشه في غزة
  • السويد تحتج لدى العراق بسبب حكم إعدام
  • شفاء الجلد الملتهب.. 5 إجراءات سريعة