شهد اليوم الثامن عشر من شهر رمضان الكريم العديد من الأحداث الإسلامية والتاريخية التي كان لها أثرًا بالغًا على مدار التاريخ، إذ تنوعت الأحداث ما بين نزول الكتاب المقدس"زبور داوود" عليه السلام ورحيل بعض الشخصيات الإسلامية.

متى تبدأ صلاة التهجد في رمضان 1445 هـ؟ أدعية اليوم الثامن عشر من شهر رمضان الكريم

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي الأحداث التي وقعت في الثامن عشر من رمضان:

نزول زبور داود 

شهد اليوم الثامن عشر من رمضان نزول الكتاب المقدس" الزبور" على نبينا داوود حيث أخبرنا رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم أنه نزلت صحف إبراهيم أول ليلة من رمضان، وأنزلت التوراة لست مضين من رمضان، وأنزل الإنجيل لثلاث عشرة خلت من رمضان، وأنزل الزبور لثماني عشر خلت من رمضان، وأنزل القرآن لأربع وعشرين خلت من رمضان.

اندلاع الحرب بين العباسيين والعلوين

وفي الثامن عشر من رمضان عام 251 هجريًا قامت الحرب بين العباسيين بقيادة هشام بن أبي دلف وبين العلويين بالعراق حيث قتل القائد العباسي ما يقرب من حوالي 40 رجلا من جيش العلويين وحقق انتصارًا عليهم.

رحيل خالد بن الوليد 

كما شهد الثامن عشر من رمضان عام 21 هجريا رحيل أحد أبرز القادة المسلمين خالد بن الوليد الملقب ب"سيف الله المسلول" وقد عرف عنه بأنه صاحب الفتوحات والانتصارات الإسلامية على الفرس والروم آنذاك.

وقد اعتنق بن الوليد الإسلام بعد صلح الحديبية حيث قضى حياته كلها في الجهاد في سبيل الله من أجل نصرة الإسلام، وشارك مع نبينا محمد" صلى الله عليه وسلم" في فتح مكة وكان سببا في انتصار المسلمين في غزوة أحد

اندلاع الحرب بين المسلمين والهندوس

وفي الثامن عشر من رمضان عام 1365 هجريا اندلعت أعمال عنف بين الهندوس والمسلمين في مدينة كالكوتا الهندية واستمرت ثلاثة أيام وامتدت إلى المدن الأخرى وأسفرت عن مقتل وسقوط آلاف المقاتلين.

مبايعة الامام الحسن بن علي بن أبي طالب 

وفي الثامن عشر من رمضان عام 40 هجريا، بايع المسلمون الامام الحسن بن علي بن أبي طالب إماما وخليفة وأميرا لهم بعد وفاة والده الذي قتل على يد عبد الرحمن بن ملجم.

ولكن كانت هناك رغبة لدى الامام الحسن لحفظ دماء المسلمين والنجاة بهم التي قد توشك أن تقضي على المسلمين فآثر النزول عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان حقنا لدماء المسلمين فعرض الصلح على معاوية أمام عمرو بن العاص.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التاريخ شهر رمضان الكريم بن الولید بن أبی

إقرأ أيضاً:

وسط غموض وترقب.. تفاصيل جديدة حول "طائرة الرئيس الإيراني"

صورة أرشيفية للرئيس الإيراني بجوار طائرة هليكوبتر

الرؤية- الوكالات

أكد وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي للتلفزيون الرسمي أن طائرة هليكوبتر في موكب الرئيس إبراهيم رئيسي واجهت صعوبة في الهبوط، مضيفا أن الظروف الجوية الصعبة تعرقل فرق الإنقاذ.

وقال التلفزيون الإيراني إن تقارير أولية أفادت بوقوع حادث "هبوط صعب" لطائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في محافظة أذربيجان الشرقية.

وأضاف التلفزيون الإيراني أن فرق الإنقاذ تسعى للوصول إلى موقع الحادث، لكن الظروف الجوية القاسية والضباب الكثيف يصعّبان من مهمة هذه الفرق.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) أن وزير الخارجية وعددا من المسؤولين كانوا على متن المروحية مع الرئيس الإيراني.

وأشارت وكالة تسنيم للأنباء أن الرئيس كان يتنقل ضمن موكب من 3 مروحيات، وأضافت أن المروحيتين الأخريين تقلان عددا من الوزراء وقد وصلتا إلى وجهتهما بسلام.

وذكرت تقارير إخبارية أن المروحية التي تعرضت للحادث كانت تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وممثل المرشد الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية ومحافظ المحافظة.

وأوضح أنه لا توجد معلومات عن كيفية نزول الطائرة بشكل واضح حتى الآن لكن الحديث عن نزول صعب، علما بأن منطقة "جلفا" التي نزلت بها الطائرة تشهد طقسا صعبا جدا يصعب معه تحديد ماذا حدث بالضبط.

مقالات مشابهة

  • رسميًا.. العثور على حطام طائرة الرئيس الإيراني
  • من كان على متن طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟
  • وسط غموض وترقب.. تفاصيل جديدة حول "طائرة الرئيس الإيراني"
  • اللواء خالد شائع يتحدث في ثلوثية الحميد عن أبها الأنسان والمكان
  • نصيحةٌ إلى إخواني المسلمين
  • يرصد أحداث يناير 2011| ندوة ثقافية لمناقشة كتاب «شاهد من أهلها» الجمعة المقبلة
  • شراكة بين السعودية وإسبانيا لاكتشاف الموهوبات في جدة
  • 5 نصائح لتفادي الغرق أثناء السباحة في المصايف.. ما هي المنطقة الآمنة؟
  • الشعار.. صرخة الأحرار
  • ???? (التيك توكر) السوداني والذي يدعي محمد تحول لانثى شكلا باسم (جوان الخطيب)