يوصي الأطباء بتناول الكثير من المشروبات المرطبة بالتزامن مع حلول الصيف وارتفاع درجات الحرارة، للحفاظ على رطوبة الجسم ومنع الجفاف، بالأخص في رمضان طوال ساعات الصيام.

الدعامات غير مفيدة لمرضى الذبحة الصدرية.. أطباء يكشفون التفاصيل مشروبات ترطب الجسم في رمضان

ووفقًا لما ذكره موقع appliances ، شرب الماء هي أول شيء يساعد على ترطيب الجسم، إلى جانب تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من المياه أيضًا، كما توجد مشروبات بعينها تضيف المزيد من الترطيب والشعور بالارتواء الدائم والانتعاش في الطقس الحار،  أبرزها اللبن.

مشروبات ترطب الجسم في رمضان

ويعد اللبن مقاومًا للجفاف لدى الكثيرين لأحتوائه على نسبة عالية من الدهون والكالسيوم والفيتامينات فضلًا عن احتوائه على نسبة عالية من البروبايوتك الهام لتعزيز صحة الأمعاء وبالتالي إعطاء الجسم فرصته في الترطيب التام، ويمكنك بعد الإفطار تناول كوب أو اثنين من اللبن بين الإفطار والسحور.

في الوقت نفسه، فإن تناول المياه المضاف إليها مكون حامضي مثل الليمون أو النعناع، يحافظ على رطوبة الجسم ومنعه من الجفاف، كما أنه مصدر مهم للفيتامينات المختلفة وعلى رأسها فيتامين سي الذي يعزز بالمناعه ويحمي الجسم من الأمراض.

ومن المشروبات المهمة أيضا، خلط مجموعه من الفواكه مع اللبن للحصول على أفضل خليط للترطيب،  والمزيد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والسكريات الصحية مثل تناول الموز باللبن.

على صعيد آخر أوصى بعض أطباء التغذية بتناول عصير الموز بالفراولة لأنه من ألذ المشروبات التي يعشق الكثيرون تناولها، فإلى جانب مذاقه الرائع إلا أنه غنيًا بالفيتامينات والمعادن التي تفيد الصحة، كما أنه مصدر حيوية وسكريات وطاقة للجسم.

يحتوي عصير الموز بالفراولة على فيتامين سي المعزز لجهاز المناعة، والكالسيوم المقوي للأعصاب والعظام، مما يقي من تكرار الإصابة بنزلات البرد خاصة أثناء صيام رمضان، بالإضافة إلى أنه مضاد اكسدة ويلعب دورًا مهمًا في شفاء والتئام التهابات الجسم والجروح.

كما يعمل على إمداد الجسم بالسكريات الصحية الطبيعيه المعتدلة كبديل للحلويات التي نشتهيها جميعًا بعد الإفطار، ويحتوي على الكالسيوم لتقوية الأعصاب والشعور بالنشاط والحيوية بعد الإفطار، كما يحسن من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الجسم.

في الوقت نفسه يساعد عصير الموز بالفراولة على تنظيم عملية الهضم بعد الإفطار وسهولة الامتصا السليم للطعام والمشروبات والاستفادة منها، فضلًا عن أن الموز بشكل خاص يحتوي على الألياف التي التي تعزز صحة الأمعاء ووأدائها الوظيفي، كما تنظم عملية الأيض، وتعزز طاقة الجسم وتنعشه بعد الإفطار، نظرًا لإحتوائه على حمض الفوليك الغنى والصحى والمفيد للجسم

أما الفراولة فهي تعزز بشكل خاص  قوة الجسم وزيادة حدة نشاطه لسكرياتها الطبيعية المفيدة، لذا ينصح تناول هذا الخليط بعد الإفطار للشعور بالنشاط والحيوية دون إسراف متعمد حفاظًا على فوائده الصحية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروبات ارتفاع درجات الحرارة الصيف رمضان الصيام الماء بعد الإفطار

إقرأ أيضاً:

في موجات الحر.. أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف

حذر خبراء الصحة من أن المرضى الذين يتناولون أدوية ارتفاع ضغط الدم والحساسية وحالات الصحة العقلية، قد يكونون أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة الشديدة.

أوضح الخبراء أن مدرات البول، نوع من الأدوية المستخدمة عادة لزيادة التبول كعلاج لقصور القلب أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض الكلى، يمكن أن تسبب مشاكل. ففي حين أن فقدان السوائل مفيد لهذه الحالات، إلا أنه قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الجفاف أو خلل في توازن الشوارد مثل المغنيسيوم أو البوتاسيوم أو الملح، ما يجعل من الصعب على الجسم تنظيم درجة حرارته.

ويُنصح المرضى الذين يتناولون هذه الأنواع من الأدوية، باستهلاك كمية كبيرة من الماء والحذر من علامات الجفاف، مثل الصداع والدوار والبول الداكن والعطش.

وهناك دواء آخر يمكن أن يشكل خطرا في الطقس الحار، وهو مثبطات الإنزيم المحول للأنغيوتنسين، التي يستخدمها مرضى ارتفاع ضغط الدم.

ومع ارتفاع درجات الحرارة، قد يكون هؤلاء المرضى أكثر عرضة للإغماء أو السقوط.

إقرأ المزيد اكتشاف مضاد حيوي "يغيّر" قواعد اللعبة في علاج العدوى المزمنة

وتمثل "حاصرات بيتا" خطرا أيضا، لأنها تمنع التعرق، ما يزيد من خطر ارتفاع درجة الحرارة بسبب عدم كفاية التبريد.

كما تؤثر العديد من الأدوية المضادة للذهان المستخدمة لعلاج حالات الصحة العقلية، مثل هالوبيريدول وأولانزابين وريسبيريدون، على قدرتك على التعرق.

وأوضح الدكتور مايكل ريدلينر، المدير الطبي لقسم الطوارئ في مستشفى "ماونت سيناي ويست"، لصحيفة "نيويورك تايمز": "من المرجح أن تصبح درجة حرارة جسمك أكثر سخونة عندما تتناول تلك الأدوية".

ويمكن لبعض مضادات الاكتئاب أن تزيد من المخاطر لأنها تزيد من التعرق وتثبط العطش، ما يجعل المستخدمين أكثر عرضة للمضاعفات المرتبطة بالجفاف.

ويمكن أيضا أن يتأثر أولئك الذين يتناولون أدوية قصور الغدة الدرقية، لأنها ترفع درجة حرارة الجسم وتزيد من صعوبة تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل فعال.

ويمكن لبعض الأدوية، التي لا تستلزم وصفة طبية، أن تجعلك أكثر عرضة للأمراض المرتبطة بالحرارة، بما في ذلك الأقراص المنومة وأدوية حمى القش.

ينبغي استشارة الطبيب عند الضرورة.

المصدر: إكسبريس

مقالات مشابهة

  • الصيام يعزز قدرة الجسم على مكافحة السرطان بواسطة الخلايا المناعية
  • بعد العودة من الأراضي المقدسة.. كيف يتعامل الحجاح مع نزلات البرد؟
  • فوائد مذهلة للموز على الجسم.. تعرف عليها
  • 6 أدوية شهيرة تسبب الجفاف عند تناولها في حر الصيف.. أطباء يحذرون
  • مخاطر تناول الإفطار في وقت متأخر وتأثيره على الصحة
  • يسبب مشاكل صحية​.. تعرف على مخاطر الإفراط في تناول اللحوم
  • «هيئة الدواء» تحذر من الإفراط في تناول اللحوم خلال العيد.. 6 أمراض خطيرة تهدد حياتك
  • في الطقس الحار.. مشروبات تروي العطش وأخرى تسبب الظمأ
  • في موجات الحر.. أدوية شائعة تزيد من خطر الجفاف
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الكرشة والفشة؟.. فوائد غير متوقعة