قال الشيخ الدكتور عبدالله بن عواد الجهني،  إمام وخطيب المسجد الحرام، إن  شهر رمضان شهر عظيم حقاً شرّف الله به هذه الأمة المحمدية، وجعل فيه حدثاً عظيماً يتكرر في حياة الإنسان في كل عام مرة.

يتكرر في كل عام مرة

وأوضح " الجهني" خلال خطبة الجمعة الثالثة في رمضان اليوم من المسجد الحرام بمكة المكرمة، أنها  ليلة القدر ،  وهي في العشر الأواخر من رمضان على وجه القطع واليقين وفي أوتارها آكد .

واستند لما رواه البخاري أنه قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  : (تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر)، منوهًا بأنه قد قضى الخالق عزوجل أن يكون كل عمل من أعمال الخير والعبادة والذكر في هذه الليلة بقدر جزاء من عمل ثلاثاً وثمانين سنة.

وأضاف أنها ألف شهر لأن ليلة القدر خير من ألف شهر ، مشيرًا إلى  أنه قد أنزل الله في شأنها كتاباً ذا قدر بواسطة ملك ذي قدر على لسان رسول ذي قدر لأمة ذات قدر ، ولأنه يقدر فيها ويفرق فيها كل أمر حكيم .

هي ألف شهر

ونبه إلى أن  من أتى فيها بالطاعات صار ذا قدر وشرف عند الله عزوجل ، قال تعالى : ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ . وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ . لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ . تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا . بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ . سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)، فتلك الليلة الموعودة المشهودة سجلها القرآن الكريم في سجل الخلود.

وأفاد بأنه  أخفيت ليلة القدر كما أخفيت ساعة الجمعة رحمة بهم ليجدوا في العبادة ويجتهدوا في طلبها بالصلاة والذكر والدعاء والتضرع إليه ، فيزدادوا قرباً من الله عزوجل وثواباً ، وعليه أن يكثر من قول اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني . 

وتابع:  وثبت عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم من حديث عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، وهي من جوامع كلمه عليه الصلاة والسلام، فإذا حصل العفو من الله للعبد ، أعطاه ما ينفعه وصرف عنه ما يضره ، فاتق الله أيها المسلم ولا تفوت فرص حياتك ، واقتد بالصفوة المطهر صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إمام و خطيب المسجد الحرام خطيب المسجد الحرام الدكتور عبدالله الجهني لیلة القدر

إقرأ أيضاً:

هيئة العناية بشؤون الحرمين تخصص مجموعة من الأبواب والجسور لضيوف الرحمن بالمسجد الحرام

عملت الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي خلال موسم حج هذا العام 1445هـ، على المزيد من الإجراءات التي تساعد ضيوف الرحمن على أداء مناسكهم بيسر وسهولة، حيث خصصت لهم مداخل ومخارج بالتنسيق مع الجهات الحكومية العاملة في رحاب المسجد الحرام؛ لضمان انسيابية عالية تسهل على الحجاج والمعتمرين أداء مناسكهم وعباداتهم في أجواء روحانية آمنة.

وخصصت الهيئة من المداخل والجسور والسلالم المخصصة للحجاج القادمين إلى المسجد الحرام باب الملك عبد العزيز-رحمه الله،وباب الملك فهد-رحمه الله وباب العمرة وباب السلام ومشاية باب 153 ومشاية باب 145، ومن الجسور خصصت جسر الشبيكة وسلم الشبيكة وجسر أجياد وسلم الأرقم، ومن السلالم خصصت سلم الشبيكة 66 وسلم الشبيكة 65، وللخروج من المسجد الحرام خصصت عددًا من الأبواب والجسور والسلالم وهي باب أجياد وباب إسماعيل وباب المروة وباب الفتح وباب “89” وباب “90” وباب “93” وباب “94” وأبواب الصفا وباب قريش، كما خصصت جسور المروة وعثمان والأرقم.

اقرأ أيضاًالمملكةصندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال حجاج حملته

فيما خصصت سلم الشبيكة “65” وسلم مراد وسلم القرارة، بالإضافة إلى تهيئة 8 أبواب لذوي الإعاقة وكبار السن مزودة بعلامات إرشادية واضحة بلغة برايل، وذلك لمساعدة ذوي الإعاقة البصرية وهي باب “68” وباب “74” وباب “79” وباب “84” وباب “89” وباب “90” وباب “93” وباب “94”، ومن الجسور جسر أجياد وجسر الشبيكة وجسر المروة وجسر الأرقم.

وأوضحت الهيئة أن هذه الترتيبات التنظيمية تهدف إلى التسهيل على الحجاج والمعتمرين والزائرين أداء مناسك الحج وضمان سلامتهم وراحتهم أثناء تواجدهم في المسجد الحرام في ظل تعاون مستمر بين الهيئة ومختلف الجهات الحكومية المعنية.

مقالات مشابهة

  • خطيب الجمعة يوضح فضل أيام الحج المباركة والتقرب إلى الله بالأعمال
  • حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية .. صور
  • مفتي الجمهورية يوضح فضل يوم عرفة.. يكفّر ذنوب السنة الماضية
  • تحفهم السكينة ويحيطهم الأمن والأمان الخدمات كافة.. حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى “منى” لقضاء يوم التروية
  • حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية
  • يوم التروية.. حجاج بيت الله الحرام يبدؤون الجمعة أول مناسك الحج
  • «العناية بشؤون الحرمين» تخصص مجموعة من الأبواب والجسور والسلالم لتسهيل حركة الحجاج
  • هيئة العناية بشؤون الحرمين تخصص مجموعة من الأبواب والجسور لضيوف الرحمن بالمسجد الحرام
  • لماذا أمر الله المسلمين بأن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب
  • لماذا أمر الله المسلمين أن يتخذوا مقام إبراهيم مصلى؟ هذا الجواب