بغداد اليوم -  


المهندس العطواني لوزير التخطيط: تأخر إرسال جداول موازنة 2024 الى البرلمان يؤثر سلبا على القطاع الانتاجي وتنفيذ المشاريع..............استضافت اللجنة المالية النيابية برئاسة المهندس عطوان العطواني، اليوم الاربعاء، نائب رئيس الوزراء، وزير التخطيط د. محمد تميم، لمناقشة سبل تذليل معوقات إدراج المشاريع وتمويلها، وبحث أسباب تأخر إرسال جداول موازنة 2024 الى اللجنة.

وبعد أن رحّب المهندس العطواني في مستهل الاجتماع، بالسيد وزير التخطيط، أكد أن الهدف من إقرار الموازنة الثلاثية كان إعطاء أريحية للحكومة لتنفيذ برنامجها.ولفت السيد العطواني الى ان اللجنة بحثت يوم أمس في اجتماعها مع السادة المحافظين، تبسيط إجراءات ادراج وتمويل المشاريع الخدمية والستراتيجية التي تضطلع بها الحكومات المحلية، وبالتالي فإنها تستعرض اليوم طروحات ومقترحات المحافظين على وزير التخطيط في ما يخص سبل تذليل معوقات إدراج المشاريع وتمويلها.ووجه المهندس العطواني سؤالا الى وزير التخطيط عن أسباب تأخر الحكومة في إرسال جداول موازنة ٢٠٢٤، فيما أجاب الأخير بأن اللجنة الحكومية المختصة بمراجعة وتدقيق تلك الجداول تعمل على خفض العجز البالغ ٨٠ تريليون دينار "لأنه يعد عجزا كبيرا".وأكد السيد العطواني، ان اللجنة المالية تتطلع لإرسال جداول موازنة 2024 بأسرع وقت ممكن، لأن استمرار تأخرها يفرز انعكاسات سلبية أكبر على تمويل وتنفيذ المشاريع، الى جانب تأثير ذلك على القطاعات الإنتاجية.وكشف العطواني عن ان إجمالي موازنة ٢٠٢٤ بلغ نحو ٢٢٨ تريليون دينار.بدوره، أشاد وزير التخطيط الدكتور محمد تميم بالدور الكبير الذي تضطلع به اللجنة المالية النيابية في مراقبة الانفاق وتحديد الأولويات ودعم السلطة التنفيذية في تنفيذ برنامجها الحكومي.وقال وزير التخطيط، ان وزارته تعتمد على برنامج إلكتروني متطور في إنجاز متطلبات إدراج المشاريع، وانها قطعت شوطا طويلا في ما يتعلق بتبسيط الإجراءات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: وزیر التخطیط جداول موازنة موازنة 2024

إقرأ أيضاً:

ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024

شهد استهلاك الغاز الطبيعي في الصين نموا قويا خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري مع تكثيف البلاد جهودها للتنمية الخضراء وذلك وفق ما أظهرته بيانات اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح .

ونقلت وكالة الأنباء الصينية /شينخوا/ عن اللجنة، أن إجمالي حجم الاستهلاك الظاهري للغاز الطبيعي خلال الفترة المذكورة بلغ 143.73 مليار متر مكعب، بزيادة 11.9 بالمائة على أساس سنوي.

وأضافت اللجنة أنه في أبريل الماضي وحده، ارتفع حجم الاستهلاك بنسبة 11.8 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ليصل إلى 35.46 مليار متر مكعب.

من جانبها، قالت الهيئة الوطنية للإحصاء إن الصين أنتجت 83 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي خلال الفترة من يناير وحتى أبريل الماضيين، بزيادة 5 في المائة عن العام السابق.

وأضافت أن الصين أيضا استوردت 43 مليون طن من الغاز الطبيعي خلال الفترة ذاتها، بزيادة 20.7 في المائة على أساس سنوي.وام


مقالات مشابهة

  • حجم الديون بذمة الإقليم للحكومة الاتحادية 27 تريليون دينار
  • 33 تريليون دينار للدفاع في موازنة 2024.. هل تتضمن صفقات تسليح؟- عاجل
  • وزارة التخطيط تعلن عن حل أزمة 50% من المشاريع المتلكئة في العراق
  • وزارة المالية:(42) تريليون ديناراً إيرادات العراق خلال الأشهر الأربعة الماضية 89% منها من إيرادات النفط
  • إيرادات العراق المالية تتجاوز 42 تريليون دينار خلال 4 أشهر
  • أموال مدورة من ميزانية العام 2023 مجهولة المصير
  • ارتفاع استهلاك الغاز في الصين بنسبة 11.9% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • "صحية الشورى" تناقش تعزيز الاستثمار الوطني في القطاع الصحي الخاص
  • “حماد” يطلع رفقة المهندس “بالقاسم حفتر” على سير عمل مشاريع سبها
  • كردستان راضية ومحافظات يائسة من 2024.. هل هناك مؤامرة وراء تخفيض التخصيصات؟